صحف الخليج تتابع تحركات حل الأزمة وتترقب زيارة «بن سلمان» لمصر

الأحد 4 مارس 2018 06:03 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، وصول مبعوثين أمريكيين اثنين، هذا الأسبوع، لبدء جولة جديدة بين دول الخليج، في محاولة لإنهاء الأزمة المتفاقمة منذ منتصف العام الماضي.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور «أنور قرقاش»، قوله إن خروج الدوحة من الأزمة «حله خليجي وبوابته الرياض»، مضيفا: «تكلفة سياسة قطر الحالية عالية للغاية.. كفوا عن الأذى أو تقبلوا العزلة».

وكشفت الصحف، عن تسجيل 3993 شكوى لمتضررين من الحصار حتى نهاية 2017.

كما نقلت الصحف، عن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية «لولوة راشد الخاطر»، ترحيب قطر الدائم بالوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، كما أعربت عن أملها في استجابة وتفاعل دول الحصار مع تلك الوساطة بخطوات جدية للخروج من الأزمة.

وترقبت الصحف، زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى مصر، وبحثه مع القيادة المصرية بالقاهرة، ملفات إقليمية ملحة في مقدمتها سوريا واليمن وفلسطين ولبنان وليبيا، وإعادة إعمار العراق، فضلا عن توثيق التنسيق المشترك فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

وأبرزت الصحف، قضاء المحكمة الدستورية العليا، أعلى سلطة قضائية في مصر، بعدم الاعتداد بأحكام القضاء الإداري وأحكام القضاء المستعجل الصادرة في وقت سابق ببطلان «اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وأمرت بسريان الاتفاق وتبعية جزيرتي «تيران وصنافير» إلى السعودية.

وأشارت الصحف، إلى تأثر أسعار الأسهم المدرجة في سوق المال السعودية «تداول»، خلال الأسبوع، بتراجع الطلب عليها، ما أدى هبوط أسعار 60% منها.

ولفتت الصحف، إلى إرسال سفير الإمارات لدى ألمانيا «علي عبدالله الأحمد»، رسالة إلى الدول الأوروبية، قبل بدء مفاوضات للسماوات المفتوحة مع أوروبا، دعاهم فيها إلى النظر في الفوائد الاقتصادية الأوسع لزيادة أعداد المسافرين الخليجيين، بدلا من التركيز على مصير شركات الطيران الوطنية.

وكشفت الصحف، إرساء هيئة كهرباء ومياه دبي، عقد تنفيذ مشروع محطة تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي، بقيمة قاربت 871 مليون درهم، في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، على تحالف يضم كلا من شركة «أكسيونا» الإسبانية، وشركة «بلحصا بيسيكس كونستراكت».

واهتمت الصحف، بقيام الشركة القطرية الرائدة في نقل الغاز الطبيعي المسال «ناقلات»، بالتوسع مع شركة «ماران فينتشرز» اليونانية عبر مشروعهم المشترك «ماران ناقلات»، بإضافة سفينتين جديدتين للغاز الطبيعي المسال.

وأبرزت الصحف، وضع المجلس الأعلى القطري للقضاء، خطة شاملة لتطوير المنظومة القضائية، هدفها الرئيسي تقطير القضاة بنسبة 100%.

وكشفت الصحف، عن اتجاه وزارة المالية الكويتية، لإعادة تشكيل مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية بالكامل، على أن يتضمن التشكيل عضوين اثنين يمثلان الهيئة العامة للاستثمار.

وذكرت الصحف، تمديد مناقصة الحفر البحري لمدة أسبوعين إضافيين، وذلك بناء على طلب الشركات، ليتم إغلاق المناقصة منتصف شهر أبريل/نيسان المقبل.

ونقلت الصحف، تشديد مصادر دبلوماسية الكويتية، أن وزارة الخارجية لا تزال تنسق مع «الإنتربول» لتسلم المتهمين بقتل العاملة الفلبينية التي وجدت جثتها في الفريزر، مشيرة إلى أن السلطات في مانيلا تربط انتهاء أزمة تعليق العمالة بتسلم المتهمين.

واهتمت الصحف، أيضا، إحباط الأجهزة الأمنية البحرينية، عددا من الأعمال الإرهابية، وألقت القبض على 116 من العناصر الإرهابية، تنوعت أدوارهم في التخطيط والإعداد وتنفيذ الأعمال الإرهابية، ما بين ناقل للعبوات المتفجرة ومنفذ ميداني، فضلا عن تولي عدد منهم مسؤولية تصنيع ونقل وتخزين المواد المتفجرة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان البنك المركزي العماني، عن قيامه بطرح الإصدار رقم (56) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي، بقيمة 150 مليون ريال عماني، تبلغ مدة استحقاقها عشر سنوات بسعر فائدة أساسي (كوبون) وقدره 6% سنويا.

وأشارت الصحف، إلى تحقيق الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إنجازا جديدا، يضاف إلى سلسلة إنجازاتها وذلك بإتمامها بنجاح 25 مليون ساعة عمل دون وقوع أي حوادث أو إصابات مضيعة للوقت.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يبحث ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مع القيادة المصرية بالقاهرة، التي يزورها اليوم، ملفات إقليمية ملحة في مقدمتها سوريا واليمن وفلسطين ولبنان وليبيا، وإعادة إعمار العراق، فضلا عن توثيق التنسيق المشترك فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب. (الشرق الأوسط)

قضت المحكمة الدستورية العليا، أعلى سلطة قضائية في مصر، بعدم الاعتداد بأحكام القضاء الإداري وأحكام القضاء المستعجل الصادرة في وقت سابق ببطلان «اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، وأمرت بسريان الاتفاق وتبعية جزيرتي «تيران وصنافير» إلى السعودية. (الحياة)

اختتمت فعاليات معرض القوات المسلحة السعودية لدعم التصنيع المحلي «أفد 2018»، حيث استقطب 57 ألفا و600 طلب تصنيع، إضافة إلى 1040 مصنعا رفعت احتياجها في المعرض. (الرياض)

كشف المتحدث الإعلامي للأحوال المدنية السعويدية «محمد الجاسر»، أن الجيل الثالث من بطاقة الهوية الوطنية، سيبدأ إصدارها بشكل تدريجي، خلال 15 يوم عمل في مكاتب الأحوال المدنية الرجالية والنسائية كافة، وأن المواطنين الذين تسري صلاحية بطاقاتهم لا يجب عليهم تغييرها إلا خلال آخر 180 يوما قبل انتهائها. (الرياض)

تأثرت أسعار الأسهم المدرجة في سوق المال السعودية «تداول»، خلال الأسبوع، بتراجع الطلب عليها، ما أدى هبوط أسعار 60% منها. (الحياة)

تطلق هيئة تنمية الصادرات السعودية «الصادرات السعودية»، أربع مبادرات جديدة، تعنى بتنمية الصادرات وتحفيز القطاع الخاص وتوفير وتحسين البيئة التصديرية»، بالإضافة إلى مشروع المنح والمساعدات المالية لتحفيز الدخول إلى الأسواق العالمية. (الاقتصادية)

أبرم مجلس الغرف السعودية، والشركة السعودية للكهرباء، شراكة إستراتيجية بمذكرة تفاهم بينهما في مجال تنمية المحتوى المحلي. (الشرق الأوسط)

دحض وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة السعودية «عبدالعزيز وزان»، شائعات تم تداولها أخيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، زعمت اتجاه الوزارة لفرض رسوم على معتمري الداخل من الوافدين المقيمين. (عكاظ)

قطعت آلاف السعوديات والمقيمات، 3 كيلومترات في أول ماراثون نسائي، شارك فيه الرجال «ضيوف شرف»، ونظمته الهيئة العامة للترفيه في محافظة الأحساء (شرق السعودية)، بينهن مواطنات ارتدين عباءات الرأس السود والنقاب، لكن ذلك لم يمنعهن من الركض والمنافسة. (الحياة)

الإمارات

بعث سفير الإمارات لدى ألمانيا «علي عبدالله الأحمد»، رسالة إلى الدول الأوروبية، قبل بدء مفاوضات للسماوات المفتوحة مع أوروبا، دعاهم فيها إلى النظر في الفوائد الاقتصادية الأوسع لزيادة أعداد المسافرين الخليجيين، بدلا من التركيز على مصير شركات الطيران الوطنية. (الخليج)

أرست هيئة كهرباء ومياه دبي، عقد تنفيذ مشروع محطة تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي، بقيمة قاربت 871 مليون درهم، في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، على تحالف يضم كلا من شركة «أكسيونا» الإسبانية، وشركة «بلحصا بيسيكس كونستراكت». (البيان)

كشفت اللجنة الوطنية للتأهيل والدمج المجتمعي الإماراتية، أن المراهقين يمثلون نسبة 8% من إجمالي مرضى الإدمان، فيما تمثل الفئة العمرية من 25 إلى 35 سنة النسبة الكبرى في صفوف المتعاطين، لافتا إلى أن متوسط نسبة التعافي 25%، فيما تصل نسبة الانتكاسة بعد التعافي إلى 49%. (الإمارات اليوم)

أظهر تقرير مركز الإحصاء – أبوظبي، أن مجموع صافي الدخل للبنوك التجارية والإسلامية التي يقع‏ مركزها الرئيس في إمارة أبوظبي بلغ 7.8 مليارات درهم في الربع الرابع من 2017. (الاتحاد)

اعتمد مجلس إدارة اتحاد الكرة الإماراتي، المقترح الذي قدمته لجنة المحترفين، بشأن تشكيل هيئة خاصة لتطبيق قرار بحث اعتراضات الأندية على البطاقات الحمراء، على أن يتم تطبيق هذا القرار رسميا، اعتبارا من الجولات المتبقية للدوري. (الإمارات اليوم)

قطر

قامت الشركة القطرية الرائدة في نقل الغاز الطبيعي المسال «ناقلات»، بالتوسع مع شركة «ماران فينتشرز» اليونانية عبر مشروعهم المشترك «ماران ناقلات»، بإضافة سفينتين جديدتين للغاز الطبيعي المسال. (الراية)

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية «أكبر الباكر»، إن «الناقلة مهتمة بشراء عدد من الطائرات الأسرع من الصوت في إطار جهودها لتحديث أسطولها»، حيث إن الخطوط «القطرية» تتابع باهتمام طائرات جديدة عالية السرعة تحت التطوير من قبل شركة «بوم سوبرسونيك». (الوطن)

وضع المجلس الأعلى القطري للقضاء، خطة شاملة لتطوير المنظومة القضائية، هدفها الرئيسي تقطير القضاة بنسبة 100%. (العرب)

أكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للمواد الأولية «عبدالله بن حمد العطية»، أن أسعار المواد الأولية في السوق المحلي مستقرة، متوقعا انخفاض الأسعار بواقع 20% بحلول العام 2019. (الوطن)

قال وزير البلدية والبيئة القطري «محمد بن عبدالله الرميحي»، إن مشاريع البنية التحتية بالدولة ستكتمل قبل عامين من كأس العالم 2022، منوها إلى أن الحكومة قررت تجديد البنية التحتية وإنشاء البنية التحتية المقررة ضمن الخطة العمرانية. (الشرق)

الكويت

اختتمت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية «هند الصبيح»، زيارة رسمية للسودان، استغرقت 3 أيام، شهدت توقيع مذكرة تفاهم لتبادل الأيدي العاملة في مختلف المجالات، خاصة التخصصات العليا سواء للقطاع العام أو الخاص بجانب تبادل التجارب. (الأنباء)

تتجه وزارة المالية الكويتية، لإعادة تشكيل مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية بالكامل، على أن يتضمن التشكيل عضوين اثنين يمثلان الهيئة العامة للاستثمار. (السياسة)

كشفت مصادر نفطية كويتية رفيعة المستوى، عن تمديد مناقصة الحفر البحري لمدة أسبوعين إضافيين، وذلك بناء على طلب الشركات، ليتم إغلاق المناقصة منتصف شهر أبريل/نيسان المقبل. (الراي)

تستأنف محكمة التمييز الكويتية، اليوم، نظر دعوى دخول مجلس الأمة (البرلمان)، وإتلاف محتوياته، حيث من المقرر أن تكمل استماعها إلى مرافعة دفاع المتهمين. (الأنباء)

بدأ برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للكويت، الإجراءات التنفيذية لإلحاق نحو 17 ألف كويتي للعمل في مؤسسات القطاع الخاص، تطبيقا لقرار النسب الجديدة. (الجريدة)

شددت مصادر دبلوماسية الكويتية، أن وزارة الخارجية لا تزال تنسق مع «الإنتربول» لتسلم المتهمين بقتل العاملة الفلبينية التي وجدت جثتها في الفريزر، مشيرة إلى أن السلطات في مانيلا تربط انتهاء أزمة تعليق العمالة بتسلم المتهمين. (القبس)

غلظت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، غرامة الشركات الخاصة، التي لم تلتزم بنسبة العمالة الوطنية المخصصة لها من 100 دينار عن العامل إلى 300 دينار في القرار الجديد المتوقع تطبيقه أول أبريل/نيسان المقبل. (السياسة)

أكدت وزارة المالية الكويتية، أنها ستضاعف جهودها للحد من تضخم حساب العهد، وتحصيل ديون الدولة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الأرباح المحتجزة تجد سندها في قوانين إنشاء المؤسسة المستقل. (الوطن)

أكدت مصادر كويتية رفيعة المستوى، أن الإعلان عن البرنامج الوطني للاستدامة أصبح قاب قوسين أو أدنى، مرجحة عرضه في صورته شبه النهائية على مجلس الوزراء يوم الإثنين، تمهيدا لعرضه على مجلس الأمة (البرلمان) الثلاثاء المقبل. (الراي)

البحرين

أحبطت الأجهزة الأمنية البحرينية، عددا من الأعمال الإرهابية، وألقت القبض على 116 من العناصر الإرهابية، تنوعت أدوارهم في التخطيط والإعداد وتنفيذ الأعمال الإرهابية، ما بين ناقل للعبوات المتفجرة ومنفذ ميداني، فضلا عن تولي عدد منهم مسؤولية تصنيع ونقل وتخزين المواد المتفجرة. (أخبار الخليج)

تبدأ البحرين تطبيق نظام التخليص المسبق للشاحنات بجسر الملك فهد، مطلع أبريل/نيسان المقبل. (الأيام)

بلغ إجمالي عدد المسافرين عبر منافذ البحرين نحو 1.3 ملايين مسافر خلال ديسمبر/كانون الثاني الماضي، مقارنة بنحو مليون مسافر في نوفمبر/تشرين الثاني خلال ذات العام، بزيادة نسبتها 11.4%، بحسب إحصائية رسمية صادرة عن وزارة الداخلية. (الوطن)

تراجع إجمالي عدد المشتركين في خدمات الهاتف النقال بالبحرين من 2.99 مليون مشترك في 2016، إلى 2.36 ألف مشترك في العام 2017، أي بنسبة انخفاض قدرها 21%. (البلاد)

عمان

أعلن البنك المركزي العماني، عن قيامه بطرح الإصدار رقم (56) من سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي، بقيمة 150 مليون ريال عماني، تبلغ مدة استحقاقها عشر سنوات بسعر فائدة أساسي (كوبون) وقدره 6% سنويا. (الوطن)

كشفت وزارة القوى العاملة العمانية، أن نسبة الإنجاز في تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتوفير فرص عمل لـ25 ألف باحث عن عمل كمرحلة أولى في مؤسسات الدولة العامة والخاصة، بلغت 54% حتى نهاية فبراير/شباط الماضي. (الرؤية)

حققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إنجازا جديدا، يضاف إلى سلسلة إنجازاتها وذلك بإتمامها بنجاح 25 مليون ساعة عمل دون وقوع أي حوادث أو إصابات مضيعة للوقت. (الرؤية)

أسدل الستار، ليلة أمس، على أنشطة وفعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ23 بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بعدما سجل حضورا نوعيا لمليون و60 زائرا. (الوطن)

شؤون خليجية

يبدأ مبعوثان أمريكيان، هذا الأسبوع، جولة جديدة بين دول الخليج، في محاولة لإنهاء الأزمة. (الحياة)

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور «أنور قرقاش»، إن خروج الدوحة من الأزمة «حله خليجي وبوابته الرياض»، مضيفا: «تكلفة سياسة قطر الحالية عالية للغاية، وبعيدا عن التحركات اليائسة والتطبيل المدفوع له، تبقى الخيارات واضحة»، مضيفا «كفوا عن الأذى أو تقبلوا العزلة». (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس قسم التحقيقات والاستشارات القانونية في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان «ناصر آل سلطان»، تسجيل 3993 شكوى لمتضررين من الحصار حتى نهاية 2017. (العرب)

قالت المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية «لولوة راشد الخاطر»، ترحيب دولة قطر الدائم بالوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، كما أعربت عن أملها في استجابة وتفاعل دول الحصار مع تلك الوساطة بخطوات جدية للخروج من الأزمة. (الوطن)

تتجه هيئة الربط الكهربائي الخليجي، للاستعانة والاستفادة من التوجهات الإستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي، الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة الكهربائية، بإنشاء محطات للطاقة المتجددة للعمل ضمن شبكة الربط الكهربائي في دول الخليج. (الاقتصادية)

اعترف مدير عام بيئة التصدير بهيئة تنمية الصادرات السعودية «مازن الحماد»، بصعوبة دعاوى الإغراق، لافتا إلى أن ملف تلك الدعاوى من أصعب التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي؛ لأنها تستغرق وقتا طويلا لدى الأمانة العامة للمجلس. (عكاظ)

شؤون عربية

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني «رامي الحمدالله»، حركة «حماس» إلى تمكين شامل لحكومته في قطاع غزة، حتى تتمكن من إتمام المصالحة، ومعالجة مشكلات القطاع. (الشرق الأوسط)

كثف النظام السوري، معركته البرية بالغوطة الشرقية المحاصرة، في محاولة لفصل مناطق سيطرة المجموعات المعارضة بعضها عن بعض، فيما برز استهداف هو الأوسع حتى الآن من الطائرات التركية لمقاتلين موالين للنظام السوري في عفرين أدى إلى مقتل أكثر من 35 عنصرا منهم، في حادث هو الثالث من نوعه في غضون يومين. (الحياة)

رصدت الأقمار الصناعية، صورا صادمة تظهر حجم الدمار، الذي لحق بأحياء وشوارع غوطة دمشق الشرقية، بعد شن النظام حملة قصف عنيفة عليها في الأسابيع الثلاثة الأخيرة. (الشرق الأوسط)

أقر البرلمان العراقي، قانون الموازنة العامة لسنة 2018، منهيا أشهرا من الخلافات على معظم فقرات القانون، خصوصا مخصصات «الحشد الشعبي» والمحافظات المنتجة للنفط، في وقت قاطع النواب الكرد الجلسة للمرة الثانية احتجاجا على خفض حصة الإقليم من 17% إلى 12.6%. (الشرق الأوسط)

يعقد مجلس وزراء الداخلية العرب، بالعاصمة الجزائرية، الأربعاء المقبل، دورته الـ35، بحضور وزراء الداخلية العرب، ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، واتحاد المغرب العربي، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول»، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. (الحياة)

قال وزير البترول المصري «طارق الملا»، إن عدم اعتراف تركيا باتفاقية ترسيم الحدود البحرية ما بين مصر وقبرص واتجاهها للتنقيب عن الغاز في المنطقة «أمر لا يثير أي قلق» لدى القاهرة، مضيفا: «لا أحد من حقه أن يعترض». (الشرق الأوسط)

أعلن مساعد الرئيس السوداني «عمر البشير»، نائبه في حزب «المؤتمر الوطني» (الحاكم) «فيصل حسن إبراهيم»، أن الرئيس اقترب من إجراء تعديل وزاري محدود، وأن المشاورات في هذا الشأن شارفت على نهايتها. (الحياة)

يعلق العرب آمالهم في الفوز باثنتين من جوائز «الأوسكار» هذا العام، من خلال الفيلم الروائي «الإهانة» للمخرج اللبناني «زياد الدويري»، والتسجيلي «آخر رجال حلب» لـ«فارس فياض». (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية بن سلمان الحصار مصر اقتحام مجلس الأمة الإرهاب خطوط جوية الخليج صحف