صحف مصر تبرز حسم الدستورية لـ«تيران وصنافير» وتتابع هدم «ماسبيرو»

الأحد 4 مارس 2018 06:03 ص

كشفت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأحد، إقامة عرض مسرحي خاص على شرف ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» بالمسرح الكبير بالأوبرا بالقاهرة خلال زيارته التي تبدأ اليوم وتستمر 3 أيام، كما أكدت توافق الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» و«بن سلمان» على استبعاد إلغاء القمة العربية المقبلة المقررة في «الرياض».

وقبيل زيارة «بن سلمان» بيوم واحد، تابعت صحف القاهرة إسدال المحكمة الدستورية العليا الستار بشكل نهائي على ملف قضية جزيرتي «تيران وصنافير» بإلغائها جميع الأحكام المعوقة لتنفيذ الاتفاقية ونقل السيادة إلى السعودية، كما نشرت الصحف حوارا مع السفير الكويتي بالقاهرة رجح فيه تأجيل انعقاد اللجنة الكويتية المصرية المشتركة، بينما أصدر النائب العام المصري أمرا بالتحقيق في واقعة التعدي بالضرب والسحل على فتاة مصرية في بريطانيا.

وتابعت الصحف إخلاء «مثلث ماسبيرو» وهدم مبان جديدة رغم استمرار وجود السكان فيها، وكشفت إعداد مجلس النواب المصري (البرلمان) قائمة بأسماء الصحف والفضائيات الغربية التي وصفها بأنها «محرضة ضد مصر»، وتوقعت زيادة حجم استثمارات قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 15% خلال 2018، بينما تفاقمت أزمة نادي الزمالك بشكل غير مسبوق بعد تشميع خزينة النادي والإدارة المالية، والتحفظ عليها لحين فحص الأوراق.

عرض مسرحي لـ«السيسي» و«بن سلمان»

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، سيشهدان معا العرض الخاص لمسرحية «سلم نفسك»، في دار الأوبرا، غدا، وذلك بعد انتهاء جلسة المباحثات الرسمية الموسعة، التي سيجريها الجانبان.

ونقلت الصحيفة عما وصفتها بـ«المصادر المطلعة» أن العرض يناقش عددا من سلبيات المجتمع المصري، منها تغير العلاقات والمشاعر بين أفراد الأسرة الواحدة، والاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي، وسيتم عرضه بشكل خاص على المسرح الكبير بالأوبرا على شرف «بن سلمان»، الذي يصل القاهرة اليوم، في زيارة رسمية، يجري خلالها مباحثات مع «السيسي».

وأضافت المصادر، أن زيارة ولي العهد متخمة بالعديد من الزيارات الملفات السياسية والاقتصادية وأبرزها المدينة السياحية بالأهرامات وجامعة سلمان، إلى جانب التنسيق السياسي المشترك بين البلدين، بشأن عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، واستبعدت إلغاء القمة العربية المقبلة المقررة في «الرياض»، مشددة على أن لدى الجامعة العربية وجميع الأطراف الفاعلة وعلى رأسها القاهرة والرياض إصرارا على انعقادها.

وتابعت أن القمة ستعقد في المملكة، لكن توقيتها لم يتحدد بعد بشكل نهائي، بسبب الارتباطات الخاصة بظروف عدد من القادة، حيث ستجرى الانتخابات في مصر في 26 و27 مارس/آذار الجاري، موضحة أن الموعد الجديد للقمة لن يتعارض مع انتخابات الرئاسة، وأن ولي العهد السعودي لديه عدد من الارتباطات الخارجية الأخرى، في هذا التوقيت، حيث يزور الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى أن الملك «عبدالله»، ملك الأردن، لديه عدد من الارتباطات الخارجية.

السفير الكويتي: تأجيل اللجنة المشتركة

ونشرت صحيفة «الأخبار» حوارا مع سفير الكويت بالقاهرة، «محمد صالح الذويخ»،  توقع فيه تأجيل انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي كان من المقترح أن تنعقد خلال شهر مارس/آذار الجاري في الكويت، وأرجع السبب في ذلك إلى ما وصفها بـ«ظروف معينة في مصر».

ورأى «الذويخ» أن العلاقات المصرية الكويتية شهدت تطورا ملحوظا خلال الفترة الماضية، مشددا على أن العلاقة بين البلدين الشقيقين مميزة ومتجذرة تاريخيا بفضل توافق الرؤي بينهما، وتوصف بأنها أخوية خالصة.

وتوقع السفير الكويتي زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر خلال الفترة المقبلة، معتبرا أن «قانون الاستثمار المصري سيكون عاملا جاذبا لزيادة التدفقات الاستثمارية، سواء من الكويت أو غيره»، وأنه ما دام «هناك قانون يحفظ حقوق المستثمر ويدعم الاستثمار الأجنبي سيكون هذا عاملا إيجابيا في زيادة الاستثمارات».

وأضاف الدبلوماسي الكويتي أن «التدفق السياحي الكويتي في معدلات مرتفعة، وهناك أكثر من 6 رحلات يومية بين العاصمتين، بالإضافة إلي وجهات مصرية أخرى مثل الإسكندرية وسوهاج والأقصر وشرم الشيخ».

«الدستورية» تحسم «تيران وصنافير»

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» حسم المحكمة الدستورية العليا ملف جزيرتي «تيران وصنافير»؛ حيث أصدرت، أمس السبت، حكما نهائيا بشأن اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، التي انتقلت بمقتضاها تبعية جزيرتي «تيران وصنافير» للمملكة، وقضت المحكمة بعدم الاعتداد بجميع الأحكام الصادرة من مجلس الدولة ببطلان الاتفاقية، ومن محكمة الأمور المستعجلة بتأييدها.

وقضت المحكمة، في جلسة ثانية، برئاسة المستشار «عبدالوهاب عبدالرازق»، بعدم قبول منازعتي التنفيذ المقامتين من الحكومة لإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري الصادر ببطلان الاتفاقية، وقالت المحكمة، في حيثياتها، إن الاتفاقية من المعاهدات، وإن التصديق عليها يعد من أعمال السيادة المحظور على المحاكم الرقابة عليها، موضحة أن مجلس النواب هو المنوط به رقابة تلك الاتفاقيات التي تصدق عليها السلطة التنفيذية طبقا للمادة 151 من الدستور.

التحقيق في «سحل» مصرية

وأكدت صحيفة «الأهرام» إصدار النائب العام، المستشار «نبيل أحمد صادق»، قرارا بإجراء تحقيق قضائي عاجل حول واقعة التعدي بالضرب والسحل على المواطنة المصرية «مريم عبدالسلام» بالمملكة المتحدة البريطانية. 

وأمر النائب العام إدارة التعاون الدولي بمكتبه بإشراف المستشار «كامل سمير» المحامي العام الأول بإعداد مذكرة بطلبات النيابة العامة المصرية لإرسالها إلى السلطات القضائية المختصة بالمملكة المتحدة لموافاتها بصورة رسمية من جميع التحقيقات التي أجريت في الواقعة والتقارير الطبية الخاصة بالمجني عليها وكذلك ما تضمنته تحريات الشرطة هناك بشأن ظروف وملابسات التعدي على المواطنة المصرية وكل ماتم اتخاذه من إجراءات في هذا الشأن.

ومؤخرا، أعلنت الشركة البريطانية واحدة من الفتيات العشر اللواتي تعدين على «مريم» بالضرب والسحل في بريطانيا، مضيفة أن التحقيقات والتحريات حول الواقعة مستمرة.

هدم ماسبيرو

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» إخلاء «مثلث ماسبيرو» وهدم مبان جديدة رغم استمرار وجود السكان فيها، وقالت الصحيفة إن أهالي منطقة مثلث ماسبيرو فوجئوا، أمس السبت، بهدم ما تبقى من منازل، لم يغادرها أصحابها حتى الآن، ولم يحصلوا على مستحقاتهم التي حددتها المحافظة، سواء بالتعويض، أو البقاء، أو الحصول على شقة بديلة بحي الأسمرات، من المخصصة لسكان المناطق الخطرة، باعتبارها الخيارات الثلاثة التي أتاحتها محافظة القاهرة أمام الأهالي منذ لحظة انطلاق مشروع التطوير.

وقبل أيام قليلة، عاد مقاولو الهدم لمزاولة عملهم، دون النظر لوضع الأهالي، معللين الأمر بـ«أوامر سيادية عليا» عجلت بالإسراع فى عملية الهدم والتطوير.

وبدأت آليات الهدم، منذ صباح أمس السبت، رغم عدم وجود أوامر إخلاء رسمية بهذا الشارع، ما أضر جدران المنازل المجاورة لتلك التي بدأ هدمها بالفعل، وهو ما أتلف منقولات السكان، التي تركوها تحت حطام البيوت، مضطرين للبقاء بالشارع حتى تصلهم مستحقاتهم.

وقال عدد من الأهالي، إنهم نبهوا مقاولي الهدم لخطورة وضعهم، دون استجابة، ما اضطرهم للجوء لحي بولاق، لسرعة إتمام إجراءات صرف التعويضات والبحث عن مأوى بديل، ولا يزال الشارع ملجأهم حتى يرد عليهم الحي أو تستمع المحافظة لشكواهم.

قائمة الإعلام الغربي المنتقد

وكشفت صحيفة «اليوم السابع» عن إعداد مجلس النواب المصري (البرلمان) قائمة بأسماء الصحف والفضائيات الغربية التي وصفها بأنها «محرضة ضد مصر»، وتضم القائمة نحو 50 صحيفة وفضائية غربية في مقدمتها «بي.بي.سي» و«الإيكونوميست» و«الجارديان» و«ميدل إيست مونيتور». 

وبدأت لجنتا الثقافة والإعلام بمجلس النواب، في إعداد «قائمة تضم الصحف والفضائيات الأجنبية التي اعتادت الهجوم على مصر وبث أكاذيب وشائعات تخص الأوضاع داخلها منذ ثورة 30 يونيو/حزيران وحتى الآن»، وتضم القائمة «وسائل إعلامية أفردت صفحات كاملة وبرامج من شأنها الهجوم على الدولة المصرية باستمرار دون أن تستند لمعلومات صحيحة أو أدلة دامغة».

وقال أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، «نادر مصطفى»، إنه جار حاليا الإعداد لقائمة كاملة بها أكثر من 50 صحيفة وفضائية ومنظمة دولية، يتم توزيعها على الهيئة العامة للاستعلامات والمؤسسات الإعلامية التابعة للدولة والخاصة بأسماء الصحف والفضائيات التي اعتادت الهجوم على مصر في السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن الهيئة العامة للاستعلامات بذلت دورا كبيرا في التصدي لحادثة «زبيدة» على الـ«بي.بي.سي» ولكن ينبغي أن تتضافر الجهود بين كل المؤسسات من أجل التصدي لهذه الهجمة الشرسة من وسائل الإعلام الغربية، وفق قوله.

وأضاف مصطفى، إن القائمة تضم عدد من الصحف والفضائيات الغربية يأتي في مقدمتها كل من «بي. بي.سي» و«الغارديان» و«الإيكونوميست» و«واشنطن بوست» و«نيويورك تايمز» و«أمنيستي إنترناشيونال» و«ميدل إيست مونيتور»، و«دويتشه فيلله» و«فرانس 24»، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية كـ«هيومان رايتس ووتش» و«العفو الدولية».

توقعات زيادة استثمارات الغذاء

وتوقعت صحيفة «الشروق» زيادة حجم استثمارات قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 15% خلال 2018، وذلك في الوقت الذي توقعت فيها غرفة الصناعات الغذائية نمو مبيعات القطاع بنسبة تتراوح بين 8 و %10 خلال العام الحالي بعد التراجع الكبير في المبيعات خلال 2017.

وقال رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، «أشرف الجزايرلي»، إن القطاع تعرض لهزات عنيفة في السنوات الأخيرة، بعد ارتفاع تكاليف اﻹنتاج وانخفاض القدرة الشرائية للمواطن عقب زيادة التضخم لأرقام غير مسبوقة، مضيفا أن مبيعات الشركات تراجعت بنسبة تتراوح بين 20% و50% خلال العام الماضي، ونسبة الانخفاض مرتبطة بأهمية السلع بالنسبة للمستهلك.

أوضح أن السنوات الأخيرة شهدت تراجعا في القدرة الشرائية للمستهلك المصري خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف وارتفاع التضخم الأمر الذي أدى لزيادة المعروض عن الطلب في السوق المحلي، مشيرا إلى وجود منافسة شرسة بين الشركات العاملة بالقطاع لتصريف الإنتاج ما دفع الكثيرين منهم لخفض هامش الربح لجذب المستهلكين.

وتوقع «الجزايرلي» أن يحقق القطاع معدلات نمو تتراوح بين 8 و10% ويستغرق حوالي عام ونصف العام على الأقل للتعافي بصورة كاملة.

وقدر رئيس غرفة الصناعات الغذائية حجم استثمارات القطاع بنحو 500 مليار جنيه ويستوعب نحو مليون عامل.

تفاقم أزمة «الزمالك»

وتابعت صحيفة «الوطن» تفاقم أزمة نادي الزمالك بشكل غير مسبوق، ففي تطور سريع للأحداث داخل نادي الزمالك، حضر وكيل النائب العام والمسئول عن التحقيق في قضية حسابات النادي، المستشار «أحمد أبو الخير» والمحامي العام لنيابة الأموال العامة لمتابعة سير القضية، وقررت الجهات الرقابية تشميع خزينة النادي والإدارة المالية، والتحفظ عليهم لحين فحص الأوراق، وتقوم اللجنة حاليا بجرد الخزينة، وتم إغلاق مكتب الاشتراكات.

كان رئيس نادي الزمالك، «مرتضى منصور»، قد حرص على التواجد في النادي، بعد اضطرار الأمن لاقتحام المقر في ميت عقبة بعد تعليمات «مرتضى» بمنع خبراء لجنة الكسب غير المشروع والرقابة الإدارية من دخول النادي.

وحث «مرتضى» جميع الموظفين والعمال وكل من تواجد من الفرق الرياضية في النادي، على التجمع أمام المبنى الإداري ومطالبة اللجان الرقابية بالرحيل من النادي، بينما تقوم أكثر من جهة رقابية بمراجعة أوراق نادي الزمالك للتحقيق في البلاغات المقدمة من رئيس النادي الأسبق، «ممدوح عباس»، وغيره من أعضاء النادي ضد مجلس الإدارة، بسبب فتح حسابات سرية بأسماء أشخاص آخرين لتلقي أموال النادي.

كما تحفظت قوات الأمن المتواجدة بنادي الزمالك برفقة لجنة خبراء «الكسب غير المشروع» ولجنة الرقابة الإدارية بالتحفظ على القائم بأعمال المدير المالي، «محمد بدر»، ومسئول إدارة المتابعة بالنادي، «محمد حنفي»، وثلاثي موظفي الخزينة، «محمد حسين أبو طالب» و«خيري سيد مصطفى» و«عبد الكريم عبدالفتاح»، في إطار التحقيقات الجارية حاليا في النادي، وإعادة فحص أوراق الخزينة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة الزمالك بن سلمان السيسي القمة العربية مسرحية السفير الكويتي الذويخ المواقع الغربية ماسبيرو المحكمة الدستورية تيران وصنافير