لحل الأزمة الخليجية.. مبعوثان أمريكيان يزوران الخليج الأسبوع المقبل

الأحد 4 مارس 2018 06:03 ص

يقوم مبعوثان من إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الأسبوع المقبل، بجولة بين دول الخليج في مسعى جديد لإنهاء الأزمة الخليجية، استباقا لعقد قمة خليجية أمريكية محتملة في مايو/آيار المقبل في منتجع «كامب ديفيد» الرئاسي بواشنطن.

وذكرت وكالة أنباء «أسوشييتد برس» أن إدارة «ترامب» سترسل خلال أيام كلا من «تيم ليندركينج»، وهو أكبر مسؤول بوزارة الخارجية متخصص بالشأن الخليجي، والجنرال المتقاعد «أنطوني زيني»، إلى المنطقة للقاء مسؤولين من الدول المعنية بالأزمة الخليجية.

وأضافت أن البيت الأبيض لا يرى أي فائدة في عقد قمة خليجية بكامب ديفيد في مايو/آيار المقبل لحل أزمة الخليج الحالية إذا لم تحقق الدول المعنية تقدما نحو حل النزاع.

ولم يكن واضحا ما هي الخطوات التي يمكن أن تتخذها هذه الدول والتي من شأنها أن تحرز تقدما كافيا لإبقاء القمة مستمرة.

وسبق أن أكد «ليندركينج» أن الرئيس الأمريكي يريد إنهاء الخلاف الخليجي، ويتطلّع إلى تعاون الشركاء الخليجيين مع إدارته لحل الأزمة خلال الأشهر المقبلة، مشددا على أن ذلك لا يصبّ إلا في مصلحة إيران، ويؤثر في تعاون الولايات المتحدة مع حلفائها في مواجهة تحديات المنطقة.

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست»، الخميس، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن مخاوف من المضي في عقد القمة في حين أن الأزمة لا تزال مستعرة وهو ما يمكن أن ينعكس بشكل سيئ على جهود «ترامب».

وبدأت الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران من العام الماضي عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات السعودية الأزمة الخليجية مبعوث أمريكي ترامب