تركيا تعتزم تصدير معدات عسكرية للولايات المتحدة والإمارات

الأحد 4 مارس 2018 07:03 ص

أكد مساعد المدير العام لمجموعة شركات «Best Grup» «أوزغور دره باشي»، أن المجموعة تعتزم تصدير آليات مزودة بأنظمة التحكم عن بُعد إلى الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة خلال فترة زمنية لا تتجاوز 3 أشهر.

وأضاف «دره باشي» أن مجموعته تصنع هذه الأنظمة بتكاليف مالية أقل بعشرة أضعاف عن مثيلاتها في العالم، مشيرا إلى أن تركيا تعد واحدة من دول ثلاث حول العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية و(إسرائيل)، التي تستخدم أنظمة التحكم عن بُعد في معداتها العسكرية.

وقال مساعد مدير المجموعة التركية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية، لوكالة الأناضول التركية الرسمية، إن مجموعته تنتج عربات «طوسون» المصفحة التي تعمل عن طريق التحكم عن بُعد، وإن هذه الآلية تواصل أنشطتها في ميادين القتال وتمهد الطريق أمام القوات التركية لاقتحام الأماكن الصعبة والخطرة.

وأشار إلى أن مجموعة شركات (Best Grup) التركية، تنتج في مصنع ضخم تصل مساحته 60 ألف متر مربع، عربات عسكرية مصفحة بتحكم عن بُعد، وناقلات جنود مصفحة، وشاحنات عسكرية، وعربات القيادة والتحكم، ورافعات، وروبوتات مسلحة، وأنظمة تحكم عن بعد لعربات برية وطائرات من دون طيار.

وأوضح «دره باشي» أن المجموعة تصنع عبر خبرائها وكوادر البحث والتطوير لديها، منتجات تصلح للاستخدام العسكري والمدني، وأن عربات «طوسون» المزودة بأنظمة تحكم عن بعد إحدى أبرز الأمثلة النموذجية على منتجات المجموعة.

وتابع: «يستخدم الجيش التركي حاليا 85 عربة طوسون في عملياته العسكرية، ففي عملية غصن الزيتون الجارية في منطقة عفرين بريف محافظة حلب، يوجد 43 عربة»، مضيفا: «سياستنا تعتمد على تصدير التكنولوجيا بدل استيرادها، وخلال الأشهر الثلاثة القادمة، سنصدر أنظمة التحكم عن بُعد التي ننتجها إلى الولايات المتحدة والإمارات».

ولفت «دره باشي»، أن عربات «طوسون» القتالية تواصل عملها بنجاح في ميادين القتال، وأنها تستطيع أداء وظيفتها حتى لو اعترضتها قذيفة، لذا فإنها تحظى باهتمام كبيرة من قِبل دول منطقة الشرق الأوسط.

وتجاوزت استثمارات تركيا في الصناعات الدفاعية 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، قائلا إن تركيا باتت دولة مصدِّرة للصناعات الدفاعية، وتجاوزت صادراتها ملياري دولار في هذا المجال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا طوسون الجيش التركي الولايات المتحدة الإمارات آليات عسكرية