تركيا الثالثة عالميا بتكنولوجيا التحكم عن بعد في المعدات العسكرية

الأحد 4 مارس 2018 08:03 ص

باتت تركيا الدولة الثالثة في العالم بعد أمريكا و(إسرائيل)، التي تستخدم أنظمة التحكم عن بُعد في معداتها العسكرية، وذلك إثر تجاوزت استثماراتها في الصناعات الدفاعية 35 مليار دولار خلال السنوات الـ15 الماضية.

وقال مساعد المدير العام لمجموعة شركات «بيست جروب» التركية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية «أوزغور دره باشي»، إنهم يعتزمون تصدير هذه الأنظمة إلى الولايات المتحدة والإمارات خلال فترة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

وتنتج المجموعة التركية، عربات «طوسون» المصفحة، التي تعمل عن طريق التحكم عن بُعد، ويمكنها ممارسة أنشطتها في ميادين القتال، وتمهد الطريق أمام القوات التركية لاقتحام الأماكن الصعبة والخطرة.

ولفت «دره باشي»، إلى أن هذه الأنظمة يتم إنتاجها بتكاليف مالية أقل بعشرة أضعاف عن مثيلاتها في العالم.

جاء حديث المسؤول التركي، عقب كشف رئيس وزراء بلاده «بن علي يلدريم»، أن أنقرة باتت دولة مصدِّرة للصناعات الدفاعية، وتجاوزت صادراتها ملياري دولار في هذا المجال.

وأشار «يلدريم» إلى أن الحكومة التركية تهدف إلى تعزيز الدفاع الوطني من خلال أنظمة الدفاع التكنولوجية المحلية، ولهذا تعمل على دعم مشاريع البحث والتطوير المختصة بهذا الشأن.

وتابع «يلدريم» الذي كان يتحدث في جامعة الدفاع الوطني، أن «نحو 65% من احتياجات تركيا من معدات الدفاع الوطني يتم توفيرها محلياً، وهو ما يُمثّل زيادة بنسبة 24%، منذ عام 2002».

وأوضح أن تلك المعدات تشمل طائرات الهليكوبتر، والسفن الحربية، والدبابات، وأنظمة الدفاع، والأقمار الصناعية، والطائرات دون طيّار.

وسبق أن رفعت الحكومة التركية، ميزانية مصاريف الدفاع والأمن للعام 2018، بزيادة بلغت 31% عن 2017، في محاولة لدعم رؤية الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في تحقيق نقلة كبرى ونوعية بالصناعات الدفاعية المحلية التي شهدت ثورة لافتة خلال السنوات الأخيرة.

يشار إلى أن الصادرات التركية من منتجات الصناعات الدفاعية ارتفعت 16.6% خلال أول شهرين من 2018، مقارنة بذات الفترة في العام الماضي.

وسجلت الصادرات الدفاعية التركية 258 مليونا و916 ألف دولار خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2018، في حين كان هذا الرقم عند 222 مليونا و79 ألف دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتقول تركيا إنها تحولت من بلد مستورد إلى مصنع ومصدر للمروحيات العسكرية، بفضل مروحية «أتاك» الهجومية، فيما كشف «أردوغان» سابقا عن أن بلاده تعتزم صناعة حاملة طائرات في المرحلة المقبلة.

ودعا «أردوغان» مرارا إلى جعل تركيا من كبار مصدري كل شيء في العتاد الحربي من البنادق إلى الطائرات المقاتلة، مؤكدا أن «هدفنا هو تخليص صناعات الدفاع بالكامل من الاعتماد على الخارج بحلول عام 2023»، مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

  كلمات مفتاحية

تركيا صناعات عسكرية التحكم عن بعد صناعات دفاعية

تركيا: ارتفاع إنتاج الصناعات الدفاعية لـ60% خلال 15 عاما