نصائح للمرأة للعناية بصحتها احتفالا بيومها العالمي

الأحد 4 مارس 2018 12:03 م

كثيرا ما يقول الناس إن المرأة هي نصف المجتمع، بل هي المجتمع كله، وهي الأم التي تربي، والزوجة التي تدعم، والابنة التي تعتني. ولكن كيف ترى المرأة نفسها، وكيف يمكنها أن تحتفل بذاتها في اليوم العالمي للمرأة الموافق يوم 8 مارس/آذار من كل عام.

ولأن الصحة هي أجمل تاج يمكن أن تتزين به المرأة قبل تاج الجمال، نشر موقع مجلة «هي» المعنية بشؤون المرأة، نصائح للعناية بالصحة والحفاظ عليها، لكي تكون موجودة لأسرتها ومجتمعها، ولنفسها، وهي بصحة جيدة وفي أتم حال.

ومن أول تلك النصائح الهامة:

شرب الماء بكثرة

لا شيء يحيي مثل الماء، وهو بالتالي من الأساسيات التي يجب عليك المواظبة على تناولها وعدم التفريط بها.

فالماء يحميك من زيادة الوزن وتكدس الدهون في جسمك كما يحسن الهضم ويخفف آلام البطن والصداع، وهو كذلك مثالي لزيادة نضارة البشرة والحفاظ عليها رطبة ومشرقة حتى مع التقدم بالسن.

النوم الجيد

كما يحتاج الجسم للعمل للحركة والنشاط، فإنه بحاجة أيضا للراحة والحصول على نوم جيد كل ليلة.

والمعروف أن قلة النوم يمكن أن تتسبب بمشاكل صحية عديدة، منها الصداع وضعف الذاكرة والإرهاق وتعب العينين وظهور الهالات السوداء تحتهما إضافة إلى الاضطرابات النفسية المتمثلة بالتوتر والاكتآب.

ممارسة الرياضة

أفضل ما تقدمين لجسمك بعد الغذاء والنوم الجيدين، هو ممارسة التمارين والرياضة، إذ أن الرياضة لا تساعد فقط على إنقاص الوزن وإنما تقوي الجسم وتعزز مناعته ضد الأمراض ومنها هشاشة العظام، كما تخفض من خطر انسداد الشرايين وتعب القدمين والمفاصل وتنعكس بالإيجاب على بشرتك لجهة تخفيف آثار التجاعيد، علاوة على أثرها النفسي الممتاز.

الغذاء الصحي

لا شيء يوازي تناول وجبة صحية وشهية، خاصة إذا ما كانت الكمية متوازنة وتحوي العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالنشويات والبروتينات والألياف، والمعدة بطريقة صحية كالأطعمة المسلوقة على بخار، أو مشوية.

التقليل من الدهون

لحماية قلبك من الأمراض التي يمكن أن تعصف به كالجلطة القلبية وانسداد الشرايين وغيرها، يجب التقليل قدر الممكن من تناول الدهون والدسم، كما أن كثرة استخدام الدهون والزيوت يزيد الوزن ويؤدي لتراكم الدهون في الجسم وما يصاحبها من أمراض كارتفاع الكوليسترول، وذبحات القلب.

التوازن في تناول الطعام

بحيث تكون وجبة الفطور غنية ومفعمة بالعناصر الغذائية اللازمة، ووجبة الغداء مشبعة، أما وجبة العشاء فيفضل أن تكون خفيفة وينصح دوما بالتقليل من تناول الطعام في ساعات متأخرة ليلا وكذلك تقليل الكمية التي تتناولينها في المساء.

كذلك احرصي على تناول الغذاء الصحي والمتوازن الذي يحوي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك في مختلف مراحل حياته، وبالتحديد الفيتامينات التي تعزز الصحة وتحمي من المضاعفات الصحية التي قد تتعرضين لها خاصة مع انقطاع الطمث وبلوغ سن اليأس.

الحمل والرضاعة

اعتني بصحتك واحرصي على تناول ما تحتاجينه خلال فترة الحمل كي لا يزيد وزنك، وتأكيدي أن مقولة «أتناول طعام شخصين» خاطئة، فطفلك ليس شخص إضافي بداخل، بل هو أنت وتكفيه وجبته الاعتيادية بقدرها المعقول لإشباعك.

أما الرضاعة فهي الحل الأمثل لصحتك ولرضيعك كونها تمنح الطفل الغذاء الطبيعي الذي يحتاجه للنمو، بينما الرضاعة تساعدك على استعادة رشاقتك من جديد وتحميك من سرطان الثدي.

والأفضل المباعدة بين فترات الحمل لعدم إرهاق الجسم وفقدان الكثير من الفيتامينات والكالسيوم التي يتغذى عليها الطفل في رحم أمه وخلال الرضاعة.

العناية بصحة الأسنان

زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية وتنظيف الأسنان يوميا والحفاظ على قوتها ومتانتها أمور مهمة للحيلولة دون تسوس الأسنان وتآكلها في عمر مبكر. كما يُنصح باستخدام «المسواك» المصنوع من خشب الآراك، لما فيه من فوائد لصحة الأسنان واللثة واللسان.

المصدر | الخليج الجديد + مجلة هي

  كلمات مفتاحية

يوم المرأة العالمي نساء عناية اهتمام المرأة بشرة صحة جسم نصف المجتمع