«نيويورك تايمز»: «ترامب» تعامل مع الإماراتيين ضد قطر

الأحد 4 مارس 2018 12:03 م

قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» تعامل عن كثب مع الإماراتيين، مؤكدا دعمه القوي للوريث الجديد للعرش في المملكة العربية السعودية «محمد بن سلمان»، فضلا عن نهج المواجهة تجاه إيران وقطر.

وفي حالة قطر، التي تستضيف قاعدة عسكرية كبيرة للولايات المتحدة، فإن تأييد «ترامب» لحصار سعودي إماراتي ضد هذا البلد قد وضعه على خلاف مع وزير خارجيته، وكذلك مع إرث أعوام من السياسة الأمريكية.

وقد قام رجل الأعمال اللبناني الأمريكي «جورج نادر»، الذي يعمل مستشارا لدى الإمارات، برحلات متكررة إلى البيت الأبيض خلال الأشهر الأولى من عمر إدارة «ترامب»، حيث اجتمع مع «ستيفن بانون» و«جاريد كوشنر» لمناقشة السياسة الأمريكية تجاه دول الخليج العربي، قبل زيارة «ترامب» إلى المملكة العربية السعودية في مايو/آيار عام 2017، وفقا لأشخاص مطلعين على الاجتماعات.

ومن خلال بعض الحسابات، اتضح أن «بانون» قد حصل على الأموال لإيصال «نادر» إلى صناع القرار في البيت الأبيض، وقال آخرون إن السيد «كوشنر» أيده.

وقال «نادر»، الذي تم الاتصال به عبر الهاتف في الشهر الماضي، إنه كان يرافقه ضيوف للعشاء وطلب معاودة الاتصال به، ولم تنجح محاولات الوصول إليه على مدى عدة أسابيع، ولم يرد محامي السيد «نادر» على الرسائل التي طلبت منه التعليق.

ولم يستجب البيت الأبيض لطلبات التعليق، وقال المتحدث باسم السيد «برويدي» في بيان إن مذكرته قد سرقت من خلال قرصنة متطورة.

وأضاف المتحدث: «لدينا سبب للاعتقاد بأن هذا الاختراق تم رعايته وتنفيذه من قبل عملاء مسجلين وغير مسجلين في قطر، يسعون لمعاقبة السيد برويد، لمعارضته القوية للإرهاب الذي ترعاه الدولة»، مضيفا أن السيد «برويدي» أرسل هذا الاتهام أيضا في رسالة وجهها إلى السفير القطري في واشنطن.

ورفض «يوسف العتيبة»، السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة، التعليق. لمطالعة تقرير الصحيفة كاملا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترامب روسيا فيسبوك المحقق مولر