«الحريري» يغادر السعودية بعد زيارة أذابت الجليد مع الرياض

الأحد 4 مارس 2018 02:03 ص

غادر رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، الأحد، العاصمة السعودية الرياض، بعد زيارة استغرقت 4 أيام بعد جفاء شهدته العلاقات بين الجانبين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن «الحريري» غادر الرياض من مطار الملك خالد الدولي، وكان في وداعه الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» أمير منطقة الرياض، وسفير جمهورية لبنان لدى المملكة «فوزي محمد كباره»، ومندوب عن المراسم الملكية.

​وكان «الحريري» وصل إلى المملكة العربية السعودية، الأربعاء الماضي، في زيارة التقى خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

واستعراض رئيس الوزراء اللبناني والملك «سلمان» العلاقات الثنائية بين البلدين، كما بحثا مستجدات الأحداث على الساحة اللبنانية.

وجاءت الزيارة بعد جفاء شهدته العلاقات بين الجانبين إثر إعلان «الحريري» استقالته من رئاسة الحكومة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في كلمة متلفزة من الرياض، وذلك قبل أن يتراجع عنها لدى عودته إلى بلاده.

واتهم مسؤولون لبنانيون، بينهم الرئيس «ميشال عون»، الرياض باحتجاز «الحريري» وإجباره على الاستقالة، وهو ما نفته الرياض.

ودفعت الأزمة الناجمة عن استقالة «الحريري» لبنان إلى صدارة صراع على النفوذ بين تحالف تقوده السعودية من جهة وإيران وحلفائها، ومنهم حزب الله اللبناني، من جهة أخرى.

وبعد عودته جددت حكومته الائتلافية التي تضم «حزب الله» التأكيد على سياسة الدولة المتمثلة في النأي بالنفس عن الصراعات بالعالم العربي.

وأعلن لبنان سياسة النأي بالنفس عام 2012 لإبعاد نفسه عن الصراعات الدائرة في المنطقة كالحرب في سوريا، لكن «حزب الله» أرسل آلافا من مقاتليه عبر الحدود دعما لرئيس النظام السوري «بشار الأسد».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان سلمان محمد بن سلمان الحريري العلاقات السعودية اللبنانية