«الجبوري» لأمير الكويت: نتطلع لبدء صفحة جديدة مع محيطنا العربي

الأحد 4 مارس 2018 03:03 ص

أعرب رئيس مجلس النواب (البرلمان) العراقي «سليم الجبوري» خلال لقائه أمير دولة الكويت «صباح الجابر الأحمد الصباح» عن رغبة بغداد في بدء صفحة جديدة مع محيطها العربي، وأن يكون للدول العربية دور في إعادة إعمار العراق.

وأكد «الجبوري»، في بيان صادر عنه، اليوم الأحد، «رغبة العراق الجادة في الانفتاح على أشقائه العرب وتوثيق علاقته مع الجميع بما يخدم المصالح المشتركة».

وتابع البيان: «نتطلع لبدء صفحة جديدة مع محيطنا العربي وأن يكون للدول الشقيقة دور في إعادة تأهيل مدننا المتضررة جراء الإرهاب، وإزالة كل العوائق التي تعترض عودة النازحين إلى مناطقهم المحررة»، وفقا لما نقلته وكالات أنباء عالمية.

وأشار رئيس مجلس النواب العراقي إلى أن «البرلمان عمل جاهدًا على تحقيق الاستقرار من خلال إقراره التشريعات والقوانين الداعمة لخدمة المواطن العراقي وبدون استثناء».

كما ثمن في الوقت ذاته «دعم دولة الكويت حكومة وشعباً للعراق وعلى كافة المستويات لاسيما الملفين الإغاثي والإنساني المقدم للعوائل النازحة».

وقال البيان إنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها والارتقاء بها بما يضمن مصالح البلدين، كما تمت مناقشة أبرز التطورات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والجهود العربية والدولية لدعم الاستقرار في المناطق المحررة والعمل على إعمارها وإعادة العائلات النازحة إليها.

من جانبه جدد أمير دولة الكويت موقف بلاده الثابت في دعم العراق والوقوف إلى جانبه في حربه ضد الإرهاب، مؤكدا حرص الكويت المشاركة في إعمار المناطق المحررة وتقديم كل أشكال المساعدة وفي كافة المجالات.

ووصل رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري إلى دولة الكويت الشقيقة، مساء أمس السبت، في زيارة رسمية؛ لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وكان في استقباله رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم».

واستضافت الكويت منتصف فبراير/شباط الماضي مؤتمر إعادة إعمار العراق بمشاركة دولية كبيرة، ساهمت خلاله دول ومنظمات غير حكومية بما يقدر بنحو 30 مليار دولار كمنح وقروض ميسرة ستقدم إلى بغداد.

وأعلن العراق تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد نحو 3 سنوات ونصف من سيطرة الإرهاب على مساحات شاسعة من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الكويت إعادة إعمار إعادة الإعمار سليم الجبوري رئيس مجلس النواب البرلمان أمير الكويت صباح الجابر مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة