اعتقال مسؤول وكالة «أعماق» بالموصل

الأحد 4 مارس 2018 07:03 ص

ألقت القوات العراقية، الأحد، القبض على مسؤول وكالة «أعماق»، الذراع الإعلامية لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وبعض مساعديه في ضواحي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال)، حسب مصدر عسكري.

وكشف الرائد في استخبارات الجيش، «عبدالعزيز عزالدين المعاضيدي»، أن «قوة من الجيش العراقي اعتقلت، اليوم، المسؤول الأول عن إدارة وكالة (أعماق) في مدينة الموصل، ويدعى عثمان خالد الأمين»، وفقا لما نقلته «الأناضول».

وأضاف أن «الأمين اعتقل في قرية (اللك) على مشارف مدينة الموصل من جهة الجنوب الشرقي»، دون أن يدلي بأي تفاصيل إضافية عن عملية الاعتقال.

لكنه أشار إلى أن «المعتقل أدلى بمعلومات فور إلقاء القبض عليه، أفضت إلى اعتقال 6 أفراد (لم يحدد هوياتهم) يتواجدون في القرية ذاتها، كانوا مساعدين له إبان سيطرة تنظيم الدولة على المنطقة».

ولفت «المعاضيدي» إلى أن «نتائج التحقيقات الأولية مع المقبوض عليهم، تؤكد مسؤوليتهم عن إدارة الوسيلة الإعلامية (أعماق) التي كانت تعود للتنظيم في الموصل».

واعتبر أن التنظيم كان «يستخدمها في ترويع المواطنين، وبث الخوف والذعر في نفوسهم من خلال نشر أخباره على مدار الساعة، أو نشر مقاطع مصورة لعملياته الإجرامية في منصاته الإعلامية أو طبعها على أقراص صلبة وإجبار السكان على أخذ نسخة منها ومشاهدتها».

واختتم «المعاضيدي» بالقول إن «القوات الأمنية ستنهي التحقيقات مع الإرهابيين وترسلهم مع إفاداتهم إلى القضاء ليقرر مصيرهم».

كما أشار إلى أن «البحث مستمر لأن هناك فرقًا إعلامية أخرى، كانت تساعد التنظيم في مجال الإعلام وغيرها من المجالات؛ ولا بد من القضاء عليها كونها تعد قنابل موقوتة قد تنفجر في أي لحظة».

وتأسست وكالة «أعماق» عام 2014 عند ظهور «الدولة الإسلامية» في المنطقة وسيطرته على أجزاء واسعة من العراق وسوريا وإعلانه ما يسمى «دولة الخلافة».

وتعد الوكالة الذراع الإعلامية للتنظيم، وبثت على مدى سنوات أخبار التنظيم ومقاطع مصورة تروج لعملياته، من بينها عمليات إعدام جماعية مروعة.

وأعلن العراق في ديسمبر/كانون الأول 2017 استعادة جميع أراضيه من قبضة التنظيم الذي سيطر عليها في 2014، والتي كانت تقدر بثلث مساحة البلاد؛ إثر حملات عسكرية متواصلة استمرت ثلاث سنوات بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في أرجاء البلاد، وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، التي كان يتبعها قبل عام 2014.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أعماق وكالة تنظيم الدولة الجيش العراقي الموصل

أمريكا تدرج مؤسستين إعلاميتين لتنظيم الدولة على قائمة الإرهاب