مبعوثا «ترامب» يزوران الكويت وقطر لحلحلة الأزمة الخليجية

الاثنين 5 مارس 2018 07:03 ص

أجرى مبعوث وزير الخارجية الأمريكي الجنرال المتقاعد «أنتوني زيني»، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الخليج العربي في الولايات المتحدة، «تيم لندركنغ»، زيارتين مهمتين إلى كل من قطر والكويت، وذلك قبل أسابيع من اجتماع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بقادة دول الخليج في منتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة، لوضع حد للأزمة الخليجية.

واجتمع المندوبان الأمريكيان مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، الأحد، في الدوحة.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، فقد جرت خلال الاجتماع مناقشة تطورات الأزمة الخليجية، وجهود الوساطة الكويتية، وكافة الإجراءات غير القانونية التي تم اتخاذها من قبل دول الحصار ضد دولة قطر.

وفي وقت سابق، استقبل أمير الكويت، الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، المبعوث الأمريكي «زيني»، فيما بعث برسالتين خطيتين إلى كل من العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والعاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة».

وكانت وكالة «أسوشيتد برس» قالت إن القمة التي ينوي الرئيس الأمريكي «ترامب» عقدها في كامب ديفد في مايو/أيار المقبل لحل الأزمة الخليجية، لن تعقد إذا لم تحقق الدول المعنية تقدما في حل هذه الأزمة.

وأضافت الوكالة أن المبعوثين الأمريكيين سوف يسلمان زعماء الدول الخليجية رسالة بهذا الغرض خلال زيارتهما للمنطقة، لافتة إلى أنه من ضمن ما طرح، بحسب المصدر نفسه، «إنهاء الحصار الجوي على قطر».

وفي الخامس من يونيو/حزيران الماضي، فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، زاعمة أن الدوحة تمول الإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، مؤكدة أن الإجراءات المتخذة من قبل دول الحصار تستهدف سيادتها واستقلالها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الازمة الخليجية مبعوث انتوني زيني كامب ديفيد زيارة قطر الكويت دونالد ترامب