«كوت العمارة».. أكبر موقع تصوير مسلسل تركي

الاثنين 5 مارس 2018 07:03 ص

يجسد مسلسل «كوت العمارة» واحدا من أعظم انتصارات الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى. فرغم خسارتها الحرب إلا أنها هزمت الجيش الإنجليزي في كل من حرب جناق قلعة وحرب كوت العمارة.

فقد نفذت الدولة العثمانية حصارا ضد الجيش البريطاني حول كوت العمارة، وهي المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات، والتي لها أهمية استراتيجية. ونتج عن الحصار  القبض على الآلاف من الجنود والجنرالات البريطانيين.

وتعرض قصة الانتصار الأسطوري في مسلسل كوت العمارة على قناة «TRT1» التركية، وتترجمه قنوات عربية إلى اللغة العربية بالإضافة إلى موقع النور. وقد ترجم كذلك إلى لغات أخرى.

وتم إطلاق المسلسل في حفل بمركز «بيشتبه» للمؤتمرات في العاصمة التركية أنقرة، بحضور الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، وعقيلته «أمينة أردوغان». كما تحظى قصة المسلسل باهتمام شعبي كبير في تركيا وبلدان عربية وأماكن أخرى.

ومن أجل هذا المسلسل أنشئ أكبر موقع تصوير لمسلسل تركي على الإطلاق، فبُني موقع في منطقة «ريفا» على أطراف اسطنبول يُحاكي مدينة الكوت العراقية ونهر دجلة من جهة ومدينة بغداد في مطلع القرن العشرين من جهة أخرى، بحسب الأناضول.

من جانبها، زارت صحيفة «ديلي صباح التركية» موقع التصوير وأجرت مقابلات مع الممثلين.

ويمتلأ الموقع بالمقرات العسكرية، والثكنات، والفنادق الصغيرة، أي النُّزُل، والبازارات وخنادق العثمانيين. وعند المشي بين المقرات العسكرية يتم رصد درج يقود إلى غرفة مقر القائد العثماني «سليمان العسكري»، وهو زعيم منظمة سرية سُمّيت بالتشكيلات الخاصة داخل حزب الاتحاد والترقي الذي كان يحكم البلاد في ذلك الحين.

وتمت مراعاة مطابقة غرفة القائد العسكري على غرار الغرفة الأصلية بجداولها وخرائطها وكراسيها ومكتبتها وحتى مصباح الغاز. وهي الغرفة التي يبدو فيها الممثل «كان طاشانير»، الذي يلعب دور «سليمان العسكري»، جالسا في مكتبه مرتديا بدلته العسكرية.

3000 طن من الرمال المنقولة

يقع خلف المقر العسكري بازار بغداد الذي خُصّصَت له هياكل معمارية من طين، كما تم نقل 3000 طن من الرمل الصحراوي من ولاية أنطاليا جنوب تركيا.

كما تم زرع أشجار النخيل لصنع أجواء المدينة لتلك اﻷيام.

6 أشهر من البناء

وعلى الجانب اﻵخر، أنشئت مدينة الكوت ستين شارعا، وتحتوي على القصر الذي بقي به الغزاة البريطانيون، وقلعة الكوت، والبازار، والمسجد ومنازل تلك اﻷيام، فضلا عن نهر دجلة أيضا.

واحتوت المنازل على مظاهر لحياة حقيقية. واستغرق بناء موقع التصوير بأكمله 6 أشهر كاملة في منطقة «شيلة - Şile Sahilköy».

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أن الموقع يبدو وكأنه في وسط الصحراء.

وفي حديث لصحيفة «ديلي صباح»، قال مخرج مسلسل «كوت العمارة»، «مصطفى شوقي دوغان»: «كانت هناك عاصفة صحراوية اﻵن، الأمر متعب وصعب جدا بالنسبة لنا، وقد عملنا خلاله مثل الجنود».

وأضاف «دوغان»: «لولا أننا انتصرنا بكوت العمارة، لما تمكنا من الفوز بحرب الاستقلال، حيث ذهب أبطالنا إلى هناك ﻹفساد لعبة الدول الكبيرة، وقد صنعوا التاريخ. 70% من شخصيات المسلسل حقيقية، من الطبيب إلى الطالب، تركوا من خلفهم أعمالهم وهَبّوا ﻹنقاذ بلادهم، وأنور باشا شخصية كبيرة، وهناك أيضا ضباط رفيعو المستوى، وأجزاء من حياة سليمان العسكري، الملازم جميل ومحمد، وهناك ذكريات أولئك المستعدين للتضحية بأرواحهم من أجل إنقاذ بلادهم، واليوم جنودنا في عفرين أمثال أبطالنا هؤلاء ذهبوا ليفسدوا ألعاب الدول الكبيرة».

  كلمات مفتاحية

كوت العمارة مسلسل تركي تركيا تمثيل فن تليفزيون موقع تصوير عثمانيين