البرلمان المصري يجيز خصخصة هيئة السكك الحديدية

الاثنين 5 مارس 2018 08:03 ص

أقر مجلس النواب المصري، مشروع قانون يجيز دخول القطاع الخاص في إدارة مرفق السكك الحديدية.

ويأتي تمرير خطوة الخصخصة، الأحد، بعد أيام من حادث تصادم قطاري البحيرة الذي راح ضحيته عشرات القتلى والمصابين.

ووفق مشروع تعديل القانون 152 لسنة 1982، يحق للهيئة «منح التزامات المرافق العامة للمستثمرين أشخاصا طبيعيين أو اعتباريين لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مرافق السكك الحديدية، على ألا تزيد مدة الالتزام على 15 سنة، وتحديد وسائل الإشراف والمتابعة الفنية والمالية».

وتتضمن القواعد والإجراءات أن «يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بمنح الالتزام وتحديد شروطه وأحكامه أو تعديلها وحصة الحكومة وأسس تسعير مقابل الخدمة في حدود القواعد والإجراءات السابقة، ولا يجوز للملتزم أن ينزل على الالتزام لغيره دون إذن من مجلس الوزراء».

ويجيز مشروع القانون للهيئة «إنشاء شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين، وتداول أسهم هذه الشركات بمجرد تأسيسها، على أن يكون للعاملين في الهيئة الأولوية في شراء نسبة لا تتجاوز 10% من أسهم تلك الشركات».

ويفرض مشروع القانون عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على ثلاث سنوات كل من قطع ميل جسر السكة الحديد أو تجريفها، أو رفع منسوب الأراضي الزراعية المجاورة لخطوط السكة الحديد عن منسوب السكة الحديد، أو ألقى المخلفات الزراعية القابلة للاشتعال بميل جسر السكة الحديد أو القمامة والمياه ومخلفات المباني على السكك الحديدية أو جسورها.

كما يفرض مشروع القانون نفس العقوبة على كل شخص يتواجد داخل حرم السكة الحديد بقصد السرقة أو العبث بمهماتها، أو حاز أي مكونات أو مهمات تخص السكة الحديد بدون سند، أو تعدى على الأراضي أو العقارات المملوكة للهيئة، وفق صحف مصرية.

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، أعلن في وقت سابق، رفضه لتطوير السكك الحديدية بسبب ارتفاع التكلفة.

وقال «السيسي»: «اللي خلى مستوانا كده إننا مش بنواجه الحقائق، العشرة مليارات بتوع السكة الحديد لو حطيتها في البنك حاخد عليهم الفايدة ملياري جنيه، لما مرفق عايز مائة مليار جنيه لرفع كفاءته حانجيبه منين؟ حنسد قروض كوريا وغيرها منين؟ لازم الكل يعرف الحاجات دي، ولما تيجي تزود عليه التذكرة جنيه واحد يقولك أنا غلبان مش قادر، وأنا كمان غلبان مش قادر».

وتعد حوادث القطارات أمرًا متكررا في مصر، ويرجع مراقبون ذلك إلى تهالك القطارات وشبكة السكك الحديدية، فضلا عن رعونة السائقين، والأساليب البدائية اليدوية المستخدمة في تحويل مسارات القطارات، والتي تزيد فيها نسبة الخطأ البشري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب المصري علي عبدالعال السكك الحديدية الخصخصة قطاري البحيرة