وزير الري المصري: لدينا مياه تكفينا لمدة 100 عام

الاثنين 5 مارس 2018 09:03 ص

قال وزير الري المصري، «محمد عبدالعاطي»، إن بلاده تمتلك كميات من المياه خلف السد العالي، جنوبي مصر، تكفي لمدة 100 عام.

وأضاف «عبدالعاطي»، في حواره مع الإعلامي «عمرو أديب»، في برنامج «كل يوم»، عبر فضائية «ON-E»، أن «مصر تقوم بتدوير 60 مليار متر مكعب من المياه سنويا، لإعادة استخدامها، وحصتها من نهر النيل تستخدمها بشكل جيد».

وتابع: «لو فيه فيضان والسد العالي مليان وسدود السودان مليانة مش هتضرني كتير.. وكل سنة بقيم الوضع وعندنا أكتر من 250 سيناريو في الموضوع»، على حد قوله.

وعن أزمة سد النهضة، حذر الوزير من أنه في حال كان هناك جفاف وأقدم الإثيوبيون على التخزين فستكون هناك مشكلة لمصر، ما سيؤدي إلى استنزاف مخزونها، مؤكدا أن النقاط الخلافية ستحسم في تقرير المكتب الاستشاري الدولي حول إنشاء سد النهضة خلال اجتماع يشارك فيه 3 وزراء من مصر والسودان وإثيوبيا(فيديو).

وطالب الوزير المصري، بتغيير أساليب الري للحفاظ على المياه، مشيرا إلى أن مصر بها شبكة ترع تقدر بـ 55 ألف كيلو متر.

وقبل أشهر، كشفت مصر، أن إجمالي العجز في احتياجاتها المائية المتجددة يبلغ 90%، محذرة من سياسة إثيوبيا في استهلاك الوقت لاستكمال بناء «سد النهضة».

فيما تقول أديس أبابا إنها بحاجة ماسة للسد، لتوليد الطاقة الكهربائية، وتؤكد أنه لن يمثل ضررا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

ووقعت دولة المنبع (إثيوبيا) ودولتا المصب (مصر والسودان) وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم، عام 2015، وتعني ضمنا موافقة الطرف الثاني على استكمال إجراءات بناء السد، مع إقامة دراسات فنية لحماية الحصص المائية من نهر النيل للدول الثلاث التي يمر بها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة السد العالي محمد عبدالعاطي أزمة المياه وزارة الري المصرية