«حفتر» يطلق عمليات «فرض القانون» جنوبي ليبيا

الاثنين 5 مارس 2018 09:03 ص

أعلنت القيادة العامة للجيش الليبي، التابعة لمجلس نواب طبرق المنعقد شرقي ليبيا برئاسة اللواء المتقاعد «خليفة حفتر»، أن الأخير أمر بإطلاق عمليات «فرض القانون» في الجنوب الليبي.

وبحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي للقيادة العامة للقوات التي يقودها «حفتر»، أمس الأحد، أعطى الجنرال الليبي تعليماته إلى جميع الوحدات العسكرية والأمنية في الجنوب الليبي لبدء العملية.

ويسود الهدوء الحذر مدينة سبها/جنوبي ليبيا، بعد اشتباكات قبلية، منذ الأحد قبل الماضي، وسط تحليق مكثف للطيران الحربي، حسب مسؤول محلي.

وقال عميد بلدية سبها «حامد رافع الخيالي»، إن الطيران الحربي يتبع للقوات المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا بقيادة «حفتر»، حسب تصريحاته لوكالة «الأناضول».

وأضاف أن هناك تنسيقا على الأرض على مستوى الكتائب بين قوات «حفتر» وقوات حكومة الوفاق الوطني، لتمشيط المنطقة بغية تحديد أهداف وأماكن تمركز «مجموعات مسلحة أجنبية».

وتقول مصادر محلية إن الطرف الثاني في المواجهات «مسلحون قبليون»، غير أن «الخيالي» نفى أن تكون الاشتباكات، التي تشهدها المدينة منذ أيام «قبلية»، مشيرا إلى أنها مواجهات بين الجيش الليبي ومجموعات مسلحة أجنبية غرضها السيطرة على المنطقة، متعهدا بأن يقوم الجيش الليبي بالسيطرة على كافة المناطق قريبا.

وتنتشر في المنطقة قوات تابعة لـ«حفتر» وأخرى تابعة لحكومة الوفاق، وأعلن المجلس البلدي في سبها (يتبع حكومة الوفاق الليبية) السبت، نزوح نحو 120 عائلة من حي الطيوري من منازلهم جراء الاشتباكات التي تشهدها المدينة منذ الأحد الماضي.

ويعود الصراع بين قبيلتي «التبو» و«أولاد سليمان» إلى عام 2012، عندما قتل مسلحون من الأولى أحد قادة القبيلة الثانية في منطقة قرب سبها.

وكان قد جدد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا «غسان سلامة» تأكيده على الالتزام بالاتفاق السياسي (اتفاق الصخيرات عام 2015) كأرضية للانطلاق نحو تحقيق الوفاق والتوافق، وفق بيان لمكتب برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني «فايز السراج».

وتناول الاجتماع، وفق البيان، مستجدات الوضع السياسي، ونتائج اتصالات المبعوث الأممي الأخيرة ومحادثاته مع أطراف وفعاليات المشهد السياسي.

ويتصارع على النفوذ والشرعية في ليبيا، قطبان، الأول حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس (غرب) وهي المعترف بها دوليا، والثاني القوات التي يقودها «خليفة حفتر»، وذلك وسط محاولات أممية وإقليمية لإنهاء تلك الخلافات المستمرة منذ سنوات.

  كلمات مفتاحية

ليبيا خليفة حفتر حكومة الوفاق الوطني فائز السراج الجيش الليبي