حبس محامي والدة فتاة الـ«بي بي سي» 15 يوما

الاثنين 5 مارس 2018 10:03 ص

قال مصدر حقوقي في مصر، إن النيابة أمرت بحبس المحامي والحقوقي، «عزت غنيم»، مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، 15 يوما.

ووفق مصدر حقوقي، تحفظ على ذكر اسمه لـ«مدى مصر»، تستكمل التحقيقات مع «غنيم» الإثنين، دون تفاصيل عن طبيعة التهم الموجهة إليه.

وأعلنت التنسيقية (منظمة مجتمع مدني مصرية)، عن ظهور «غنيم»، في نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس شرقي القاهرة، في الساعات الأولى من صباح الأحد دون حضور أي من محاميه معه.

ووفق بيان التنسيقية عبر حسابها على «فيسبوك»، لم يعرف التهم الموجهة لـ«غنيم».

و«غنيم» هو محامي والدة الفتاة «زبيدة»، التي اعتقلها الأمن المصري قبل أيام، لظهورها في فيلم وثائقي على شبكة «بي بي سي» البريطانية، متحدثة عن تعرض ابنتها للاغتصاب والاختفاء القسري.

ويتولى «غنيم» مسؤولية الدفاع عن الصحفي المعتقل «معتز ودنان»، الذي اعتقلته السلطات المصرية على خلفية إجرائه حديثا صحفيا مع المستشار «هشام جنينة»، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق.

كان الاتصال مع «غنيم»، الذي يتابع عددا من قضايا السجناء السياسيين أمام القضاء العسكري ونيابات أمن الدولة، انقطع منذ مساء الخميس الماضي. وتقدمت زوجته بشكاوى إلى وزارة الداخلية ومكتب النائب العام تدعوهما فيها إلى الكشف عن مكان وجوده.

وطالبت منظمة «العفو الدولية»، في بيان، السلطات المصرية بالكشف عن مكان «غنيم» وإطلاق سراحه فورا.

وقالت «نجية بونعيم»، مديرة الحملات لشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: «نشعر بقلق عميق من أن يكون عزت غنيم قد تعرض للاختفاء القسري».

وتعمل «التنسيقية المصرية للحقوق والحريات»، التي يديرها «غنيم»، على «توثيق الانتهاكات التي تحدث في مصر، وإصدار التقارير والدراسات والأبحاث عنه»، بحسب موقعها اﻹلكتروني.

  كلمات مفتاحية

عزت غنيم زبيدة فتاة البي بي سي التنسيقية المصرية للحقوق والحريات العفو الدولية