375 سعودية يتدربن على قيادة وصيانة المركبات

الاثنين 5 مارس 2018 11:03 ص

شرعت 375 سعودية مساء الأحد، في دورة تعريفية لقيادة وصيانة المركبات، تنظمها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالتعاون مع كليات التميز العالمية ضمن برنامج التدريب المجتمعي «أتقن»، وتشمل 4 مدن هي الرياض، جدة، الأحساء، الخبر.

وكشف مدير تطوير الأعمال في شركة كليات التميز لصحيفة «عكاظ» المحلية، «نايف المطرفي»، أنه تم تسجيل 105 متدربات في الرياض و130 في جدة، و80 في الأحساء و60 في الخبر، لافتا إلى أن المتدربات سيتدربن على حقائب تدريبية تشمل التعريف بالأنظمة المرورية في المملكة، واللوحات الإرشادية.

وكشف «المطرفي» أن الطاقة الاستيعابية للدورة تستوعب 25 متدربة في الشعبة الواحدة، التي تستمر لمدة شهر، لافتا إلى أن الدورات تقدم باللغة الإنجليزية نظرا لمنهج التعليم في الكليات العالمية، مشيرا إلى توفر «مترجمات» مع المدربات، إضافة إلى توفر الحقيبة التدريبية باللغة العربية على موقع برنامج «أتقن».

وأكد «المطرفي» أن التوجه قائم لإقامة دورات صيانة المركبات في المناطق الأخرى لاحقا لتعميم التدريب وإيصاله لأكبر عدد من المتدربات.

ويأتي تنفيذ الحقائب التدريبية عبر برنامج «أتقن» مواكبة مع رؤية المملكة «2030» لتطوير الإمكانات البشرية. حيث بلغ عدد المتقدمين للدورات التأهيلية في برنامج التدريب المجتمعي «أتقن» في مرحلته الثالثة، منذ بداية التسجيل 18824 متقدما ومتقدمة، (13038 رجلاً، بنسبة 69%، و5786 سيدة بنسبة 31% من المتقدمين)، ويستمر البرنامج 4 أسابيع.

وتصدرت دورة صيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني بـ 4068 متقدما من الجنسين كأكثر دورة، حلت بعدها دورة مبادئ صيانة الأجهزة الإلكترونية بـ 2992 من المتقدمين.

واحتلت منطقة مكة المكرمة صدارة أعداد المتقدمين بـ 4269 متقدما ومتقدمة، تلتها الرياض بـ 3518 متقدما ومتقدمة.

ويشتمل البرنامج في مرحلته الثالثة على 11 دورة، في برامج صيانة الأجهزة الإلكترونية، والكهرباء والتمديدات المنزلية، إضافة إلى التبريد والتكييف وصيانة السيارات بالنسبة للرجال، والخياطة، والتجميل وتصفيف الشعر، والتعريف بقيادة وصيانة السيارة بالنسبة للنساء، إضافة إلى البرامج الموجهة للجنسين، وتشمل شبكات الحاسب السلكية واللاسلكية، والتصوير الفوتوغرافي، والتصميم بالفوتوشوب والإلستريتور، وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني.

وسيحصل المتدربون بعد انتهاء الدورات شهادات معتمدة من المؤسسة.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية نساء تدريب القواعد المرورية قيادة السيارة صيانة السيارات