5 شروط للجيش قبل الانقلاب على «مرسي».. تعرف عليها

الاثنين 5 مارس 2018 12:03 م

زعم الإعلامي المصري «عماد الدين أديب»، أن المؤسسة العسكرية كانت تقف مع الشرعية، ومنحت الرئيس «محمد مرسي» الفرصة الكاملة لإدارة البلاد، قبل الانقلاب عليه منتصف العام 2013.

وروى «أديب»، خلال برنامج «على مسؤوليتي» الذي تبثه فضائية «صدى البلد»، أن «مرسي طلب في ديسمبر/كانون الأول 2012 زيارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بعد توليه الرئاسة بـ6 أشهر».

وأضاف، «قبل أن يتحدث مرسي لأعضاء المجلس الأعلى تليت على مسامعه ورقة مثل بيانات القوات المسلحة، ورد فيها خمس نقاط تقريبا».

وتضمنت النقاط الخمس «أن يحاور الرئيس الشرعي للبلاد القوى السياسية لخلق حالة من التراضي العام مع كافة القوى، وألا يتجاوز حقوقه الدستورية، ويعمق الحياة السياسية في البلاد، وأن يكون رئيسا لكل المصريين حتى لا توضع القوات المسلحة أمام خيار صعب»، بحسب «أديب».

وتابع: «هذا البيان، يؤكد أن القوات المسلحة كانت تقف مع الشرعية، ومنحت محمد مرسي الفرصة الكاملة لإدارة البلاد وتوحيد الصف الداخلي ولكنه لم يفعل»، على حد زعمه.

وفي 3 يوليو/تموز 2013، قام الجيش المصري بانقلاب عسكري على «مرسي» بعد عام واحد من فترة حكمه (4 سنوات طبقاً للدستور)، قاده الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» حين كان وزيرا للدفاع.

واحتجز «مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، في مكان غير معلوم عقب الانقلاب عليه، قبل أن يظهر لأول مرة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 خلال محاكمته في قضية «أحداث الاتحادية»، معلنا خلال إحدى جلسات المحاكمة أنه كان محتجزا في «مكان عسكري».

  كلمات مفتاحية

محمد مرسي عماد الدين أديب الجيش المصري الانقلاب العسكري