155 مليار دولار تقديرات إنفاق الشرق الأوسط على تكنولوجيا المعلومات 2018

الاثنين 5 مارس 2018 02:03 ص

توقعت دراسة اقتصادية حديثة صدرت، الإثنين، أن يصل إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تكنولوجيا المعلومات إلى 155.36 مليار دولار خلال 2018.

وأضافت الدراسة الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية (جارتنر)، أن حجم الإنفاق المتوقع يزيد بمقدار 3.4% عن المحقق في 2017، والبالغ 150.18 مليار دولار.

وترى الدراسة أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ستشهد أعلى زيادة في معدل الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية.

وسيشكل الإنفاق على خدمات الاتصالات (الصوت والبيانات الجوالة) من طرف المستهلكين في أغلب الأحيان، الفئة الأبرز التي ستساهم بشكل كبير في زيادة الإنفاق على التكنولوجيا في المنطقة هذا العام.

وتستحوذ خدمات الاتصالات على النسبة الأكبر من حجم الإنفاق بواقع 106.54 مليارات دولار، ثم الأجهزة بنحو 27.39 مليار دولار، يتبعها خدمات تكنولوجيا المعلومات بنحو 10.58 مليار دولار.

ويأتي الإنفاق على أنظمة مراكز البيانات والبرمجيات، بواقع 4.6 مليارات دولار و6.19 مليار دولار على التوالي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي، والرئيس العالمي لقسم الأبحاث لدى (جارتنر) «بيتر سوندرغارد»: القطاعات الرئيسة التي ستعزز من نمو الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات في المنطقة، هي قطاع البنوك والأوراق المالية التي ستنمو بنسبة 3.6%، والتأمين 2.9%، والتجزئة 2.8%.

وتابع «سوندرغارد»، في سياق تعليقه على الدراسة: يرجع إنفاق قطاع البنوك المتزايد على تكنولوجيا المعلومات إلى التوجهات المتزايدة نحو الأعمال الرقمية والاستثمارات في التقنيات المتقدمة مثل التحليلات، والبلوك تشين، والذكاء الاصطناعي.

تعمل جارتنر في مجال الاستشارات والأبحاث المتعلقة بتقنية المعلومات، وتوفر التوجهات والتنبؤات التقنية المستقبلية التي يحتاجها عملاء المؤسسة، وتعتبر شريكا لنحو 9100 شركة عالمية، وتنتشر قاعدة عملاء المؤسسة في أكثر من 85 دولة حول العالم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أنظمة تكنولوجيا المعلومات الشرق الأوسط وأفريقيا