اعتقال 4 عراقيين خططوا لهجوم على السفارة الأمريكية بأنقرة

الاثنين 5 مارس 2018 02:03 ص

ألقت الشرطة التركية القبض على 4 عراقيين، بتهمة التخطيط لشن هجوم على السفارة الأمريكية في العاصمة أنقرة.

وذكرت صحيفة «حرييت» التركية، أن الشرطة التركية أحبطت هجوما لتنظيم «الدولة الإسلامية» على السفارة الأمريكية، حيث احتجزت المشتبه بهم اليوم في مدينة أنقرة وولاية سامسون على البحر الأسود.

وتمكنت قوات مكافحة الإرهاب من إلقاء القبض على كل من «صهيب قصي طه» و«فرناس حسين» من حملة الجنسية العراقية، وذلك على حاجز أمني على الطريق الرابط بين كل من سامسون وأنقرة.

وبعد توسيع عمليات التحقيق، ألقت قوات الأمن التركية القبض على عراقيين آخرين «عمر شيباب أحمد» و«أزهر عبدالكريم سلمان» في مركز منطقة إلكادم في ولاية سامسون، بينما تمت مصادرة العديد من الأجهزة الإلكترونية التي حجزت مع المشتبه فيهم.

وجاءت هذه الاعتقالات بعد أن أعلن مكتب حاكم أنقرة في وقت متأخر الأحد، أنه تم اتخاذ إجراءات أمنية مكثفة في العاصمة بناء على معلومات استخباراتية كشفت عن إمكانية ارتكاب «أعمال إرهابية» تستهدف السفارة والمناطق التي يتواجد فيها مواطنون أمريكيون.

وأغلقت الشرطة التركية، الطرق المؤدية إلى السفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة، بعد بيان أكدت فيه السفارة الأمريكية أنها ستغلق أبوابها أمام الجمهور اليوم الإثنين بسبب تهديد أمني على أن يتم تقديم خدمات الطوارئ فحسب.

وقالت السفارة إن خدمات مقابلات التأشيرات والخدمات الروتينية الأخرى ستلغى، وأضافت أنها ستقوم بإعلان عودة الخدمات عندما تكون جاهزة لذلك.

وعلى صعيد متصل، ألقت قوات الأمن التركية القبض على 12 من بين 20 شخصاً يشتبه بانتمائهم لـ«الدولة الإسلامية»، صدرت بحقهم أوامر توقيف من قبل النيابة العامة في العاصمة أنقرة.

وذكر بيان صادر عن النيابة العامة في أنقرة، اليوم الإثنين، أن «أوامر إلقاء القبض صدرت بحق 20 شخصاً في إطار التحقيقات حول أنشطة الدولة الإسلامية».

وأضاف البيان أن فرقا من شعبة مكافحة الإرهاب ألقت القبض على 12 من المشتبه بهم، كلهم أجانب، خلال عملية أمنية، دون التطرق إلى جنسياتهم.

وأشار إلى أن العملية الأمنية مستمرة وفق خطة معدة مسبقاً، للقبض على المشتبه بهم الآخرين، موضحاً أن أوامر إلقاء القبض على المشتبه بهم جاءت «بعد ثبوت أنشطتهم بتجنيد مقاتلين في التنظيم الإرهابي، ووجود صلات لهم مع عناصر التنظيم في المناطق التي يُسيطر عليها».

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيشان التركي و«السوري الحر»، مواقع تنظيمات مسلحة على رأسها تنظيم «الدولة الإسلامية» في عفرين السورية.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

تركيا الدولة الإسلامية السفارة الأمريكية