«كونداليزا رايس»: نعاني انقساما والكثيرون سجناء طبقتهم الاجتماعية

الاثنين 5 مارس 2018 04:03 ص

قالت وزيرة الخارجية السابقة للولايات المتحدة، «كونداليزا رايس»، إن الكثير من الأمريكيين يشعرون بأنهم «سجناء طبقتهم الاجتماعية»، مشيرة إلى أن أمريكا تعاني انقساما لم تشهده من قبل.

وقالت «رايس» في لقاء لها على شبكة CNN، إنها بدأت مشروع فيلمها الذي تناول مشكلة الانقسام مع المؤرخ الأمريكي «ديفيد كيندي»، قبل 5 سنوات.

 

 

ولفتت إلى أنها منذ ذلك الوقت «نرى أننا بلاد منقسمة، بلاد فقد أبناؤها هدفهم المشترك، وقصتهم المشتركة، ولا تستطيع أي دولة أن تستمر دون ذلك، لكن في حالة أمريكا حيث لا يجمعنا عرق، ولا جنسية ولا دين، ما يجمع الشعب هو طموحه أن أي أحد يستطيع أن تكون معيشته بسيطة، ويصبح شخصا عظيما».

وأضافت: «لذلك أنا وديفيد قررنا يوما أن نكتب كتابا، كوني مطلعة على أمريكا من الخارج بحكم عملي قبل ذلك كوزيرة للخارجية، وديفيد ملم بالتاريخ الأمريكي والتحديات والعقبات التي واجهت الدولة، ثم فكرنا أن أحدا لن يقرأ الكتاب، فاتفقنا على صنع فيلم».

وحول الانقسام الطبقي وتطوره في ظل الانتخابات الرئاسية الأخيرة، قالت «رايس»: «إن الأمر أصبح مختلفا عن السابق، لطالما كان لدينا توترات بسبب خلفياتنا المتنوعة، ولكن الآن هناك مشكلة أنا لا أعيشها، وهي أن الناس يشعرون أنهم سجناء طبقتهم الاجتماعية وهذا ما يختلف عن السابق، ففي الماضي كان عند الجميع أمل في إمكانية الوصول إلى أعلى المراتب».

  كلمات مفتاحية

أمريكا كونداليزا رايس