الأردن يتلقى طلبا من (إسرائيل) لاستطلاع الرأي بشأن سفيرها الجديد

الاثنين 5 مارس 2018 09:03 ص

أعلنت المملكة الأردنية، الإثنين، أنها تلقت طلبا من (إسرائيل) لاستطلاع الرأي في الشارع الأردني، حول السفير الإسرائيلي الجديد في عمان.

وفي مؤتمر صحفي بعمان، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية «محمد المومني»، إن بلاده تلقت رسميا طلب استمزاج للرأي من الحكومة الإسرائيلية حول السفير الجديد المسمى من قبلها، دون أن يذكر اسمه.

وكان الأردن قد طلب تغيير السفيرة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية «عنات شلاين»، التي تتواجد في إسرائيل منذ يوليو/تموز الماضي.

وأضاف أن «وزارة الخارجية تقوم حاليا بالإجراءات الدبلوماسية المتبعة في هذه الحالات، واستشارة الجهات المعنية بالدولة من أجل الرد على إسرائيل رسميا».

وفي 8 فبراير/شباط الماضي، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية «إيمانويل نخشون»، في بيان، أن لجنة التسميات في وزارته قررت تسمية «أمير فايسبرود»، سفيرا جديدا لـ(إسرائيل) لدى الأردن، خلفا للسفيرة «عنات شلاين».

وقال «نخشون»، آنذاك، إن التسمية ما زالت تتطلب موافقة الحكومة الإسرائيلية، ومن ثم تقديم السفير الجديد أوراق اعتماده إلى السلطات الأردنية، دون أن يذكر مواعيد محددة لذلك.

وأغلقت السفارة الإسرائيلية لدى الأردن في يوليو/تموز من العام الماضي، بعد مقتل أردنييْن اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي، في إحدى الشقق التابعة للسفارة بالعاصمة عمان.

وفي 20 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن الأردن و(إسرائيل) التوصل إلى تسوية تشمل دفع إسرائيل تعويضات لذوي القتيلين الأردنيين والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل السفير الإسرائيلي في عمان