صحف مصر تحتفي بصندوق «نيوم» وتتابع المساعي الكويتية لحل الأزمة الخليجية

الثلاثاء 6 مارس 2018 06:03 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، بالجولة التي أجراها كل من الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» في منطقة الإسماعيلية وقناة السويس (شرق) لتفقد المشاريع الاقتصادية هناك، كما احتفت بتوقيع اتفاق لإنشاء صندوق مصري سعودي لإطلاق «مشروع نيوم» بقيمة 10 مليارات دولار.

وكشفت صحف القاهرة عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الكويتي، اليوم الثلاثاء، إلى القاهرة ضمن مساع كويتية أمريكية لحل أزمة «حصار قطر» قبيل القمة العربية المقررة هذا العام، ونقلت عن مصادر عربية مطلعة، قولها إن الأسبوع الجاري قد يشهد انفراجة في الأزمة.

وأعلنت الصحف أن الموازنة المصرية المعدة من قبل الحكومة لعرضها على مجلس النواب المصري (البرلمان) للعام المالي المقبل الذي يبدأ في 1 يوليو/تموز، تستهدف معدل نمو 6%، كما تستهدف خفض الديون، بينما أثنت على لفتة إنسانية للاعب الكرة المصري «محمد صلاح» تكفل بعلاج طفل مصاب بالسرطان، وأكدت إخلاء سبيل الإعلامي المصري «خيري رمضان» بكفالة 10 آلاف جنيه.

«السيسي» و«بن سلمان» في القناة

وتابعت صحيفة «الأهرام» زيارة «السيسي» و«بن سلمان» إلى الإسماعيلية لتفقد عدد من المشروعات القومية، وذلك بحضور كبار مسؤولي الدولتين، حيث تفقدا الأنفاق الجديدة أسفل قناة السويس، وتوجها إلى الضفة الشرقية للقناة عبر أحد الأنفاق الجديدة التي تم الانتهاء منها، والذي يبلغ طوله أكثر من 3000 متر، وتختصر الأنفاق الجديدة زمن عبور قناة السويس إلى 20 دقيقة فقط، بدلا من الانتظار على معديات قناة السويس وكوبري السلام.

كما تفقد الرئيس وولي العهد السعودي مدينة الإسماعيلية الجديدة، التي تقام على مساحة 2157 فدانا، بطول 11.3 كيلومتر، وتقع على الشاطئ الشرقي لقناة السويس في المنطقة المواجهة لمدينة الإسماعيلية، وتتضمن مرحلتها الأولى توفير 35 ألف وحدة سكنية متنوعة، في حين توفر المرحلة الثانية 57 ألف وحدة سكنية.

10 مليارات لإطلاق «نيوم»

وفي إطار الزيارة أيضا، احتفت صحيفة «الوطن» بالتوقيع على اتفاق معدل لإنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار، بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر.

ووقع الجانبان، برنامجا تنفيذيا للتعاون المشترك من أجل تشجيع الاستثمار، بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، والهيئة العامة للاستثمار في السعودية، وتبلغ قيمة الصندوق المصري السعودي، أكثر من 10 مليارات دولار مناصفة بين البلدين.

وزير الخارجية الكويتي بالقاهرة

وقالت صحيفة «اليوم السابع»، إن وزير خارجية الكويت «صباح خالد الحمد الصباح» سيصل إلى القاهرة صباح اليوم الثلاثاء، للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب حاملا معه رسالة من أمير الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح» للرئيس «عبدالفتاح السيسي»، خاصة بالأزمة القطرية وسيسلمها لـ«شكري».

وكشفت مصادر عربية مطلعة، أن الأسبوع الجاري قد يشهد انفراجة في الأزمة القطرية، نتيجة الاتصالات المكثفة التي يقوم بها الجانب الأمريكي، بالتنسيق مع الكويت، الأمر الذي يهدف إلى إيجاد حل ومخرج قبل عقد القمة العربية بالرياض.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، وأغلقت مجالها الجوي وموانيها أمام الملاحة القطرية بدعوى دعم قطر للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتؤكد أن الدول الأربعة تهدف  للتدخل في أمورها السيادية الداخلية.

معدل نمو «مستهدف» 6%

وكشفت صحيفة «المصري اليوم» أن مشروع الموازنة العامة الجديدة يستهدف معدل نمو يصل إلى 6%، وقالت إن رئيس مجلس الوزراء، «شريف إسماعيل»، بحث مع وزير المالية، «عمرو الجارحي»، ونائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، «محمد معيط»، ونائب وزير المالية للسياسات المالية، «أحمد كجوك»، مؤشرات الاقتصاد للعام المالي الجاري، والتوقعات المستقبلية حتى نهاية العام في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وقال «الجارحي»، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إن مؤشرات الاقتصاد تسير في مسارها الصحيح، وإن الأرقام التي تحققت خلال فبراير/شباط الماضي جيدة جداً، مشيراً إلي أنه يجب تقديم مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2018/ 2019 إلى مجلس النواب قبل نهاية مارس/آذار الجاري، بحسب المادة 124 من الدستور، موضحاً أن مشروع الموازنة يستهدف خفض العجز إلى ما دون 9% ليصل إلى ما بين 8.5% و8.8%، وتحقيق فائض أولي من 1.8% إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد «الجارحي» أن الموازنة تستهدف خفض نسبة الدين بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي من 97% إلى 87%، واستهداف معدل نمو ما بين 5.5% و6%.

لفتة إنسانية لـ«محمد صلاح»

وأثنت صحيفة «الأخبار» على اللفتة الإنسانية التي قام بها لاعب الكرة المصري بنادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح» عندما حقق أمنية طفل مصري مريض بالسرطان، وذلك بعد أن تواصل والد الطفل «عبدالرحمن محمود الحوالة» مع الكابتن «محمد صلاح» من خلال أحد أقاربه بقرية «‬نجريج» وحصل على هاتف والد «محمد صلاح» واتصل به وأخبره أن أمنية طفله «عبدالرحمن» هي أن يلتقي مع اللاعب الكبير حيث يرقد مريضا بمستشفى (٥٧٣٥٧)، لعلاج السرطان.

وأضاف أنهم فوجئوا باتصال اللاعب على هاتفهم، وتلقى الطفل «عبدالرحمن» تلقي مكالمة من لاعب ليفربول من بريطانيا، ووصف «محمود» (والد الطفل) تلك اللحظات بأنها كانت أجمل لحظة في حياته ابنه، حيث كان حديثه يفيض بالحماس وأصبح هناك تواصل بين «محمد صلاح» والطفل «عبدالرحمن» وتوالت المكالمات الهاتفية للاطمئنان عليه أولا بأول.

وقال الطفل إن «محمد صلاح» وعده بأن يزوره في المستشفى بمجرد عودته إلى مصر، وأضاف «عبدالرحمن» الذي يعالج من سرطان في النخاع أنه يشاهد كل مباريات «محمد صلاح» وأنه كان يتمنى أن يقابله ويسلم عليه، وتابع: «شعرت بسعادة غامرة وصلاح يقول لي يا عبده أخبارك إيه معاك محمد صلاح ثم بادرني بقوله: عايز إيه من أوروبا وأنا جاي أجيبه لك من هناك».

إخلاء سبيل «خيري رمضان»

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» قرار قاضي المعارضات بمحكمة شمال القاهرة إخلاء سبيل الإعلامي المصري (المؤيد للنظام) «خيري رمضان» مقدم برنامج «مصر النهاردة» بكفالة 10 آلاف جنيه في واقعة اتهامه بالإساءة إلى الشرطة في البلاغ المقدم ضده من الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة الداخلية وعدد من ضباط الشرطة وزوجات شهداء ضباط الشرطة.

وكانت النيابة قد استدعت «خيري رمضان» للتحقيق، وأمرت بحجزه لمدة 24 ساعة لحين ورود تحريات جهاز الأمن الوطني، ثم مثل للمرة الثانية أمام تحقيقات النيابة التي أمرت بحبسه 4 أيام، وذلك بعد أن أذاع «رمضان» في إحدى حلقاته رسالة من سيدة قالت إنها زوجة ضابط شرطة وادعت أنها تعاني من صعوبات الحياة، وتفكر في العمل خادمة، ما أثار استياء ضباط الشرطة وذويهم، وحرروا بلاغا اتهموا فيه الإعلامي بالإساءة لهم.

وعلى أثر هذه الحلقة، قدمت وزارة الداخلية بلاغًا اتهمت فيه الإعلامي، بالإساءة لرجال الشرطة وذويهم وإذاعة أخبار كاذبة ببرنامجه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة حصار قطر نيوم محمد بن سلمان عبدالفتاح السيسي محمد صلاح خيري رمضان معدل نمو عجز فائض الموازنة العامة