الثلاثاء 6 مارس 2018 03:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بتصريحات نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، التي قال فيها إن الآمال ما زالت قائمة لرأب الصدع الخليجي، وإن الوساطة الكويتية متواصلة.

وأبرزت الصحف، تحميل وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، السياسة القطرية مسؤولية فشل حل الأزمة الخليجية، في الوقت الذي نقلت عن مدير مكتب الاتصال الحكومي القطري الشيخ «سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني»، قوله إن بلاده ذات سيادة وستبقى كذلك، لافتا إلى أن الحصار فشل في تحقيق غايته.

ولفتت الصحف، إلى تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رسالتين خطيتين من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتصل بالعلاقات الثنائية.

واهتمت الصحف، باستقبال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، المبعوث الخاص لوزير الخارجية الأمريكي الجنرال «أنتوني زيني»، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى «تيم ليندركينغ»، حيث جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الإستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة، وسبل دعمها، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولفتت الصحف، إلى إجراء العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا، برئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، جدد فيه دعم السعودية وحدة العراق ونمائه واستقراره، كما أكد عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين السعودي والعراقي.

واهتمت الصحف بزيراة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مقر مشيخة الأزهر والكاتدرائية المرقسية في القاهرة، وهي الخطوة التي اعتبرها المراقبون رسالة استثنائية.

ولفتت الصحف، إلى دعوة مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى التركيز على توليد الوظائف في القطاعات التي تزداد فيها ظاهرة التستر، وكذلك على الاتفاقات الاستثمارية وعقود الشراء التي أبرمتها المملكة مع دول أخرى، وتتضمن تنمية المحتوى المحلي في جانبي توطين الوظائف والتقنية.

وأشارت الصحف، إلى مواصلة المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» تراجعه، خلال تعاملات أمس، مسجلا الخسارة السابعة له على التوالي، وليقترب من تخطى مستوى 7350 نقطة هبوطا.

ذكرت الصحف، أن إجمالي عدد الشركات المسجلة النشطة لدى مركز دبي العالمي من كافة أنحاء العالم، سجل ارتفاعا بنسبة 12% خلال العام الماضي، ليصل إلى 1853 شركة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان بورصة دبي للذهب والسلع، إطلاق أول عقد «ذهب فوري»، متوافق مع الشريعة الإسلامية، وعينت شركة «أنتل فكستون»، كصانع سوق للمنتج.

وأشارت الصحف، إلى وصول أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى مدينة بروكسل في زيارة رسمية إلى بلجيكا.

وأبرزت الصحف، موافقة مجلس الشورى (البرلمان) القطري، على مشروع قانون بشأن الخدمة الوطنية.

كما بينت الصحف، موافقة مجلس الوزراء الكويتي، على برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر الذي يستهدف استعادة الدور الريادي الإقليمي لدولة الكويت، كمركز مالي وتجاري، وإحياء الدور المحوري للقطاع الخاص في قيادة التنمية.

وأشارت الصحف، إلى إقرار لجنة الشؤون التشريعية بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قانون تضارب المصالح وتعديل قانون المحكمة الدستورية «بحيث يمكن الطعن على مرسومي الدعوة إلى الانتخابات والحل خلال 10 أيام وليس 60 يوما، على أن تفصل المحكمة في القضية قبل الموعد المحدد للعملية الانتخابية بعشرة أيام».

وكشفت الصحف، أن النيابة العامة الكويتية، تدرس مقترحا لقطاع السجون والمؤسسات الإصلاحية، يقضي بشمول محكومي قضايا جنح أمن الدولة، المدانين والمحبوسين بمكرمة العفو الأميري، أسوة بالمحكومين في القضايا الأخرى، والذين يستفيدون من المكرمة الأميرية من خلال الافراج الفوري أو تخفيض المدة إلى النصف أو الربع.

وأشارت الصحف، إلى إصدار الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، قرارا بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة صندوق العمل.

ولفتت الصحف، إلى تجديد مجلس الوزراء البحريني، تأكيده أنه صارم في مكافحة الإرهاب وقطع أذرعه وحماية المجتمع منه وتقديم من يقف وراءه إلى العدالة، مثنيا بالهبة الوطنية في استنكار ما تم الكشف عنه من محاولات القيام بعمليات إرهابية.

وأشارت الصحف، إلى بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان «يوسف بن علوي بن عبدالله»، أمين عام وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية «موريس غوردو مونتانيه»، في إطار جلسة الحوار الاستراتيجي المنتظم بين وزارتي خارجية البلدين.

ولفتت الصحف، إلى استقبال الأمين العام بوزارة الدفاع العمانية «محمد بن ناصر الراسبي»، وفد الاتحاد الأوروبي، برئاسة «روبيرتو ستوراتشي» رئيس مجموعة العمل المختصة بالشرق الأوسط والخليج في الاتحاد، وبحث معهم عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا، برئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، جدد فيه دعم السعودية وحدة العراق ونمائه واستقراره، كما أكد عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين السعودي والعراقي. (الرياض)

استقبل الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، بالجزائر، وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (عكاظ)

في خطوة اعتبرها المراقبون رسالة استثنائية، تشدد على الاعتدال والتعايش ونبذ التطرف، زار ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، مقر مشيخة الأزهر والكاتدرائية المرقسية في القاهرة. (الشرق الأوسط)

تفقد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» مع الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» عددا من المشروعات الاقتصادية والتنموية في مدينة الإسماعيلية، قبل أن يحضرا عرضا مسرحيا في دار الأوبرا بوسط القاهرة، تمثل في عمل ارتجالي، حمل عنوان «سلم نفسك»، والذي يساهم في تصحيح الأفكار الهدامة ومكافحة الإرهاب. (الرياض)

وقعت السعودية ومصر، عدة اتفاقيات لإنعاش الاقتصاد وحماية البيئة وتطوير المناطق السياحية، ضمن مشروع «نيوم»، ليصبح البلدان من أهم مناطق الجذب السياحي في العالم، حيث تضمنت إنشاء 50 منتجعا و4 مدن و15 واجهة بحرية. (الشرق الأوسط)

توقع وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن تبرم بلاده اتفاقات مع بريطانيا، تغطي مجموعة من القضايا خلال زيارة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» إلى لندن الأسبوع الجاري. (الحياة)

دعا مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى التركيز على توليد الوظائف في القطاعات التي تزداد فيها ظاهرة التستر، وكذلك على الاتفاقات الاستثمارية وعقود الشراء التي أبرمتها المملكة مع دول أخرى، وتتضمن تنمية المحتوى المحلي في جانبي توطين الوظائف والتقنية. (الحياة)

أبدى أعضاء في مجلس الشورى (السعودي) السعودي، أسفهم على حال مستشفيات وزارة الصحة، إذ تكررت كلمة «مع الأسف» مع بداية مداخلات عدة للأعضاء خلال مناقشة المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1437-1438 للهجرة. (عكاظ)

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» تراجعه، خلال تعاملات أمس، مسجلا الخسارة السابعة له على التوالي، وليقترب من تخطى مستوى 7350 نقطة هبوطا. (الاقتصادية)

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، عن ارتفاع قيمة صادرات المملكة النفطية خلال ديسمبر/كانون الأول 2017 بقيمة 62.2 مليار ريال، مقابل 52.1 مليار ريال خلال ديسمبر/كانون الأول 2016، بارتفاع مقداره 9964 مليون ريال، بنسبة 19.1%. (الرياض)

تستعد وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، لطرح 15 فرصة استثمارية، بنحو 1.7 مليارات ريال، في الاستزراع السمكي في معرض زراعي في دبي. (الاقتصادية)

أوقفت المباحث الإدارية في السعودية، 8874 شخصا في قضايا تتعلق بالفساد الإداري العام الماضي، بينهم 6374 سعوديا، و2473 أجنبيا، حسب إحصاء رسمي. (الحياة)

سمح صندوق التنمية العقارية السعودي، لمستفيدي التمويل المدعوم، بتأجيل سداد القروض بالتعاون مع المصارف والمؤسسات التمويلية الأخرى، لفترة تصل إلى 6 أشهر من بداية الاستفادة من القرض. (الاقتصادية)

الإمارات

قال نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، إن المشروعات المنتشرة في الإمارات توفر آلاف الوظائف، وتدعم سوق العمل وتزيد من مساحة الفرص المتاحة أمام شباب الإمارات. (الإمارات اليوم)

كشف مركز دبي المالي العالمي، أن إجمالي عدد الشركات المسجلة النشطة لدى المركز من كافة أنحاء العالم، سجل ارتفاعا بنسبة 12% خلال العام الماضي، ليصل إلى 1853 شركة. (الشرق الأوسط)

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع، إطلاق أول عقد «ذهب فوري»، متوافق مع الشريعة الإسلامية، وعينت شركة «أنتل فكستون»، كصانع سوق للمنتج. (الحياة)

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتي «عبيد الزعابي»، عن 4 طلبات إدراج شركات في أسواق الأسهم المحلية خلال 2018، مشيرا إلى أن إدراجين منها سيكونان ضخمين، حيث ستغطي هذه الإدراجات عدة قطاعات مثل الصناعات في الألمنيوم والخدمات المالية. (الخليج)

أيدت المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات، حكم محكمة أول درجة، القاضي بسجن المتهم الإماراتي (ح.ع.ر) لمدة 15 عاما، بعد أن دانته بالسعي لدى دولة أجنبية بأن أمدها بمعلومات عسكرية خاصة من شأنها الإضرار بمركز الدولة العسكري. (البيان)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، المبعوث الخاص لوزير الخارجية الأمريكي الجنرال «أنتوني زيني»، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى «تيم ليندركينغ»، حيث جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الاستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة، وسبل دعمها، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية. (الراية)

وصل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى مدينة بروكسل في زيارة رسمية إلى بلجيكا. (الشرق)

وافق مجلس الشورى (البرلمان) القطري، على مشروع قانون بشأن الخدمة الوطنية. (الراية)

قال رئيس مجلس إدارة صناعات قطر «سعد شريدة الكعبي»، إن صادرات شركة صناعات قطر من الحديد والصلب لن تتأثر بالقرار الأمريكي بفرض ضريبة على واردات الحديد والصلب، على اعتبار أن أمريكا ليست من ضمن الأسواق الي تستهدفها صناعات قطر حاليا. (الشرق)

افتتحت شركة «ملاحة» القطرية، المرحلة الأولى من مدينة «ملاحة اللوجستية» التي تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع، منها 35 ألف متر مربع مخصص لتخزين البضائع الباردة. (العرب)

وقعت قطر ممثلة في صندوق قطر للتنمية، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، اتفاقية يقوم الصندوق من خلالها بتقديم منحة تبلغ حوالي 4.9 ملايين دولار أمريكي عبر الصناديق الإنسانية المشتركة لكل من العراق ولبنان وسوريا واليمن بهدف دعم المشاريع الإنسانية ذات الأولوية العالية. (العرب)

الكويت

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر الذي يستهدف استعادة الدور الريادي الإقليمي لدولة الكويت، كمركز مالي وتجاري، وإحياء الدور المحوري للقطاع الخاص في قيادة التنمية. (الراي)

أقرت لجنة الشؤون التشريعية بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قانون تضارب المصالح وتعديل قانون المحكمة الدستورية «بحيث يمكن الطعن على مرسومي الدعوة إلى الانتخابات والحل خلال 10 أيام وليس 60 يوما، على أن تفصل المحكمة في القضية قبل الموعد المحدد للعملية الانتخابية بعشرة أيام». (السياسة)

تدرس النيابة العامة الكويتية، مقترحا لقطاع السجون والمؤسسات الإصلاحية، يقضي بشمول محكومي قضايا جنح أمن الدولة، المدانين والمحبوسين بمكرمة العفو الأميري، أسوة بالمحكومين في القضايا الأخرى، والذين يستفيدون من المكرمة الأميرية من خلال الافراج الفوري أو تخفيض المدة إلى النصف أو الربع. (الراي)

قال رئيس إدارة الفتوى والتشريع بالكويت «صلاح المسعد»، إنهم حصلوا على أحكام مهمة خلال ملاحقة سراق المال العام، لافتا إلى أن «هناك خطوات ما زلنا نسير عليها في استعادة بعض هذه الأموال من الخارج»، حيث تبلغ عدد القضايا التي تباشرها الإدارة أمام المحاكم بمختلف درجاتها 42 ألف قضية. (القبس)

البحرين

أصدر الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، قرارا بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة صندوق العمل. (البلاد)

جدد مجلس الوزراء البحريني، تأكيده أنه صارم في مكافحة الإرهاب وقطع أذرعه وحماية المجتمع منه وتقديم من يقف وراءه إلى العدالة، مثنيا بالهبة الوطنية في استنكار ما تم الكشف عنه من محاولات القيام بعمليات إرهابية. (الوطن)

ارتفعت حصة السياحة من الناتج المحلي بالبحريني، من 6.3% في 2016 إلى 7% في 2017، كما ارتفع عدد زوار البحرين بنسبة 12.8%، عما كان عليه في 2016 إلى 8.7 ملايين زائر. (البلاد)

قال الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين «وحيد القاسم»، إن أداء البنوك التجارية المحلية السبعة (التجزئة) المدرجة على بورصة البحرين شهد تحسنا جيدا خلال 2017، وذلك بالمقارنة مع أدائها خلال العام الماضي، حيث حققت أرباحا سنوية تقدر بنحو مليار و34 مليون دولار. (الأيام)

بدأت مؤسسة التنظيم العقاري البحريني، أولى خطواتها العملية في إصدار اللوائح التنظيمية للقطاع العقاري، وذلك تفعيلا لقانون المنظم للقطاع وذلك بعد إطلاق المؤسسة رسميا في وقت سابق من هذا العام. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، أنه تمت تغطية الإصدار (1694) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، وتبلغ قيمتها 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يوما. (الأيام)

عمان

أصدر سلطان عمن «قابوس بن سعيد»، مرسوما سلطانيا بتعديلات على بعض أحكام قانون القضاء العسكري. (الشبيبة)

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان «يوسف بن علوي بن عبدالله»، أمين عام وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية «موريس غوردو مونتانيه»، في إطار جلسة الحوار الإستراتيجي المنتظم بين وزارتي خارجية البلدين. (الوطن)

استقبل الأمين العام بوزارة الدفاع العمانية «محمد بن ناصر الراسبي»، وفد الاتحاد الأوروبي، برئاسة «روبيرتو ستوراتشي» رئيس مجموعة العمل المختصة بالشرق الأوسط والخليج في الاتحاد، وبحث معهم عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

أكد المشاركون في تمرين مراكز القيادة «الجهد المشترك 10»، الذي تنفذه حاليا مختلف القطاعات العسكرية والأمنية والمدنية في سلطنة عمان، تفاعلهم وانسجامهم التام مع مجريات التمرين، وتصاعد وتيرة أحداثه وفقا لما هو مخطط له. (الوطن)

بلغ سعر نفط عمان تسليم مايو/أيار المقبل، 61.96 دولار، بعدما ربح في تداولات بورصة دبي للطاقة 1.29 دولار. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، إن الآمال مازالت قائمة لرأب الصدع الخليجي، وإن الوساطة الكويتية متواصلة «ونتطلع لليوم الذي نتمكن فيه، بالتعاون مع الأشقاء، من طي صفحة الخلاف». (الجريدة)

جدد ولى العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الحديث أن «قضية قطر تافهة جدا»، لافتا إلى أن «العقد النفسية تحرك حكام قطر تجاه الدول العربية». (عكاظ)

حمل وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، السياسة القطرية مسؤولية فشل حل الأزمة الخليجية، بحسبب ما سماه اعتماد الهجوم، والإساءة بدلا من تفكيك الأزمة وتداعياتها. (الاتحاد)

قال مدير مكتب الاتصال الحكومي بقطر الشيخ «سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني»، إن بلاده دولة ذات سيادة وستبقى ذات سيادة، وسيادتها ليست للبيع لدول الحصار أو أي دولة أخرى، لافتا إلى أن الحصار فشل في تحقيق غايته، ولم تخضع قطر قراراتها لأي طرف خارجي. (الشرق)

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتصل بالعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها. (الوطن)

تسلم ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رسالة خطية من أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتعلق بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين. (البيان)

قال رئيس مجلس الشورى البحريني «علي بن صالح الصالح»، إن العلاقات البحرينية – السعودية هي خير نموذج يقتدى به للعلاقات بين الدول، مشيرا خلال لقائه رئيس مجلس الشورى السعودي «عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ»، في المنامة، إلى أن المملكة هي شقيقة كبرى وعمق استراتيجي اقتصاديا وسياسيا لمملكة البحرين. (الحياة)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف بن راشد الزياني»، والذي يزور الإمارات لحضور مؤتمر التسامح والوسطية والحوار في مواجهة التطرف. (الاتحاد)

تستضيف سلطنة عمان، ممثلة في وزارة النقل والاتصالات، أعمال الاجتماع السنوي الخامس عشر للجنة مذكرة تفاهم الرياض للتفتيش والرقابة على السفن، والذى سيستمر لمدة ثلاثة أيام. (الرؤية)

لم يكد سكان صنعاء والمناطق التي يسيطر عليها الانقلابيون «الحوثيون» يفيقون من صدمة «أزمة الغاز المنزلي» التي افتعلتها الميليشيات قبل أيام، حتى فاجأتهم أمس «أزمة البنزين» التي شلت الحركة جزئيا في العاصمة، وأدت إلى رفع سعر الوقود إلى مستولى قياسي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إنه قد يحضر افتتاح سفارة الولايات المتحدة بالقدس في 14 مايو/أيار المقبل، مشددا على العلاقات الوثيقة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الذي يواجه مشاكل في بلاده. (الشرق الأوسط)

في ظل عودة آلة القتل في الغوطة الشرقية لدمشق إلى حصد عشرات القتلى يوميا بقذائف القوات النظامية، تبادلت الولايات المتحدة وروسيا الاتهامات في شأن مسؤولية انتهاك وقف النار في سوريا، فيما طالبت باريس، موسكو بممارسة ضغوط «ملموسة وفعلية» على النظام السوري. (الحياة)

دخلت قافلة مساعدات إنسانية، هي الأولى منذ بدء التصعيد العسكري قبل أكثر من أسبوعين، إلى الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق والتي باتت قوات النظام تسيطر على ثلث مساحتها مع استمرار حملة جوية وبرية عنيفة. (الشرق الأوسط)

فتحت الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة في العراق، ملف ممتلكات الرئيس الأسبق «صدام حسين»، وأفراد عائلته وكبار المسؤولين في نظامه، والتي استولت جهات نافذة على بعضها. (الشرق الأوسط)

قال وزير قطاع الأعمال المصري «خالد بدوي»، إن بلاده تدرس إنشاء صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية، في الوقت الذي تخطط فيه لإدراج تلك الشركات في البورصة. (الحياة)

بدت أن هناك معركة وشيكة قد تندلع في أي وقت بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير «خليفة حفتر»، وقوات أخرى موالية لحكومة الوفاق الوطني التي يرأسها «فائز السراج» في العاصمة طرابلس، للسيطرة على جنوب البلاد الذي يشهد اضطرابات أمنية منذ الأسبوع الماضي. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، اختيار وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز» رئيسا فخريا للمجلس. (الحياة)

قال الرئيس السوداني «عمر البشير»، إن حكومته حريصة على تعزيز علاقاتها الخارجية مع كافة الدول لتحقيق المنافع المشتركة، وخلق شراكات اقتصادية لخدمة مصالح الشعوب، مجددا حرص السودان على تحقيق السلام. (الرياض)