«هنية» يدعو لمؤتمر إنقاذ وطني فلسطيني لمواجهة «صفقة القرن»

الثلاثاء 6 مارس 2018 06:03 ص

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، «إسماعيل هنية»، إلى عقد مؤتمر إنقاذ وطني، تشارك فيه جميع الأطراف الفلسطينية، بهدف تبني استراتيجية وطنية لمواجهة «صفقة القرن».

وقال القيادي في الحركة، «إسماعيل رضوان»، إن دعوة «هنية» جاءت خلال لقاء جمع قيادات بارزة في «حماس»، مع ممثلين عن الفصائل والقوى الفلسطينية، في مدينة غزة، أمس الإثنين.

وأضاف «رضوان»، في لقاء تليفزيوني مع قناة «الأقصى» الفضائية (تابعة لحماس)، أن «من أولويات مؤتمر الإنقاذ فتح حوار استراتيجي لتشكيل جبهة مقاومة في فلسطين وخارجها لمواجهة ما يسمى بـ(صفقة القرن) والمخاطر التي تهدد قضيتنا».

ويهدف المؤتمر أيضًا إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية والانفتاح السياسي على العمق العربي والإسلامي وتبني استراتيجية وطنية للحفاظ على القضية الفلسطينية ومواجهة المخاطر التي تواجهها، وفق «رضوان».

وخلال الاجتماع، أطلع «هنية» ممثلي الفصائل، على مستجدات المصالحة الفلسطينية، ونتائج زيارة وفد «حماس» الأخيرة إلى العاصمة المصرية القاهرة.

ووقعت حركتا «فتح» و«حماس» اتفاقًا للمصالحة الفلسطينية برعاية مصرية، في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتنفيذ تفاهمات سابقة، لكن تطبيقه لم يتم بشكل كامل، بسبب استمرار الخلافات بين الجانبين على عدة قضايا.

وتنطلق «صفقة القرن»، في مرحلتها الأولى، من التزام أمريكي كامل بمبدأ حل الدولتين، ويقابل ذلك التزام إسرائيلي بوقف الاستيطان خارج الكتل الاستيطانية، والالتزام الدولي والعربي برعاية الاقتصاد الفلسطيني، وإعمار غزة ونزع سلاح المقاومة، وفي حال تحقيق السلطة هذه الشروط يمكن السماح لها بالإعلان عن دولة في حدود مؤقتة، مع بسط السيطرة على مناطق جديدة في الضفة.

أما المرحلة الثانية لـ«صفقة القرن»، فذاهبة في اتجاه تنازل الفلسطينيين عن مساحة متفق عليها من الضفة (الكتل الاستيطانية) وجزء من الغور، وتأخذ نظيرتها من أراضي سيناء بموازاة حدود غزة وسيناء، وستحصل مصر من (إسرائيل) على مساحة مكافئة من وادي فيران جنوب صحراء النقب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن حماس إسماعيل هنية إسماعيل رضوان المصالحة الفلسطينية