الملك «سلمان» لـ«العبادي»: ندعم وحدة العراق واستقراره

الثلاثاء 6 مارس 2018 07:03 ص

قال العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إن بلاده تدعم «وحدة العراق ونماءه واستقراره»، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه برئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي».

وأكد الملك «سلمان»، خلال الاتصال، على «ضرورة تمسك الجميع بالدستور العراقي لما في ذلك من خير للعراق وشعبه»، حسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

كما شدّد العاهل السعودي على «عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين السعودي والعراقي».

من جهته، أعرب «العبادي» -حسب المصدر ذاته- على «أهمية العلاقات بين البلدين والدفع بها لمزيد من التعاون».

وشهدت العلاقات السعودية العراقية على مدى أكثر من ربع قرن تفاوتاً بين قطيعة تامة وتوتر واتهامات متبادلة، إلى دفء ثمّ تحسّن، وصولاً إلى مرحلتها الحالية في عودة العلاقات الدبلوماسية وتبادل السفراء والزيارات بين مسؤولي البلدين.

وقطعت العلاقات للمرة الأولى بين البلدين، عقب الغزو العراقي للكويت، وما تلاه من احتلال مدينة الخفجي السعودية من قبل الجيش العراقي، وصولاً إلى حرب الخليج التي انتهت بانسحاب العراق من الكويت وطرده من منظمة مجلس التعاون الخليجي.

ويعتبر عام 2015، فترة العودة الرسمية للعلاقات بين البلدين، عندما عيّنت الرياض «ثامر السبهان» سفيراً لها في العراق، قبل أن تعود وتتوتّر العلاقات مجدداً على خلفية تصريحات لـ«السبهان» اعتبرت مسيئة، طالبت بغداد على أثرها باستبدال السفير واعتبرته غير مرغوب به.

وفي فبراير/شباط 2017، قام وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» بزيارة اعتبرت مفاجئة إلى العراق، ممهّداً الطريق لمزيد من الزيارات بين مسؤولي البلدين، إذ التقى ملك السعودية «سلمان بن عبدالعزيز» رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» في مارس/آذار 2017 على هامش القمة العربية التي عقدت في الأردن، أعقبتها زيارة «العبادي» إلى الرياض في يونيو/حزيران من العام نفسه.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية الملك سلمان الدستور العراقي حيدر العبادي