أمير الكويت يبعث رسالة خطية لرئيس الإمارات

الثلاثاء 6 مارس 2018 08:03 ص

تلقى رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، رسالة خطية من أمير دولة الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين.

وتسلم الرسالة ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، أمس الإثنين، لدى استقباله مبعوث أمير الكويت الشيخ «محمد العبدالله المبارك الصباح»، نائب وزير شؤون الديوان الأميري، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام»

ولم تكشف الوكالة عن فحوى الرسالة.

ويأتي تسليم الرسالة بعد ساعات من تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة مماثلة من أمير الكويت.

كما أنها تعد رابع رسالة من أمير الكويت لزعيم خليجي، خلال يومين، بعد توجيهه رسالتين الأحد الماضي، للعاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، وملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة» .

وهذه أول رسائل من أمير الكويت إلى قادة السعودية والبحرين وقطر والإمارات، بعد بيان الدول الأربع المحاصرة لقطر، الأربعاء الماضي، الذي قالوا فيه إن «الأزمة الخليجية يجب أن تحل في إطار جهود الوساطة الكويتية».

واندلعت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها «إجراءات عقابية»، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وتقود الكويت وساطة بين الجانبين على أمل وضع نهاية لأسوأ أزمة في تاريخ منطقة الخليج، لكن الوساطة متوقفة منذ عدة شهور بسبب تمسك دول الحصار بمواقفها.

وتأتي تلك الرسائل بالتزامن مع جولة يقوم بها مبعوثا وزير الخارجية الأمريكي للأزمة الخليجية؛ الجنرال المتقاعد «أنتوني زيني»، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي «تيم ليندركينغ»، للمنطقة، لبحث تطورات الأزمة الخليجية وترتيبات عقد قمة خليجية أمريكية في مايو/آيار القادم

كما يأتي هذا الحراك قبيل زيارتين مرتقبتين إلى واشنطن لولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في 19 مارس/آذار الجاري، ولأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، في أبريل/نيسان المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الكويتية الأزمة الخليجية حصار قطر رسالة خطية