كوريا الشمالية مستعدة للتخلي عن النووي شريطة ضمان أمنها

الثلاثاء 6 مارس 2018 12:03 م

كشفت كوريا الجنوبية أن جارتها الشمالية مستعدة لدراسة التخلي عن سلاحها النووي إذا حصلت على ضمانات بحماية أمن نظامها.

وقال مبعوث سيول إلى بيونغ يانغ، «تشانغ إيوي يونغ»، بعد اجتماعه مع زعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون»، إن الشمال عبر عن استعداد تام لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وأوضح أنه ليس لديه أي سبب لامتلاك السلاح النووي، إذا زالت عنه التهديدات، وإذا حصل على ضمانات بحماية أمن نظامه.

بحسب ما أعلنته سول، وافق «كيم جونغ أون» على لقاء الرئيس الكوري الجنوبي «مون جيه-إن» الشهر المقبل.

وقالت الرئاسة الكورية الجنوبية، الثلاثاء، إن جارتها الشمالية لا تعتزم القيام بتجارب نووية وإطلاق صواريخ وغير ذلك من الأعمال الاستفزازية خلال الحوار من واشنطن، مضيفة أن «كوريا الشمالية تعرب عن رغبتها بخوض حوار مفتوح مع الولايات المتحدة حول مسألة نزع السلاح النووي وتسوية العلاقات».

والتقى الزعيم الشمالي «كيم جونغ أون» بوفد كوريا الجنوبية، في مبنى حزب العمال الكوري الشمالي في «بيونغ يانغ»، دون تفاصيل، بحسب وكالة «سبوتنيك».

ومن المقرر أن تعقد قمة بين الرئيسين في أبريل/نيسان المقبل، بعد اتفاقهما على إنشاء خط اتصال مباشر بينهما.

ويتصاعد التوتر بين واشنطن وبيونغيانغ، مع إصرار الأخيرة على تصنيع وتجربة صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية عابرة للقارات، فيما تجتهد الأولى في إيجاد وسائل لردعها.

وفرض «مجلس الأمن الدولي» 6 مجموعات من العقوبات على بيونغ يانغ منذ 2006 بهدف تكثيف الضغط على النظام الحاكم وحرمانه من العائدات الهادفة إلى تطوير برامجه العسكرية.

وتسعى كوريا الشمالية إلى تطوير صواريخ بعيدة المدى مزودة برؤوس نووية ويمكنها بلوغ الولايات المتحدة، وقامت خلال العامين الأخيرين بخمس تجارب نووية.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية كوريا الجنوبية الولايات المتحدة كيم جونغ أون البرنامج النووي