«جاويش أوغلو»: الحوار والتعاون انعكس إيجابا على علاقتنا بألمانيا

الثلاثاء 6 مارس 2018 05:03 ص

شدد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» على أن الحوار والتعاون الوثيق اللذين أطلقهما مع نظيره الألماني، «سيغمار غابرييل»، في الأشهر الأخيرة، باتت لهما انعكاسات إيجابية على العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده «جاويش أوغلو» مع نظيره الألماني قبل عقدهما لقاءً مشتركا في العاصمة الألمانية برلين، الثلاثاء، حسب «الأناضول».

وبخصوص القضايا التي ستناقش خلال اللقاء، قال وزير الخارجية التركي: «سنبحث كيفية تسريع ما تم التوصل إليه، وإمكانية بناء بيئة إيجابية وتعزيز علاقاتنا».

وأكد أن تعاون تركيا وألمانيا في القضايا الإقليمية مهم جدًا.

وتابع: «استقرار البلقان مهم لنا جميعا، والتنمية الاقتصادية في هذه المنطقة كذلك، ونحن لا نرى بعضنا كمنافسين هنا، واعتقد أنه يمكننا أن نقدم معا الكثير من الإسهامات. كما نعمل بشكل وثيق مع ألمانيا على حل المشاكل في منطقتنا، التي تؤثر مباشرة على أوروبا. وهناك فائدة في مواصلة العمل معا في المستقبل أيضا».

وشدد على أنه من المفيد مراجعة الخارجية الألمانية لمسألة تحذير مواطنيها من السفر إلى تركيا، قائلًا: «آخر تحذير شهدناه لا يعكس المستوى الحقيقي لعلاقاتنا الثنائية أو الواقع التركي».

وأوضح أنه سيبحث مع نظيره الألماني قضايا متعلقة باليمن وليبيا والعراق أيضًا.

وفي 17 فبراير/شباط الماضي، أعرب رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» عن اعتقاده بأن الطريق صار الآن ممهدا نحو تطبيع العلاقات بين ألمانيا وتركيا، وذلك بعد إطلاق سراح الصحفي الألماني التركي «دينيز يوجيل» من محبسه في تركيا.

وقال «يلدريم» في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية «د ب أ»، على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن: «الحالات الفردية مثل حالة دينيز يوجيل لا يمكن أن تعكر صفو علاقاتنا أو تدميرها بالكامل».

ودعا الحكومة الألمانية لتخطي خلافات الأشهر الماضية، وقال: «الانتخابات مرت، وكذلك الاستفتاء، هذه الصعوبات صارت خلفنا الآن».

جدير بالذكر أن العلاقات بين ألمانيا وتركيا توترت بشدة بعد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا في يوليو/تموز عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا جاويش أوغلو ألمانيا غابربيل حوار علاقات ثنائية تعاون قضايا إقليمية