صحف الخليج تحيل حل الأزمة للسعودية وتحتفي بقبول البدون بالجيش الكويتي

الأربعاء 7 مارس 2018 06:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بتصريحات ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، التي قال فيها إنه ليس مُنشغلاً بالأزمة مع قطر التي «قد تستمر عقوداً»، في الوقت الذي قال فيه ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، لمبعوثي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إن «حل الأزمة الخليجية في الرياض».

وأشارت الصحف، إلى بحث الأزمة الخليجية بين مبعوثي «ترامب» والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف بن راشد الزياني»، ووزير الخارجية المصري «سامح شكري».

ونقلت الصحف، عن صندوق النقد الدولي، قوله إن الأثر الاقتصادي والمالي المباشر للحصار المفروض على دولة قطر من قبل بعض البلدان المجاورة «يتلاشى».

واحتفت الصحف، بإقرار مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قبول أبناء غير الكويتيين (لبدون) في الجيش، فضلا عن قوانين «تعارض المصالح» و«الصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة» و«محكمة الأسرة».

ولفتت الصحف، إلى صدور قرار من وزارة الداخلية الكويتية برفع منع السفر عن المتهمين في قضية دخول مجلس الأمة (البرلمان).

وأشارت الصحف، إلى اتفاق السعودية ومصر في ختام زيارة ولي العهدد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى القاهرة، على أهمية دعم حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وعلى أهمية دعم المسار السياسي لإنهاء الأزمة السورية، فضلا عن أهمية مواجهة التدخلات الأجنبية، خاصة الإيرانية، في الشؤون الداخلية للدول العربية.

ولفتت الصحف، إلى وصول ولي العهدد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى العاصمة البريطانية لندن، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الملكة وولي عهد بريطانيا، ورئيسة الوزراء، وعدداً من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، قوله إن صناعة النفط والغاز العالمية تحتاج لاستثمارات تزيد قيمتها على 20 تريليون دولار على مدى الأعوام الخمسة والعشرين القادمة، لتلبية نمو متوقع في الطلب والتعويض عن الانخفاض الطبيعي في الحقول الناضجة.

وذكرت الصحف، أن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، أكد حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون المشترك مع دول الاتحاد الأفريقي كافة.

وأشارت الصحف، إلى وصول التضخم في أسعار المستهلك بإمارة أبوظبي خلال يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 4.7% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017، ليبلغ 112.7%.

ونقلت الصحف، عن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قوله إن العلاقات الثنائية بين بلاده وبلجيكا ستنتقل إلى آفاق أرحب خاصة في مجال النقل الجوي والتعاون الأكاديمي.

وأشارت الصحف، إلى وصول رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، للمشاركة في أعمال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب.

واهتمت الصحف، باستعداد ميناء حمد، أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، لاستقبال السفن الحربية الزائرة المشاركة في النسخة السادسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، الأحد المقبل، قبيل يوم واحد من افتتاح المعرض.

ولفتت الصحف، إلى توجيه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، الوزارات المعنية إلى استكمال العمل في المشروعات التنموية التي تلبي احتياجات أهالي المحافظة الجنوبية من الخدمات الإسكانية والتعليمية والصحية، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات واستدامتها ويعزز من رفاهية المواطن.

ولفتت الصحف، إلى بدء الحكومة العمانية، مناقشة الطلب المقدَّم منها إلى الأمم المتحدة، لتمديد حدود جرفها القاري، مع لجنة حدود الجرف القاري بالمنظمة الدولية.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (52) من أذون الخزانة الحكومية العمانية 50 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا اعتبارًا من الأربعاء وحتى 4 أبريل/نيسان المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اتفقت مصر والسعودية في ختام زيارة ولي العهدد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى القاهرة، على أهمية دعم حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وعلى أهمية دعم المسار السياسي لإنهاء الأزمة السورية، فضلا عن أهمية مواجهة التدخلات الأجنبية، خاصة الإيرانية، في الشؤون الداخلية للدول العربية. (عكاظ)

وصل ولي العهدد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى العاصمة البريطانية لندن، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها الملكة وولي عهد بريطانيا، ورئيسة الوزراء، وعدداً من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

جدد مجلس الوزراء السعودي، تأكيد استمرار بلاده في مواصلة جهودها الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان على المستويات كافة، وتعاونها وتعاطيها الإيجابي مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان. (الرياض)

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، إن صناعة النفط والغاز العالمية تحتاج لاستثمارات تزيد قيمتها على 20 تريليون دولار على مدى الأعوام الخمسة والعشرين القادمة، لتلبية نمو متوقع في الطلب والتعويض عن الانخفاض الطبيعي في الحقول الناضجة. (الشرق الأوسط)

رفعت هيئة النقل العام السعودي، العَلَم السعودي، على ناقلة النفط العملاقة «جلادي»، وأنجزت تسجيلها كناقلة مرخصة تابعة لشركة النقل البحري، لتنضم إلى شقيقاتها ناقلات النفط في الأسطول البحري السعودي. (الرياض)

ضبطت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، أكثر من 12 ألف مخالفة لقرار «توطين وتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية». (عكاظ)

شكلت السلطات السعودية، فريقا مشتركا بين وزارة «التجارة والاستثمار» و«هيئة السوق المالية»، للإشراف على إجراءات تصفية الشركات، حال انقضاء فترة تصحيح أوضاعها بعد بلوغ خسائرها أكثر من نصف رأس المال المدفوع وفقا للمادة 150 من نظام الشركات الحالي. (الاقتصادية)

كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، تسجيل واردات المملكة انخفاضاً بمبلغ 21 مليار لإجمالي قيمة وارداتها السلعية خلال 2017، لتسجل نحو 488 مليار ريال، مقابل 509.6 مليار ريال في 2016. (الرياض)

الإمارات

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، حرص بلاده على تعزيز أوجه التعاون المشترك مع دول الاتحاد الأفريقي كافة. (البيان)

استقبل رئيس السنغال «ماكي سال»، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها المسؤول الإماراتي إلى السنغال، جيث بحثا سويا العلاقات الثنائية. (الخليج)

أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ «هزاع بن زايد آل نهيان»، عمق العلاقات الأخوية التي تربط بلاده بمملكة المغرب، قيادة وشعباً، وذلك خلال افتتاح الدورة الثالثة من الفعالية الثقافية التراثية «المغرب في أبوظبي». (الوطن)

بحث وكيل وزارة الدفاع الإماراتي «مطر سالم علي الظاهري»، مع مدير التطوير الدولي في الإدارة العامة للتسليح الفرنسي «تييري كارليير»، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، خاصة في المجالات الدفاعية والعسكرية. (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، نجاحها في تحقيق زمن قياسي بالوصول إلى المرضى والمصابين خلال 4 دقائق، وذلك بنسبة 25% من الحالات، بينما بلغ متوسط زمن الاستجابة 8 دقائق لإجمالي الحالات. (الشرق الأوسط)

دعت هيئة الاتحادية للضرائب في الإمارات، إلى الاستفادة من المهلة التي تم منحها من الهيئة وبموافقة مجلس الإدارة مراعاة لعدم جاهزية بعض الأعمال خلال الفترة الماضية في بداية التطبيق، وذلك في إطار التعاون والتنسيق لمساعدة الأعمال وتشجيعها على الالتزام بالإجراءات والقوانين الضريبية في شكل مستمر لتفادي الغرامات الإدارية. (الحياة)

وصل التضخم في أسعار المستهلك بإمارة أبوظبي خلال يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 4.7% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017، ليبلغ 112.7%. (البيان)

كشفت ورقة عمل، طرحت خلال فعاليات مؤتمر عجمان الدولي للبيئة، تحت شعار «التغير المناخي والاستدامة»، أن 80% من استهلاك الكهرباء في الإمارات تذهب للتبريد في المباني الحكومية والسكنية. (الإمارات اليوم)

تقترب الأعمال الإنشائية في مشروع «عين دبي» من المراحل النهائية لتنفيذها، حيث ستكون مع اكتمال بنائها العجلة الترفيهية الأكبر والأطول من نوعها في العالم بارتفاع يصل إلى 210 أمتار، وهي تقع ضمن مشروع جزيرة «بلو واترز» أو «المياه الزرقاء» وهو مشروع متعدد الاستخدامات. (الشرق الأوسط)

تشارك دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، في فعاليات معرض «بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر» في العاصمة الألمانية، في محاولة لطرح معالمها السياحية. (الخليج)

قطر

قال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إن العلاقات الثنائية بين بلاده وبلجيكا ستنتقل إلى آفاق أرحب خاصة في مجال النقل الجوي والتعاون الأكاديمي. (الوطن)

التقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع ملك بلجيكا «فيليب»، واستعرض معه العلاقات الثنائيّة، إضافة إلى تبادُل الآراء حول عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المُتبادل، وذلك قبل التوقيع على اتفاقيتي تعاون بين البلدين. (الراية)

وصل رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، للمشاركة في أعمال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب. (العرب)

ارتفع عدد العقارات المباعة في قطر خلال يناير/كانون الثاني 2018، ليصل إلى 309 عقارات، مسجلا بذلك ارتفاعا شهريا قدره 18.4% مقارنة بعدد العقارات المباعة خلال ديسمبر/كانون الأول 2017. (العرب)

يستعد ميناء حمد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، لاستقبال السفن الحربية الزائرة المشاركة في النسخة السادسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس 2018»، الأحد المقبل، قبيل يوم واحد من افتتاح المعرض. (الشرق)

كشفت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، قفزة بواقع 24.7% في الحمولة الصافية للسفن القادمة إلى ميناء حمد لتسجل مستوى 1.39 مليون طن في يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة بمستوى بلغ 1.11 مليون طن في الشهر ذاته من العام الماضي. (الوطن)

أظهر تقرير لوزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، تسجيل 2092 شركة جديدة خلال فبراير/شباط الماضي، فيما بلغ عدد السجلات التجارية الرئيسية الجديدة 1617 سجلاً، وبلغ عدد السجلات التجارية الفرعية الجديدة 475 سجلاً. (الراية)

الكويت

حقق مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، إنجازاً مشهوداً في إقرار القوانين، من قبول أبناء غير الكويتيين في الجيش، إلى «تعارض المصالح» و«الصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة» و«محكمة الأسرة»، فضلاً عن التمديد للجنة «الإحلال» لتقديم تقريرها في قضية البطالة، وتكليف لجنة حقوق الإنسان البرلمانية التحقيق في الحوادث المتكررة لمحاولات الانتحار من قبل بعض المقيمين بصورة غير قانونية. (السياسة)

قال رئيس هيئة القضاء العسكري في وزارة الدفاع الكويتية العميد الركن حقوقي «عادل يوسف الجسمي»، إن قبول الضباط من جنسيات أخرى بعد تعديل المادة 29 من قانون الجيش الكويتي من الاختصاصيين أو تعيينهم كخبراء في الجيش «مؤقتا» عن طريق الإعارة أو التعاقد، بشرط أن يكونوا من أصحاب التخصصات النادرة، وسيحملون نفس الرتب التي كانوا يحملونها في دولهم، لافتا إلى أن التحاقهم بالجيش بصفة مؤقتة وعلى حسب احتياجات الجيش لهم. (الأنباء)

أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، عن تسلمه الاستجواب المقدم من النائبين «رياض العدساني» و«عادل الدمخي» في وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة «عادل الخرافي»، موضحا أن «الاستجواب يتألف من محور واحد وسيدرج في الجلسة التالية، حيث أبلغت الوزير المعني وفق المادة 135 من اللائحة». (الراي)

صدر قرار من وزارة الداخلية الكويتية برفع منع السفر عن المتهمين في قضية دخول مجلس الأمة (البرلمان). (القبس)

سجلت بورصة الكويت، ارتفاعا في معدلات الأداء، إذ صعدت السيولة المتداولة إلى 12.49 مليون بنسبة 37%، وارتفعت الكمية المتداولة إلى 65.4 مليون سهم بنسبة ارتفاع 2%، وصعد عدد الصفقات المنفذة إلى 3135 صفقة بنسبة ارتفاع 17%. (الحياة)

أخطر البنك المركزي الكويتي، البنوك بتعليمات وإجراءات جديدة بخصوص عمليات الاختلاس التي تتم داخليا من جانب أي موظف أو مسؤول، سواء كان الاختلاس من أموال العملاء أو من أموال البنك أو حتى من غير الموظفين. (الجريدة)

تراجعت القيمة الإجمالية للعقود التي تم إرساؤها في جميع القطاعات الكويتية بواقع 28% خلال العام 2017، إذ تشير «ميد» للمشاريع إلى بلوغ قيمة المشاريع المرسية 4 مليارات دينار، متراجعة عن متوسطها لفترة الخمس سنوات البالغ 5 مليارات دينار. (السياسة)

كشفت وثائق كويتية رسمية، أن رصيد الأموال المستثمرة في الودائع والأوراق المالية والسندات من قبل مؤسسة البترول الكويتية بلغت نحو 10.6 مليارات دينار، ينتج عنها عوائد إجمالية بنحو 262 مليون دينار (2.5% سنويا). (الأنباء)

البحرين

أشاد الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، بما سماه «الدور المحوري لمصر في دعمها وحرصها على الأمن القومي العربي، ورفضها لأي تدخلات خارجية في شؤون الأمة العربية، وجهودها المشهودة في محاربة التطرف والإرهاب». (الوطن)

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، الوزارات المعنية إلى استكمال العمل في المشروعات التنموية التي تلبي احتياجات أهالي المحافظة الجنوبية من الخدمات الإسكانية والتعليمية والصحية، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات واستدامتها ويعزز من رفاهية المواطن. (الأيام)

أظهرت بيانات رسمية، أن الصندوق السيادي النرويجي، أكبر صندوق سيادي في العالم، يستثمر 56.83 مليون دولار (يعادل 21.34 مليون دينار) في شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» حتى نهاية عام 2017. (البلاد)

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني «جميل حميدان»، إن هناك التزاما حكوميا بضمان سداد الأجور في المواعيد المقررة. (البلاد)

قال العضو المنتدب لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني «سايمون جالبن»، إن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكل 90% من إجمالي الشركات العاملة في البحرين. (البلاد)

عمان

بدأت الحكومة العمانية، مناقشة الطلب المقدَّم منها إلى الأمم المتحدة، لتمديد حدود جرفها القاري، مع لجنة حدود الجرف القاري بالمنظمة الدولية. (الرؤية)

بدأ وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة «روبيرتو ستوراتشي» رئيس مجموعة العمل المختصة بالشرق الأوسط والخليج، زيارة إلى عمان، والتقى رئيس مجلس الشورى (البرلمان) «خالد بن هلال المعولي»، لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، أنه تم تعيين 14 ألفا و883 مواطنًا ومواطنة في مؤسسات القطاع الخاص، بمختلف محافظات السلطنة خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول 2017 حتى 5 مارس/آذار الجاري. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (52) من أذون الخزانة الحكومية العمانية 50 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا اعتبارًا من الأربعاء حتى 4 أبريل/نيسان المقبل. (الوطن)

شؤون خليجية

في ختام زيارته لمصر، أكد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، أنه ليس مُنشغلاً بالأزمة مع قطر التي «قد تستمر عقوداً».

قال ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، لمبعوثي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إن «حل الأزمة الخليجية في الرياض». (الأيام)

بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية «عبداللطيف بن راشد الزياني»، مع مبعوثي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» علاقات الصداقة والتعاون المشترك واستعرضا تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

أكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، لمبعوثي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، على التضامن والتنسيق الوثيق بين الدول المقاطعة لقطر، والتوافق فيما بينها حيال ضرورة تنفيذ قطر لقائمة المطالب الـ13 والتي شدد على اتساقها مع القانون الدولي. (الرياض)

قال صندوق النقد الدولي، إن الأثر الاقتصادي والمالي المباشر للحصار المفروض على دولة قطر من قبل بعض البلدان المجاورة «يتلاشى»، مشيرا في تقرير له إلى أن «معظم الآثار التي لحقت بالمجال الاقتصادي كانت مؤقتة، حيث تم إنشاء طرق تجارية جديدة بشكل سريع، وأن القطاع المصرفي في الدولة سليم بشكل عام». (الشرق)

قال ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، إن العلاقات البحرينية الإماراتية «تمثل امتداداً تاريخياً تبنى على أسسه حاضر الصلات الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين قيادة وشعباً، والذي يجسد الحرص المشترك على مواصلة العمل على زيادة التنسيق والتعاون بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة». (الوطن)

وجّه الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، الحكومة «بتحرير سوق المشتقّات النفطية والسماح لكل الشركات والأفراد بالقيام بعمليات الاستيراد والبيع في كل الموانئ اليمنية في إطار المنافسة الإيجابية ومنعاً للاحتكار». (الحياة)

جدد نائب الرئيس اليمني الفريق الركن «علي محسن صالح الأحمر»، تأكيد السلطة الشرعية اليمنية على أنها بمساندة من التحالف العربي بقيادة المملكة، تخوض حرباً دفاعية عن أبناء الشعب اليمني وشرعيته وهوية اليمن، ضد انقلاب دموي بدعم وتمويل مستمر من إيران، بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. (الرياض)

شؤون عربية

عاد التصعيد بين الولايات المتحدة وفلسطين إلى الواجهة من جديد، على خلفية انفتاح الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» على حضور افتتاح سفارة بلاده في مدينة القدس المحتلة في مايو/آيار المقبل، ما استدعى تلويح السلطة الفلسطينية مجدداً بـ«تعليق الاعتراف بـ(إسرائيل)»، وتأكيد الفصائل دعمها رفض الرئيس «محمود عباس» (أبو مازن) مبادرة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً بـ«صفقة القرن». (الحياة)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل 39 شخصاً في تحطم طائرة نقل روسية من طراز «أنطونوف – 26» أثناء هبوطها بمطار حميميم في سوريا، في أسوأ كارثة لروسيا في سوريا منذ تدخلها هناك في خريف عام 2011. (الحياة)

كشفت إحصائية إيرانية رسمية للمرة الأولى، سقوط 2100 عنصر على الأقل من القوات الإيرانية في سوريا والعراق خلال 7 سنوات من تدخل إيران العسكري. (الشرق الأوسط)

دعت فرنسا وبريطانيا، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن، للبحث في فشل تطبيق وقف النار في سوريا، في ظل مواصلة القوات النظامية ضرباتها الجوية والمدفعية ضد غوطة دمشق الشرقية بغاز الكلور السام المحرم دوليا. (الحياة)

قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، إن بلاده ستختار خلال أسبوعين البنوك المرتّبة لإصدار السندات المقوّمة باليورو، المرتقب، حيث تتوقع مصر طرح سندات بما بين مليار و1.5 مليار يورو خلال أبريل/نيسان المقبل. (الحياة)

رفع البنك المركزي التونسي، سعر الفائدة بنسبة 0.75%، لتصل إلى 5.75%، وذلك بهدف مواجهة ظاهرة التضخم الاقتصادي المتنامية منذ أشهر، والتي قدرت خلال فبراير/شباط الماضي بحوالي 7.1%. (الشرق الأوسط)

اندلعت اشتباكات عنيفة، في مدينة سبها الليبية، غداة إعلان قائد «الجيش الوطني» المشير «خليفة حفتر» عمليات «فرض القانون» في جنوب البلاد. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

بن سلمان مصر بريطانيا أفريقيا أذون خزانة ضرائب التضخم البدون الخليج صحف