الملك «سلمان» منزعج من سياسات نجله وتأثيرها

الأربعاء 7 مارس 2018 12:03 م

كشف المغرد «نافذ» الذي يصف نفسه بصاحب علاقات مع متخذي القرار، أن العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» منزعج من قرارات نجله ولي العهد «محمد بن سلمان»، وتأثيرها على العائلة المالكة والسياسة الخارجية، وذلك بخلاف ما يظهر في وسائل الإعلام السعودية.

وغرد عبر صفحته على موقع «تويتر» قائلا: «أكدت المعلومات أن الملك أصدر قرارا في يناير/كانون الثاني الماضي بإعطاء الأمير محمد إجازة وأمره بعدم اتخاذ أي قرارات جديدة لكن بن سلمان ودائرته المقربة تجاهلوا هذه التعليمات».

وكان الكاتب السعودي «جمال خاشقجي»، قد أكد خلال لقاء له مع «التلفزيون العربي»، أن «ما يحصل في السعودية ليس صراع أجنحة، إذ لا توجد أجنحة أو مراكز قوى في المملكة»، موضحا أنه «على مدار العقود السابقة، عرفت السعودية حكما تشاركيا بين أبناء الملك الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن، ولكن هذه الظاهرة لم يعد لها وجود حاليا، والحاكم الفعلي للبلاد هو شخص واحد، وهو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي أسند الملك سلمان له كافة المسؤوليات».

وأضاف: «لا أراه (حكم بن سلمان) شيئا إيجابيا، فقد ثبت عبر التاريخ أن جمع السلطة في يد شخص واحد أمر مضر للشخص وللمجتمع والبلاد. السلطة المطلقة هي مفسدة مطلقا»، متمنيا من الأمير محمد بن سلمان «توسيع قاعدة الشراكة، والبداية بشعبه الذي به متعلمون وكفاءات بالمئات يتمنون منحهم الفرصة كي يخدموا بلادهم».

وفي وقت سابق، كشفت مصادر خليجية أن الملك «سلمان» قرر التدخل لإدارة ملف العلاقات السعودية مع كل من الكويت وعمان والأردن والمغرب، وذلك بسبب تصاعد قلقه من تدهور علاقات المملكة التي يشرف عليها نجله مع تلك الأنظمة الملكية، مضيفة أن هذا التدهور الدبلوماسي أغضب الملك «سلمان» وكبار الدبلوماسيين الذين رأوا كيف بدأت تضيع سنوات طويلة من الجهد لبناء العلاقات، خاصة في زمن تتراجع فيه قدرات المملكة المالية التي كانت أحد أبرز أسلحتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان محمد بن سلمان العائلة الحاكمة السعودية نافذ