مصادر: السعودية اعتقلت قائد لواء بالجيش اليمني و36 ضابطا

الأربعاء 7 مارس 2018 01:03 ص

قالت مصادر عسكرية يمنية، إن السعودية اعتقلت قائد اللواء الخامس حرس حدود بالجيش اليمني العميد «يوسف دهباش» و 36 ضابطا في اللواء، بينهم قادة كتائب تتبع اللواء لرفض قائد اللواء تنفيذ أوامر عسكرية سعودية بتحريك قواته إلى الجبهات الحدودية للقتال في الصفوف الأمامية كخط دفاع متقدم نيابة عن القوات السعودية.

وأوضحت المصادر أن العميد «دهباش» ورفاقه تم اعتقالهم داخل السعودية «وتم نقلهم إلى أحد السجون السعودية غير المعروفة، وتلفيق تهمة التعاون مع قطر ضد السعودية وكسر الأوامر العسكرية الصادرة من قائد القوات البرية السعودي».

وأكدت المصادر أن أسباب الاعتقال ليس لها علاقة بقطر، وإنما بسبب رفض العميد «دهباش» القتال نيابة عن القوات السعودية في الحدود جنوب المملكة، وفقا لصحف يمنية.

ووفقا للمصادر، فقد تم اعتقال «دهباش» و36 ضابطا آخرين بينهم قادة كتائب في اللواء قدموا استقالتهم أيضا من مواقعهم العسكرية احتجاجا على إهانة قائد اللواء وتحريك قواتهم حسب رغبات السعودية للتغطية العسكرية في أراضيهم نيابة عن القوات السعودية الحدودية.

وأكدت المصادر أن «دهباش» وبقية الضباط المعتقلين لا يزالون حتى اليوم داخل السجون السعودية منذ الأيام الأولى لشهر يناير/كانون الثاني الماضي، «ولا يعرف مكان اعتقالهم حتى اليوم، كما ترفض السعودية الإفراج عنهم رغم تدخل وساطات كبيرة لذلك من بينهم نائب الرئيس هادي الفريق علي محسن الأحمر الذي رفضت السعودية التجاوب مع طلبه».

وكشفت المصادر عن أسماء أخرى معتقلة من بينهم أركان حرب اللواء العميد «محمد شديق» ونائب رئيس عمليات اللواء العقيد قائد «الأجدع»، بعد أن تم استدعاؤهم إلى أحد المعسكرات في جازان في نفس الشهر.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا يدعم القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة مسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثيين).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الجيش اليمني الحدود السعودية