الرئاسة التركية: سنواصل التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط

الأربعاء 7 مارس 2018 01:03 ص

شدد المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم كالن»، الأربعاء، على أن بلاده ستواصل التنقيب عن الغاز في المنطقة الخاضعة لسيطرتها في البحر المتوسط.

وقال «كالن»، في مؤتمر صحفي: «إننا نعلم أن هناك عمليات تنفذها سفينة تابعة لشركة إكسون موبيل التي وصلت لغرب البحر الأبيض المتوسط، ولكن سفن الأسطول الأمريكي السادس المعني بحمايتها لم يصل إلى المنطقة بعد»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة التركية قائلا: «تركيا تواصل مبادراتها في هذا الإطار، وسوف تواصل أعمال التنقيب عن الغاز في المنطقة الواقعة تحت سيطرتها».

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» رئيس الوزراء القبرصي «طوفان أرهورمان»، مساء اليوم الأربعاء.

يشار إلى أن قبرص انحازت إلى الموقف المصري، في التوتر القائم بينها وبين تركيا، حول ترسيم الحدود البحرية، وحقوق التنقيب لكلا البلدين، في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

ومطلع الشهر الماضي، قالت الخارجية المصرية، إنها «لن تسمح بأي محاولة للمساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية، في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط».

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، أن بلاده تخطط لبدء التنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط في المستقبل القريب، واصفاً الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص بأنها «لا تحمل أي صفة قانونية».

واتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص، تم توقيعها في العام 2013، وهي تمكن مصر من البحث والاستكشاف عن الغاز في منطقة البحر المتوسط وتحقيق إنجاز يماثل العثور على حقل ظهر العملاق للغاز.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية القبرصية التنقيب عن الغاز ترسيم الحدود البحريّة