محكمة مصرية ترفع أسماء 14 إخوانيا من قوائم الإرهاب

الأربعاء 7 مارس 2018 01:03 ص

رفعت محكمة مصرية، اسم 14 شخصا من قائمة الإرهاب، بينهم موتى، في القضية المعروفة إعلاميا باسم «تمويل جماعة الإخوان»، بناء على طلب من النيابة العامة.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، قرارا برفع أسماء المجموعة بعد وفاة 9 منهم وهم: «رشدي سالم بركات»، و«سالم نجم سالم»، و«أحمد سيف الإسلام حسن البنا» (نجل أول مرشد للجماعة)، و«زكريا إبراهيم التوابتي»، و«علي أحمد عمران»، و«صالح صالح جمعة»، و«إسماعيل ثروت عبدالفتاح»، و«أبو الدهب محمد ناصف»، و«جابر مصطفى إبراهيم».

وبحسب صحيفة «الشروق» المصرية، ثبت للنيابة العامة، بناء على التحريات التكميلية عدم تورط 5 أشخاص هم: «عبدالسلام علي حجازي»، و«أشرف أحمد كمال عابدين»، و«أشرف راضي زكي»، و«نرمين محمد طلعت عيسى»، و«وليد سعيد حسين قطب».

وقررت المحكمة، بناء على طلب النيابة انقضاء الدعوى الجنائية إزاء الأشخاص المتوفين، ورفع أسماء الباقين من قائمة الإرهابيين، تعديلا للقرار الصادر من دائرة أخرى بمحكمة جنايات القاهرة في 12 يناير/كانون الثاني 2017، بإدراج أسماء 1538 شخصا متهمين في هذه القضية، أبرزهم لاعب كرة القدم السابق «محمد أبو تريكة».

يشار إلى أن بعض المتوفين الصادر بحقهم قرارات برفع أسمائهم توفوا منذ سنوات قبل إدراج أسمائهم بالقائمة.

وبناء على قرار تصنيفهم إرهابيا، تم منعهم من التصرف في أموالهم وممتلكاتهم السائلة أو المنقولة، وإدراجهم على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وسحب جواز سفرهم الخاص بهم أو إلغائه ومنعهم من إصدار جواز سفر جديد، وفقدانهم لشرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف العامة أو النيابية.

  كلمات مفتاحية

محكمة مصرية تمويل الإخوان النيابة قوائم الإرهاب مصر