Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

احتفاء واسع بإنجازها.. مريم التركي ثالث كويتية تحصل على رخصة طيار (فيديو)

32 امرأة يباشرن قيادة قطار الحرمين السريع في السعودية لأول مرة (فيديو)

سعوديات يتجهزن لقيادة قطار الحرمين السريع قريبا (فيديو)

السعودية.. تعيين امرأة أمينا عاما لإمارة الحدود الشمالية

باكستان.. صدمة بعد إطلاق سراح مغتصب تزوج ضحيته

Ads

أسيرات فلسطين بيوم المرأة العالمي.. قاصرات وأمهات يشتقن للحرية

الأربعاء 7 مارس 2018 01:03 ص

أعلن نادي الأسر الفلسطيني إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت أكثر من 16 ألف امرأة فلسطينية منذ عام 1967، مضيفا أن النسبة الأعلى من حيث اعتقال النساء كان خلال سنوات انتفاضتي العامين 1987، 2000.

وأوضح نادي الأسير، في بيان صدر عنه اليوم الأربعاء، بمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي يصادف يوم غد الخميس، أن أول أسيرة فلسطينية هي الأسيرة المحرّرة «فاطمة برناوي»، مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال تعتقل في سجونها 62 فلسطينية، بينهنّ 6 فتيات قاصرات، أعمارهنّ أدنى من 18 عاما، و9 أسيرات جريحات، و17 من الأمّهات.

وأضاف: اعتقلت قوات الاحتلال 156 امرأة خلال العام 2017، و164 امرأة خلال العام 2016، فيما وصل عدد السيدات اللواتي اعتقلن خلال عام 2015 إلى 200 امرأة.

كما أكد البيان أن الأسيرات يتعرضن لكل أنواع التّنكيل والتّعذيب التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحقّ المعتقلين الفلسطينيين، بدءاً من عمليات الاعتقال من المنازل، أو أماكن العمل، وحتى النّقل إلى مراكز التّوقيف والتّحقيق، واحتجازهنّ في المعتقلات.

وضمت أسماء الأسيرات المعتقلات في سجون الاحتلال الآن كلا من الأسيرات الجريحات: «لما البكري» (17 عاماً)، مصابة بثلاث رصاصات في أقدامها، محكومة بالسجن لمدة 39 شهرا، و«عبلة العدم» (46 عاما)، أمّ لـ9 أبناء، مصابة في الرأس والوجه والكتف، وفقدت النظر في عينها اليمنى، محكومة لمدة ثلاث سنوات، و«شروق دويات» (20 عاماً) اعتقلت بعد إصابتها برصاص في الكتف، أدى إلى انقطاع شريان رئيسي، محكومة 16 عاما، و80 ألف شيقل غرامة.

بالإضافة إلى كل من «جيهان حشيمة» (38 عاماً) اعتقلت بعد إصابتها بعدّة رصاصات في قدمها اليسرى، و«أمل طقاطقة» (24 عاماً) اعتقلت بعد إصابتها بالرصاص في الفخذ، والصدر، والخصر، وأقدمت مجندة إسرائيلية على ضربها في صدرها بكعب البندقية وهي تنزف، ما تسبب بكسور في قفصها الصدري محكومة بالسجن 7 سنوات، و«مرح باكير» (18 عاماً) اعتقلت بعد إصابتها بـ13 رصاصة في يدها اليسرى محكومة بالسجن لمدة ثماني سنوات ونصف، وغرامة مالية بقيمة عشرة آلاف شيقل، و«نورهان عواد» (18 عاماً) اعتقلت بعد إصابتها بأربع رصاصات في الفخذ الأيسر والبطن، محكومة بالسجن 13 عاما ونصف وغرامة بقيمة 30 ألف شيقل.

كما تضم القائمة «حلوة حمامرة» (26 عاماً)، أم لطفلة أصيبت خلال اعتقالها بجروح خطيرة، أدت إلى استئصال جزء من الكبد ومن البنكرياس والطحال والأمعاء، محكومة بست سنوات و4000 غرامة مالية، و«إسراء جعابيص» (32 عاماً)، أم لطفل، اعتقلت بعد إطلاق النار على سيارتها ما أدى إلى انفجارها وإصابتها بحروق شديدة شوهت وجهها ورأسها وصدرها وبترت أصابعها، محكومة بالسجن لمدة (11) عاماً، وفقا للبيان الذي نشره «راديو بيت لحم 2000».

ومن الأسيرات القاصرات «لمى البكري» من الخليل، محكومة بالسجن لمدة 39 شهراً، و«منار شويكي» من القدس، محكومة بـ6 سنوات، و«هدية عرينات» من أريحا، محكومة بـ3 سنوات، و«نور رزيقات» من الخليل، محكومة بـ20 شهراً، و«عهد التميمي» من رام الله، موقوفة، و«راما جعابيص» من القدس، محكومة بـ8 شهور.

كما تعد أبرز الأسيرات المحرّرات «فاطمة برناوي»، و«إيمان نافع»، و«عائشة عودة»، و«عطاف عليان»، و«شيخة الرشايدة».

أما أشهر المعتقلات إداريا فهما الصحفية «بشرى الطويل»، و«خديجة ربعي»، بالإضافة إلى النائبة بالمجلس التشريعي «خالدة جرار».

  كلمات مفتاحية

نادي الأسير أسيرات فلسطين سجون الاحتلال جريحة أم قاصر

الاحتلال (الإسرائيلي) يفرج عن «عميدة الأسيرات الفلسطينيات»

%40 توتر أكبر للعاملات اللواتي لديهن أكثر من طفل