الملكة «إليزابيث» تستقبل «بن سلمان» بقصر باكنغهام

الأربعاء 7 مارس 2018 01:03 ص

استقبلت الملكة البريطانية «إليزابيث الثانية»، الأربعاء، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في قصر باكنغهام، بالعاصمة البريطانية لندن.

وقصر باكنغهام، هو المقر الرسمي لملوك بريطانيا، ويعتبر مكانا لجل الأحداث المتصلة بالعائلة البريطانية المالكة، ومكانا لانعقاد العديد من الاجتماعات وزيارات قادة الدول.

وتنظم الملكة البريطانية، مأدبة غداء، بالقصر، على شرف ولي العهد السعودي.

ومن المقرر، أن يلتقي «بن سلمان» أيضا، خلال زيارته للقصر الملكي، ولي العهد البريطاني الأمير «تشارلز».

وزيارة القصر الملكي البريطاني، هو أول ارتباط رسمي في الزيارة التي تتضمن أيضا لقاء بين «بن سلمان» ورئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي».

ومن المقرر أن يعقد ولي العهد، اجتماعات خاصة مع رئيسي جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني (MI5)، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني (MI6)، بالإضافة إلى دعوته لحضور اجتماع مجلس الأمن القومي، وهو امتياز من النادر أن تحظى به الشخصيات الخارجية الزائرة.

وكان ولي العهد وصل إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية، استجابة لدعوة من الحكومة البريطانية.

وكان في استقباله لدى وصوله لندن، وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، وسفير المملكة لدى بريطانيا الأمير «محمد بن نواف بن عبدالعزيز»، والسفير البريطاني لدى السعودية «سايمون كوليز»، وعدد من الشخصيات.

ويقول المسؤولون السعوديون، إنه لن يتم الإعلان عن أي قرار خلال زيارة الأمير «محمد بن سلمان» هذا الأسبوع، ولكن هناك آمال متزايدة، أنه في حالة سير الزيارة بشكل جيد فإنها ستعزز آفاق لندن، فضلا عن تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة والسعودية.

ويشير الدبلوماسيون البريطانيون، إلى أن تجارة المملكة المتحدة مع السعودية ودول الخليج تصل إلى نحو 10% من إجمالي التعاملات التجارية، أكثر من إجمالي حجم التجارة مع الصين، ومن الممكن أن يزيد هذا الرقم بشكل كبير إذا استفادت الشركات والمشاريع البريطانية استفادة قصوى من الفوائد التي يمكن أن توفرها «رؤية 2030».

  كلمات مفتاحية

بن سلمان الملكة «إليزابيث الثانية» زيارة لبريطانيا

ولي العهد السعودي يلتقي وزير المالية البريطاني في لندن

ملوك السعودية والملكة إليزابيث.. لقاءات طويلة عبر 70 عاماً