عملية «سيناء 2018» تشوش على شبكات المحمول بـ(إسرائيل)

الأربعاء 7 مارس 2018 02:03 ص

أكد الجيش الإسرائيلى، الأربعاء، أن العملية العسكرية المصرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» فى سيناء المعروفة بـ(سيناء 2018) تشوش على شبكات الهاتف الخلوي في (إسرائيل)، بحسب ما ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلى إن الانقطاعات التي تعرضت لها الاتصالات الخلوية وأثرت على جنوب (إسرائيل) الأسابيع الماضية ناتجة عن الحرب الإلكترونية التى يشنها الجيش المصري فى حملته ضد «الدولة الإسلامية»، مضيفا أنه على علم بهذا التشويش وأنه يعمل مع الجيش المصري لحل المشكلة.

وكجزء من الحملة ضد «الدولة الإسلامية»، تستخدم القوات الجوية المصرية طائرات استخباراتية متخصصة تقلع من القاهرة وتطير لساعات وعلى مدار اليوم بالقرب من حدود سيناء الإسرائيلية، وتنفذ هذه الطائرات عمليات استخبارية ومراقبة واستطلاع وتشغل أنظمة إلكترونية متقدمة.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي «أيوب قرا»، إن هناك مشكلات في شبكات الهواتف الخلوية في الجنوب وحتى مدينة حيفا، بسبب التشويش من الجانب المصري.

وأضاف «قرا»، في تصريحات لراديو الجيش الإسرائيلي، أن مسؤولي الجيش تحدثوا مع نظرائهم المصريين بشأن عودة الإشارة إلى الهواتف الخلوية قريبا، خاصة أن الانقطاع في الشبكة مستمر منذ أكثر من أسبوع، قائلا: «تم الاجتماع بين مسؤولي الجيشين الإسرائيلي والمصري على الحدود، وتمكنوا من التوصل إلى تفاهم من شأنه إنهاء المشكلات الحالية في استقبال الهواتف للشبكات».

وقبل أيام، طالب رئيس أركان الجيش المصري، الفريق «محمد فريد حجازي»، بتمديد العملية «سيناء 2018»، التي أوشكت أن تدخل شهرها الثاني على التوالي.

وبدأت العملية «سيناء 2018» قبل أيام من انتهاء مهلة 3 أشهر حددها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لإعادة الاستقرار إلى سيناء، وتشارك فيها مختلف أفراع القوات المسلحة المصرية.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر الشبكات الخلوية سيناء 2018