تدشين استراتيجية عسكرية بين قطر و«الناتو»

الأربعاء 7 مارس 2018 09:03 ص

أعلن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أن بلاده وقعت اتفاقية تعاون مع كل من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لتدشن استراتيجية عسكرية تهدف لترسيخ الأمن والسلم في الشرق الأوسط.

وشهد أمير قطر مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ينس ستولتنبرغ»، «التوقيع على اتفاقية حول التعاون في المسائل العسكرية والأمنية بين حكومة دولة قطر ممثلة في القوات المسلحة القطرية من جهة، ومنظمة حلف شمال الأطلسي من جهة أخرى، وذلك بمقر الحلف في بروكسل مساء اليوم»، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية «قنا».

ووقع الاتفاقية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، ونائبة الأمين العام لحلف الناتو «روز كوتامولر»، بحضور الوفد الرسمي المرافق لأمير قطر، وعدد من كبار المسؤولين العسكريين من الجانبين.

وقبيل التوقيع على الاتفاقية، عقد أمير قطر لقاء مع «ستولتنبرغ»، بحضور عدد من كبار المسؤولين بمقر الحلف في بروكسل.

واختتم الأمير قطر، الأربعاء، زيارة رسمية، استغرقت 3 أيام، لبلجيكا، تخللها عقد لقاءات مع مسؤولي منظمات أوروبية ودولية في العاصمة بروكسل، وتوقيع عدد من الاتفاقيات.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات بين دولة قطر وحلف الناتو ومستقبل التعاون المشترك بينهما، لاسيما في المسائل العسكرية والأمنية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر والتشاور حول التطورات السياسية الراهنة.

كما حضر الأمير التوقيع على ترتيبات التعاون بين وزارة الخارجية القطرية وهيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، بمقر المفوضية الأوروبية في بروكسل، ووقع ترتيبات التعاون وزير الخارجية القطري، والممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي «فريدريكا موغيريني».

وشهد اليوم الأخير من زيارة أمير قطر لبلجيكا، لقاء جمعه مع رئيس المفوضية الأوروبية بالعاصمة البلجيكية، «جان كلود يونكر»، تم خلاله بحث علاقات التعاون بين قطر والمفوضية وسبل تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة.

وقبيل مغادرة العاصمة البلجيكية بروكسل بعث أمير قطر ببرقية إلى الملك «فيليب» ورئيس وزراء بلجيكا، «شارل ميشيل»، قال فيها إن زيارته لبروكسل «أتاحت الفرصة لتبادل الرأي حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما هيأت الظروف لبحث سبل دعم وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين الصديقين».

ويتجه الأمير «تميم» إلى العاصمة البلغارية صوفيا، كمحطة تالية ضمن جولته الأوروبية.

وشهدت زيارة أمير قطر إلى بلجيكا في اليومين الأولين التوقيع على اتفاقية تعاون بين جامعة قطر وجامعة هاسلت، بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعتين وتبادل الخبرات.

كما التقى الأمير كلا من الملك «فيليب»، ورئيسة مجلس الشيوخ «كريستين ديفرايجن»، ورئيس مجلس النواب «جيفرد براكي»، وعددا من أعضاء مجلسي البرلمان البلجيكي بالعاصمة بروكسل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الناتو الاتحاد الأوروبي أمير قطر تميم بن حمد إستراتيجية عسكرية القوات المسلحة