مصر تستنكر تقرير مفوض حقوق الإنسان وتصفه بـ«المغلوط» و«المسيس»

الأربعاء 7 مارس 2018 09:03 ص

استنكرت وزارة الخارجية المصرية بشدة ما اعتبرته «ادعاءات واهية وردت فى تقرير المفوض السامى لشؤون حقوق الإنسان زيد بن رعد بشأن مصر أمام مجلس حقوق الإنسان فى جنيف، وما تضمنته من سرد لوقائع مختلقة ومغلوطة تعكس تجاهل شديد لحجم ما تحقق على صعيد تعزيز حقوق الإنسان فى مصر».

وأبدت الخارجية في بيان لها الأربعاء استغرابها «للزج بالانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة فى تقرير المفوض السامى»، مستنكرة ما اعتبرته محاولة النيل من مصداقية ونزاهة الانتخابات الرئاسية المقبلة دون دليل أو معلومات موثقة.

وتساءل البيان عن مدى مسؤولية الدولة عن انسحاب مرشحين محتملين طواعية أو لعدم قدرتهم على استكمال أوراق الترشح، مؤكدا أن ما يتم اتخاذه من إجراءات قانونية ضد أى فرد استند إلى مخالفات قانونية تم اقترافها، وتم التعامل معها وفقا لإجراءات قانونية سليمة وفى إطار من الشفافية والوضوح، وفق مزاعمه.

وادعى بيان وزارة الخارجية، أيضا، «أنه من المؤسف اعتماد المفوض السامي على تقارير مرسلة ومسيّسة تصل إلى مكتبه، دون أن تكلف عناء التحقق منها أو من مصادرها».

وأضاف «أنه من غير المقبول الدعم المبطن في تصريحات بن رعد لجماعة إرهابية ارتأي المفوض السامى أن ينبري فى الدفاع عن أعضائها أو المتعاطفين معها بدعوي الدفاع عن حقوق الإنسان، فضلا عن استمرار الاتهامات المغلوطة بشأن وضعية المنظمات غير الحكومية والإعلام، رغم ما تتمتع به مؤسسات المجتمع المدنى من دور ووضعية كشريك أساسي فى عملية التحول والتطوير التى تشهدها مصر»، بحسب البيان.

ودعت «الخارجية المصرية، المفوض السامى لشؤون حقوق الإنسان إلى «الكف عن مهاجمة الدولة المصرية دون وجه حق، وأن يعتمد بدلا من ذلك نهجا يقوم على المهنية والموضوعية، والالتفات إلى حجم التقدم المحرز على صعيد التحول الديمقراطي، والى حرص الدولة المصرية على إرساء قاعدة حقوقية واسعة وفقا للدستور واستنادا لقناعة راسخة بأهمية اللارتقاء بمفاهيم وقيم حقوق الإنسان، وما تم تحقيقه من تقدم  فى مجال احترام حرية الاعتقاد وتعزيز مفهوم المواطنة والمساواة بين المواطنين وضمان توفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التى هى جزء لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان».

ومنذ الانقلاب العسكري الذي نفذه وزير الدفاع آنذاك «عبدالفتاح السيسي» على الرئيس المنتخب «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013، تشهد مصر انتهاكات غير مسبوقة في الحريات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر استنكار المفوض السامي لحقوق الإنسان مزاعم نفي حقوق إنسان انتخابات رئاسية