صحف الخليج تحتفي بتدشين صناعات عسكرية قطرية وتبرز تعاونا سعوديا بريطانيا

الخميس 8 مارس 2018 06:03 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بقرار جامعة الدول العربية على الصعيد الوزاري، تأجيل القمة العربية التي كانت مقررة الشهر الحالي، ليتم التشاور لعقدها في أبريل/نيسان المقبل، بالرياض.

وكشفت الصحف، عن تأسيس وزارة الدفاع القطرية، شركة «برزان القابضة» المتخصصة في تعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في الصناعات الدفاعية.

ولفتت الصحف، إلى اتفاق السعودية وبريطانيا، على تأسيس مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لتعزيز العلاقة الثنائية، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والصحة والثقافة والدفاع والأمن، بالإضافة إلى الفرص التي تتيحها رؤية المملكة 2030.

ونقلت الصحف، تأكيد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، نجاح الجهود التي بذلها أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، لحل الخلاف الخليجي في تهدئة أجواء ذلك الخلاف وعدم تصعيده خليجياً.

ولفتت الصحف، إلى وصف الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، مواقف السعودية، تجاه بلاده بـ«المشرفة».

وأشارت إلى تهنئة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف بن راشد الزياني»، للمرأة الخليجية في اليوم العالمي للمرأة.

وكشفت الصحف، عن وضع لجنة تضم ممثلين عن الهيئة العامة للزكاة والدخل ومؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) وأطراف أخرى تشكلت في الآونة الأخيرة لدرس قضية مدفوعات الزكاة، حلول وسط، لفض الاشتباك بين «الزكاة» و«المصارف» على 9.8 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، مع المبعوث الأمريكي الجنرال متقاعد «أنتوني زيني»، علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها.

وكشفت الصحف، عن قرب طرح شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، مناطق جديدة لاستكشاف النفط والغاز من خلال عطاءات منافسة تجارياً وفنياً.

واهتمت الصحف، بوصول أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى العاصمة صوفيا في زيارة دولة إلى جمهورية بلغاريا.

ولفتت إلى بحث أمير قطر، مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغريني»، ورئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر»، علاقات التعاون، وسبل تطويرها.

وأشارت الصحف، إلى توقيع قطر مع حلف شمال الأطلسي «الناتو» اتفاقية حول التعاون في المسائل العسكرية والأمنية بين قطر والمنظمة.

ولفتت الصحف، إلى وضع ديوان الخدمة المدنية الكويتية، قرار تكويت الوظائف الحكومية محل التنفيذ، بتحديد أعداد الوافدين المطلوب الاستغناء عنهم، ويشمل 2690 وظيفة في 27 جهة.

ونقلت الصحف، عن وزارة التجارة والصناعة الكويتية، قولها إن إجمالي الدعم المصروف خلال عام 2017، بلغ 171.7 مليون دينار كويتي (571 مليون دولار أمريكي).

وذكرت الصحف، توقيع وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، على محضر النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، مع الأمين العام للجامعة العربية «أحمد أبوالغيط».

ولفتت الصحف، إلى توافق السلطتين التنفيذية والتشريعية في البحرين على الـ10 مبادئ التي وضعتها اللجنة المشتركة بصورة كاملة حول الدعم.

وأشارت إلى استقبال وزير المكتب السلطاني بعمان الفريق أول «سلطان بن محمد النعماني»، المبعوث الأمريكي الفريق أول متقاعد «انتوني زيني»، وبحث معه تعزيز أطر التعاون القائم بين السلطنة والولايات المتحدة، وسبل تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، إلى جانب التطرق إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبلت ملكة بريطانيا «إليزابيث الثانية»، في قصر باكنغهام، في لندن، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الذي نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قبل أن تقيم له مأدبة غداء على شرفه. (الرياض)

اتفقت السعودية وبريطانيا، على تأسيس مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، لتعزيز العلاقة الثنائية، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والصحة والثقافة والدفاع والأمن، بالإضافة إلى الفرص التي تتيحها رؤية المملكة 2030. (الشرق الأوسط)

أعلنت السعودية وبريطانيا، عن خطة طموحة بقيمة 65 مليار جنيه استرليني (90.29 مليار دولار) لتعزيز روابط التجارة والاستثمار في الأعوام المقبلة. (الاقتصادية)

وضعت لجنة تضم ممثلين عن الهيئة العامة للزكاة والدخل ومؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) وأطراف أخرى تشكلت في الآونة الأخيرة لدرس قضية مدفوعات الزكاة، حلول وسط، لفض الاشتباك بين «الزكاة» و«المصارف» على 9.8 مليار ريال. (عكاظ)

بعد خمسة أعوام من المداولات في أروقة مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، لمقترح يطالب بالسماح للموظف الحكومي بالعمل في التجارة، أسقط تصويت لأعضاء المجلس، رغم أن 15 عضواً أيدوا المقترح في مداخلاتهم بشكل تام، إلا أن التصويت خذله بعدم مناسبة الاستمرار في الدرس. (الحياة)

كشفت وزارة العدل السعودية، أن إجمالي طلبات التنفيذ المقدمة إلى محاكم ودوائر التنفيذ المتعلقة في تنفيذ حكم بمبلغ مالي عن عقد عمل خلال العام الهجري الماضي، بلغت 364 طلباً، لاستعادة حوالى 850 مليون ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» مع المبعوث الأمريكي الجنرال متقاعد «أنتوني زيني»، بحث معه علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها. (الاتحاد)

استقبل رئيس مالي «إبراهيم أبو بكر كيتا»، في العاصمة باماكو، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. (البيان)

تطرح شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» قريباً مناطق جديدة لاستكشاف النفط والغاز من خلال عطاءات منافسة تجارياً وفنياً. (الاتحاد)

قالت شركة «طيران الإمارات»، إنها انتدبت «سيتي بنك» و«ستاندرد تشارترد»، منسقين عالميين، ومديري قيادة مشتركة، لترتيب حملة عالمية تنطلق الخميس، للترويج لإصدار صكوك من خلال مقابلة مستثمرين عالميين، وذلك بالمشاركة مع مجموعة من البنوك، لكنها لم تفصح عن حجم التمويل المخصص للحملة. (الشرق الأوسط)

رفعت البنوك الوطنية الإماراتية (22 بنكاً)، حصتها من إجمالي موجودات القطاع المصرفي بالدولة إلى 86.6% تعادل 2.328 تريليون درهم، نهاية يناير/كانون الثاني 2018، مقارنة مع 85.4% نهاية يناير/كانون الثاني 2017، تعادل 2.212 تريليون درهم بحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي. (الوطن)

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان»، قراراً بإنشاء نيابة عامة ودوائر قضائية متخصصة في كل محكمة ابتدائية، لنظر الجرائم المرتكبة ضد عمال الخدمة المساعدة. (الإمارات اليوم)

أحيت الإمارات، فاعليات اليوم الرياضي الوطني بنسخته الثالثة، عبر مسيرة بمدينة زايد الرياضية. (الخليج)

سجلت الأندية الإماراتية الأربعة المشاركة في نسخة 2018 من دوري أبطال آسيا، أسوأ انطلاقة في البطولة القارية منذ 2011، بعدما جمع «العين» و«الجزيرة» و«الوصل» و«الوحدة»، سبع نقاط فقط من أصل 36 نقطة في ثلاث جولات، لتحقق أضعف معدل لها في آخر سبع سنوات، بعدما كانت قد جمعت ست نقاط في نسخة 2011، لكن بمشاركة ثلاثة أندية هي «الجزيرة» و«الوحدة» و«الإمارات». (الإمارات اليوم)

قطر

وصل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى العاصمة صوفيا في زيارة دولة إلى جمهورية بلغاريا. (العرب)

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغريني»، العلاقات الثنائية، والتطورات في الشرق الأوسط والقضايا الدولية الملحة. (الوطن)

التقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس المفوضية الأوروبية «جان كلود يونكر»، وبحث معه علاقات التعاون بين قطر والمفوضية الأوروبية، وسبل تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة. (العرب)

شهد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، «ينس ستولتنبرغ» التوقيع على اتفاقية حول التعاون في المسائل العسكرية والأمنية بين قطر والمنظمة. (الراية)

التقى رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، مع نظيره الجزائري «أحمد أويحيى»، حيث جرى بحث علاقات التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات. (الوطن)

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، تأسيس شركة «برزان القابضة» المتخصصة في تعزيز القدرات العسكرية والاستثمار في الصناعات الدفاعية، بالإضافة إلى البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا العسكرية، حيث سيتم تدشينها رسمياً خلال معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري «ديمدكس» الذي ستنطلق فعالياته 12 مارس/آذار الجاري. (الشرق)

تضيف الخطوط الجوية القطرية، 16 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها المتنامية خلال عام 2018-2019. (الراية)

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، بلوغ عدد زوار قطر مستوى 189.3 ألف زائر خلال يناير/كانون الثاني الماضي. (الوطن)

الكويت

أعرب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «عادل الخرافي»، عن تقديره للنائبين مقدمي الاستجواب له، على «الرقي في الطرح بمناقشة الاستجواب»، مثمنا ثقة نواب المجلس به، وأكد أنه حرص قدر الإمكان على الإجابة على المحاور كافة. (الأنباء)

وضع ديوان الخدمة المدنية الكويتية، قرار تكويت الوظائف الحكومية محل التنفيذ، بتحديد أعداد الوافدين المطلوب الاستغناء عنهم اعتبارا من أول يوليو/تموز المقبل، وتجميد الميزانية الخاصة بهم عن السنة المالية 2018 /2019، ويشمل 2690 وظيفة في 27 جهة. (الراي)

أعلنت الفلبين أن الحكومة الكويتية وافقت بشكل «غير رسمي»، على الإجراءات الإضافية التي اشترطتها حكومة مانيلا، من أجل ضمان حماية أكبر للعمال الفلبينيين المتواجدين في الكويت، يأتي هذا في وقت عاد فيه الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» للحديث مجدداً عن الكويت، معلنا أن «حظر إرسال العمال سيستمر إلى أن يلتقي المسؤولين الكويتيين». (القبس)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، أن إجمالي الدعم المصروف خلال عام 2017، بلغ 171.7 مليون دينار كويتي (571 مليون دولار أمريكي). (الوطن)

طلب بنك الكويت المركزي، من البنوك التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية، تزويده ببيان حول الأسهم والقسائم ومباني السكن الخاص لديها، والتي آلت ملكيتها إليها وفاء لدين لها تجاه الغير (تسوية مديونية). (الراي)

البحرين

وقع وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، على محضر النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، مع الأمين العام للجامعة العربية «أحمد أبوالغيط». (الوطن)

قال رئيس اللجنة المشتركة التابعة للسلطة التشريعية لمناقشة ملف الدعم الحكومي البحريني، وتوجيهه لمستحقيه «علي بن عبدالله العرادي»، إن السلطتين التنفيذية والتشريعية قد توافقتا على الـ10 مبادئ التي وضعتها اللجنة المشتركة بصورة كاملة، وإن الحكومة ستقدم تصورها بشأن إعادة هيكلة الدعم وفقًا لهذه المبادئ العشرة خلال أسبوع واحد. (الأيام)

أيدت محكمة الاستئناف العليا الأولى في البحرين، الأحكام الصادرة في قضية «جروب البسطة»، بالسعي والتخابر مع دولة أجنبية ومنظمة إرهابية تعمل لمصلحتها، إضافة إلى تلقي أموال منها للقيام بأعمال عدائية، بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد وتأسيس جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها وتمويل جماعه إرهابية. (الحياة)

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية «خالد الرميحي»، نمو الشركات البحرينية الناشئة بنسبة 50% في عام واحد، لافتا إلى أمله أن تنمو بنسبة 100% خلال العام المقبل. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تدشينه شبكة خاصة لربط المصرف بجميع بنوك التجزئة في مملكة البحرين وذلك في إطار سعي المصرف لتعزيز وتطوير القطاع المصرفي بما يواكب المعايير الدولية لأنظمة الدفع والتحويلات المالية. (الأيام)

عمان

استقبل وزير المكتب السلطاني بعمان الفريق أول «سلطان بن محمد النعماني»، المبعوث الأمريكي الفريق أول متقاعد «انتوني زيني»، وبحث معه تعزيز أطر التعاون القائم بين السلطنة والولايات المتحدة، وسبل تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، إلى جانب التطرق إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

احتفى مركز الابتكار الصناعي بعمان، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووحدة دعم التنفيذ والمتابعة، بتخريج 100 اختصاصي ابتكار صناعي، في الوقت الذي تم تدشين أول شركة ابتكارية ناشئة. (الرؤية)

جاءت سلطنة عمان، ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، في المرتبة الثانية على مستوى الدول العربية، وفي المرتبة السابعة على مستوى دول منطقة غربي آسيا، وذلك في التقرير الصادر من منظمة ( (ODINوالذي يعتبر التقييم الوحيد لتغطية انفتاح البيانات على المواقع الإلكترونية التي توفرها الأجهزة الإحصائية الوطنية. (الوطن)

شؤون خليجية

وصف العاهل البحريني الملك «حمد بن عيسى آل خليفة»، مواقف السعودية، تجاه بلاده بـ«المشرفة»، وذلك خلال لقائه وفد مجلس الشورى (البرلمان) السعودي حيث بحث معه، تدعيم علاقات التعاون، وتعزيز مسيرة العمل المشترك بين المملكتين. (الحياة)

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله»، نجاح الجهود التي بذلها أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، لحل الخلاف الخليجي في تهدئة أجواء ذلك الخلاف وعدم تصعيده خليجياً. (الجريدة)

كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية، عن وجود مساعٍ من عدة جهات للتوصّل إلى صفقة واسعة لحل الأزمة الخليجية، على أن تشهد الخطوة الأولى تخفيف قيود السفر لمواطني دول الأزمة في طريق إتمام الصفقة المقبلة، حيث سيكون بإمكان الطيران القطري استخدام أجواء دول الحصار والهبوط في أراضيها. (الشرق)

وجهت الحكومة اليمنية، على لسان وزير خارجيتها «عبدالملك المخلافي»، نداء استغاثة إلى الأمم المتحدة، لإنقاذ مياه البحر الأحمر من كارثة بيئية محتملة، جراء تسرب النفط من إحدى الناقلات المتوقفة عن الخدمة قبالة الساحل الغربي في محافظة الحديدة. (الشرق الأوسط)

انطلقت عملية «السيل الجارف» لتطهير جيوب عناصر تنظيم «القاعدة» ومخابئهم من مديرية المحفد ووادي حمارا، آخر منفذ للإرهابيين في محافظة أبين جنوبي اليمن، وتدعم العملية قوات التحالف العربي. (الحياة)

أعلنت الحكومة البريطانية، أن رئيسة الوزراء «تيريزا ماي»، وولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اتفقا على أهمية الحل السياسي في اليمن، وشددا على أهمية دخول المساعدات لليمن، مضيفة: «كما اتفقا على أهمية مواجهة تدخلات إيران». (الشرق الأوسط)

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبداللطيف بن راشد الزياني»، عن بالغ تهانيه للمرأة الخليجية في اليوم العالمي للمرأة، وقال إن ما تحظى به المرأة في دول المجلس نابع من المبادئ السامية التي نص عليها الدين الإسلامي الحنيف والشريعة السمحة والقيم العربية الأصيلة. (الرياض)

شؤون عربية

اتفق اجتماع جامعة الدول العربية، على بذل الجهود، للحيلولة دون استمرار التدخلات الإيرانية وحربها غير المباشرة بالمنطقة، لافتين إلى أنهم «ليس لديهم مانع من الحوار مع دولة إيران، وليس دولة الميليشيات». (الشرق الأوسط)

قرر اجتماع جامعة الدول العربية، تأجيل القمة العربية التي كانت مقررة الشهر الحالي، ليتم التشاور لعقدها في أبريل/نيسان المقبل، بالرياض، بسبب الانتخابات الرئاسية المصرية، وكذلك لظروف خاصة بالأردن. (الحياة)

أخفق أعضاء مجلس الأمن الدولي، خلال اجتماع طارئ مغلق حول سوريا، في التوصل إلى موقف موحد حيال تنفيذ القرار (2401)، بعدما أحبطت موسكو ضغوط دول غربية لوقف حملة قوات النظام السوري وموالين بغطاء جوي روسي على غوطة دمشق، وسط تحذير مسؤول أممي بحصول «حمام دم» و«نهاية العالم» شرق دمشق. (الشرق الأوسط)

واصلت قوات النظام السوري، متسلحة بدعم روسي، تضييق الخناق على فصائل المعارضة في آخر معاقلها قرب دمشق، مصعِدةً هجومها البري المكثف الذي يهدف إلى شطر الغوطة الشرقية. (الحياة)

أعلنت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أن «الأدلة التي قدّمها فريق الادعاء، يمكن أن تؤدي إلى إدانة أربعة مشتبه بهم في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق «رفيق الحريري» ورفاقه، بينهم المتهم «حسن عنيسي». (الشرق الأوسط)

استقبل وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، نظيره البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، للتباحث بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث أعربت القاهرة عن تقديرها للجهود التي تقوم بها مملكة البحرين على الساحة العربية حفاظاً على الأمن القومي العربي. (الشرق الأوسط)

أقرت حكومة إقليم كردستان، أن حل بعض الملفات الخلافية مع بغداد «يستغرق وقتاً ومفاوضات مطولة»، مع القدرة على تجاوز مسائل ثانوية، لكنها «لن تصمد طويلاُ أمام استمرار الخروقات». (الحياة)

بدأ وزراء الداخلية العرب، في العاصمة الجزائرية، اجتماعات الدورة الـ35 للمجلس، تحت رعاية الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، بمشاركة وفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، واتحاد المغرب العربي، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية «الإنتربول»، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومشروع مكافحة الإرهاب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (الشرق الأوسط)

أظهرت البيانات الرسمية في تونس، تراجع احتياطات النقد الأجنبي إلى 11.238 مليار دينار تونسي (نحو 4.624 مليار دولار)، ليغطي 78 يوما فقط من الواردات، للمرة الأولى منذ 2002. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية زيارة بريطانيا بن سلمان السعودية صناعات عسكرية قطر الخليج صحف أدنوك استجواب مجلس الأمة مبعوث أمريكي