طائرة عسكرية إماراتية تخترق المجال الجوي القطري

الخميس 8 مارس 2018 03:03 ص

قالت مصادر، إن طائرة نقل عسكرية إماراتية اخترقت الأجواء القطرية.

وأضافت المصادر، التي لم تفصح عن هويتها، وفق قناة «الجزيرة»، أن «الطائرة الإماراتية كانت متجهة من أبوظبي للكويت عندما دخلت المجال الجوي القطري الأحد الماضي دون تصريح من السلطات القطرية».

وحسب المصادر، فإن «مقاتلات قطرية اعترضت الطائرة الإماراتية بعد أن حاولت التواصل معها دون رد من الطاقم».

ولم تعلن السلطات القطرية رسميا عن حادث الاختراق، كما لم تعلق الإمارات على الواقعة.

وسبق أن تبادلت قطر والإمارات الاتهامات بشأن اختراق الأجواء واعتراض الطائرات.

والشهر قبل الماضي، قدمت قطر شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» ورئيس مجلس الأمن الدولي «ليو جاي»، حول اختراق طائرة نقل عسكرية إماراتية مجالها الجوي، يناير/كانون الثاني الماضي.

وأكدت قطر أنه في حال تكرار الإمارات مثل هذا الانتهاك فإنها ستتخذ كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي حفاظاً على حقها السيادي المشروع.

واتهمت الإمارات، 15 يناير/كانون الثاني الماضي، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتين مدنيتين خلال رحلتهما إلى العاصمة البحرينية المنامة، وهو ما نفته الدوحة متهمة أبوظبي بانتهاك مجالها الجوي يوم 14 يناير/كانون الثاني الماضي عبر طائرة عسكرية للمرة الثالثة، بعد أن اتهمتها في وقت سابق بانتهاك مجالها الجوي 3 يناير/كانون الثاني الماضي و21 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويوم 23 يناير/كانون الثاني، اتهمت أبوظبي، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتي شحن عسكريتين دون تحديد التاريخ، وأعلنت «استحداث مسارات جوية جديدة للطائرات العسكرية تصل من خلالها إلى شتى الوجهات المعتادة، عبر أجواء المملكة العربية السعودية تجنبا لعدم التصعيد».

وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات طائرة إماراتية المجال الجوي القطري الأزمة الخليجية