قطر تطالب بـ«ميثاق أمني» للشرق الأوسط

الخميس 8 مارس 2018 06:03 ص

قال مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، الشيخ «سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني»، إن بلاده تسعى إلى بناء «ميثاق أمني» للشرق الأوسط على غرار منظومة الاتحاد الأوروبي.

وأضاف «آل ثاني» في تصريحات صحفية، على هامش زيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى بلجيكا، أن الدوحة تهدف من خلال هذا الميثاق إلى ضمان عدم فرض حصار كالذي تعرضت له على أي بلد آخر.

وتريد الدوحة إنشاء منصة لحل النزاعات في المنطقة، مع توفير كل الإمكانيات للدول والمنظمات التي ترغب في الالتحاق بتلك المنصة، مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية أو حلف شمال الأطلسي «الناتو»، بحسب صحيفة «الشرق» القطرية.

وتابع الشيخ «سيف آل ثاني»: «إننا نريد استقرارا مماثلا لاستقرار الاتحاد الأوروبي من خلال الحوار والحديث عن الأمن، فالسبيل الوحيد لمكافحة الإرهاب هو أن نعمل سويا».

ويعيش الخليج منذ 5 يونيو/حزيران 2017، تصعيدا دبلوماسيا لم يشهده مجلس التعاون منذ إنشائه عام 1981، حين قررت السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، متهمين الدوحة بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما تنفيه الأخيرة بشدة.

وأغلقت الدول الأربع حدودها مع قطر، بما في ذلك الحدود البرية الوحيدة للإمارة الخليجية مع السعودية، وامتدت القرارات الخليجية لتشمل منع توريد بعض السلع، ومنع الطيران القطري من عبور الأجواء.

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني سيف بن أحمد بن سيف الأزمة الخليجية