تركيا توثق مقتل رضيع وطفلين بألغام «بي كا كا» في عفرين

الجمعة 9 مارس 2018 09:03 ص

رصدت طائرات بدون طيار تابعة للجيش التركي، واقعة مقتل رضيع وطفلين، بفعل عبوة ناسفة زرعها عناصر تنظيم «ب ي د/ بي كا كا» على الطريق، أثناء محاولة أسرة الفرار من منطقة عفرين شمالي سوريا.

ووقعت الحادثة يوم الإثنين الماضي، حيث التقطت الطائرات لحظات قيام عنصرين من «ب ي د/ بي كا كا» يحملان بنادق من طراز «كلاشينكوف»، بزرع عبوات ناسفة في الطريق الواصل إلى قرية «قريرة» في ناحية «جنديرس» بعفرين.

وعقب تفخيخ الطريق ظهرت على كاميرا الطائرة شاحنة تقل مدنيين تحاول الخروج من القرية، وارتطامها بعبوة ناسفة إلا أنها نجحت في تجاوز الانفجار بسبب سرعتها المرتفعة.

وبعد أن أصيبت إطارات الشاحنة بشظايا، ولمح السائق بعض الحفر وسط الطريق، اضطر الأخير إلى ركنها على جانب الطريق، إلا أن الذعر الذي خلفه التفجير جعل المدنيين يخرجون من الشاحنة ويبدأون بالهرب.

ورصد المقطع المصور، حدوث انفجار ثان جراء قيام بعض المدنيين الذين هربوا من الشاحنة بالدوس على عبوة ناسفة زرعها التنظيم.

ووقعت الحادثة عندما كانت القرية التي يقطنها عرب وأكراد تحت سيطرة التنظيم، قبل استعادتها من قبل القوات المسلحة التركية والجيش السوري الحر.

من جانبه، شرح «محمد نور علو» (60 عاما)، الذي أصيب في الحادثة، تفاصيل ما وقع معهم أثناء محاولتهم التوجه إلى قرية «رمادية»، وأضاف: «كنا داخل الشاحنة وارتطمنا بأول لغم على بعد 100 متر من منزلنا، ولكن العربة أكملت مسيرها، وبعد 15 مترًا عبرنا فوق لغم ثان وانفجر».

ولفت إلى أن الشاحنة كانت تقل 36 شخصًا معظمهم نساء وأطفال، موضحا: «الكفرة زرعوا قنابل، أليس هذا مؤسف؟ استشهد ولديّ وابنتي في الحادثة، إضافة إلى شاب أصيب والآن يتلقى العلاج في المستشفى ولا نعلم حالته».

وذكر «علو» أن التنظيم زرع ألغام في طريق الأسفلت الذي يستخدمه المدنيون، وأردف مستنكراً «هنا مات أولادي، أليس من المؤسف ذلك؟ فابنتي كانت رضيعة عمرها 3 أشهر فقط، ما ذنبها؟».

بدوره، تطرق «حسين منصور»، أحد ساكني قرية «قريرة» إلى انتهاكات التنظيم بحقهم، قائلا «لن نسامحهم لا في الدنيا ولا في الآخرة على ما فعلوه بنا».

وأضاف «كانت ممارساتهم قاسية للغاية، ميّزوا بين القوميات، وتصرفوا بشكل مختلف جدا مع العرب، وعاملونا بقساوة بالغة، وحاولو محاصرتنا في كل المسائل».

والإثنين الماضي، سيطرت القوات المسلحة التركية و«الجيش السوري الحر» على قرية «قريرة» في منطقة عفرين بمحافظة حلب شمالي سوريا، في إطار عملية «غصن الزيتون».

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيشان التركي و«السوري الحر»، مواقع تنظيمي «ب ي د/ ي ب ك/ بي كا كا» و«الدولة الإسلامية»، في المنطقة.





المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجيش التركي تركيا عفرين استهداف المدنيين تنظيم بي كا كا