ابنة المعتقل السعودي «عصام الزامل» تحرز ميدالية فضية بـ«آيتكس ماليزيا»

الجمعة 9 مارس 2018 09:03 ص

ابتكرت الطِّفلة السعودية «شهد»، نجلة المحلل الاقتصادي البارز المعتقل منذ أشهر بالسجون السعودية «عصام الزامل»، جهازا يحمي مرضى الصَّرع أثناء القيادة، في حال دخولهم في نوبة، مما أهَّلها للفوز بالميدالية الفضية في معرض «آيتكس» الدولي في ماليزيا.

وخلال مقطع فيديو، قامت بتصويره، وبثته على مواقع التواصل الاجتماعي، شرحت «شهد» (13 عاما/ طالبة في المتوسِّط)، الابتكار، وقالت إنه «جهاز لمرضى الصَّرع، الذين تأتيهم نوبات بشكل مفاجئ خلال قيادة السيَّارة».

وأضافت: «يتم ضبط الجهاز بطريقتين: يدويَّة، وآليَّة، وتعمل اليدويَّة بضغط المريض على الجهاز إذا شعر بحدوث النَّوبة، أمَّا الطَّريقة الآليَّة، فتعمل عن طريق الاهتزاز، حيث يستشعر الجهاز اهتزازات المريض، التي تحدث له خلال نوبة الصَّرع، فيقوم بشكل آلي بعد ثوانٍ بإيقاف تدريجيٍّ للمحرِّك وتنبيه صوتيَّ وبالأضواء للمركبات الأخرى حتى لا تحصل حوادث».

 

 

ويعد «الزامل»، من المحللين الاقتصاديين البارزين ليس في السعودية فقط ولكن في المنطقة برمتها، ما جعله ضمن اختيار مجلة «فوربس» بقائمة أكثر الشخصيات السعودية تأثيرا. (طالع المزيد)

وكان موقف «الزامل» من «رؤية السعودية 2030» التي يقودها ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، وانتقاده لها، وتحذيره من مغبة خصخصة شركة «أرامكو»، له دور كبير في اعتقاله في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عصام الزامل اعتقالات ابتكار مرضى الصرع السعودية