اعتقال قيادي متمرد في دارفور يجند الأطفال للقتال في ليبيا

الجمعة 9 مارس 2018 10:03 ص

قالت السلطات الأمنية السودانية إنها ألقت القبض على أحد قيادات التمرد لدى الحركات المسلحة في دارفور، بينما كشف مسؤول عسكري، أن القيادي المتمرد يعمل في تجنيد الأطفال، وأنه متورط في الصراع في ليبيا.

وكشف الناطق باسم قوات الدعم السريع السودانية، العقيد «عبدالرحمن الجعلي»، أن قوات الدعم السريع، استطاعت، أن أوقفت المتمرد «سليمان مرجان»، ومعه أحد معاونيه وهما يستقلان سيارة بها 4 أسلحة رشاشة بالقرب من منطقة جبل عيسى بمدينة المالحة، الواقعة بولاية، شمال دارفور، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأعلن «الجعلي» أن المتمرد «مرجان» هو أحد كبار القيادات المتمردة في دارفور، ويعمل في تجنيد الشباب والأطفال لصالح حركة «العدل والمساواة» المتورطة في الصراع في ليبيا، موضحاً أن ضبطه تم بعد ورود معلومات أن «مرجان» يحضر للخروج من البلاد إلى ليبيا.

وفي وقت سابق، أكدت ممثلة الأمين العام المعنية بالأطفال ومناطق النزاع، أن حركات مسلحة في دارفور في السودان، ظلت غير ملتزمة ببرنامج عدم تجنيد الأطفال، وأدانت انتهاك حقوق الأطفال من قبل الحركات المسلحة في دارفور، إضافة إلى جرائم القتل والاغتصاب والعنف الجسدي.

وحركة «العدل والمساواة» هي إحدى حركات التمرد في دارفور وهي حركة ثورية منشقة عن حركة تحرير السودان في 2001، ومقاتلو الحركة ذات أغلبية تنتمى لقبيلة الزغاوة، وتتهمها السلطات السودانية بارتكاب انتهاكات عديدة والتورط في الصراع الدائر في ليبيا.

 

  كلمات مفتاحية

السودان دارفور أطفال العدل والمساواة ليبيا الصراع تجنيد أطفال

70 مليون دولار مشاريع جديدة ضمن «مبادرة قطر لتنمية دارفور»

الخرطوم تعتقل مسلحين خططوا لتجنيد 1000 سوداني لصالح «حفتر»