مساعدات عسكرية فرنسية للجيش اللبناني بقيمة 17 مليون دولار

الجمعة 9 مارس 2018 12:03 م

أعلنت فرنسا، تقديم مساعدات للجيش اللبناني، بقيمة 14 مليون يورو (17 مليون دولار)، تشمل تدريبا وصواريخ مضادة للدبابات.

ونقلت «رويترز»، عن مسؤول فرنسي، قوله إن «علاقة القيادة السعودية الجديدة مع لبنان لم تعد بنفس المستوى مثلما كانت في الماضي، ولم تعد ترغب في استثمار مليارات في هذا البلد، لذلك نحن في مرحلة نقوم خلالها بتعزيز الموقف».

وستكون المساعدة على شكل معدات بمستوى 12.8 مليون يورو، وستزود فرنسا الجيش اللبناني بقدرات مضادة للدروع أي نحو 100 صاروخ (هوت) ومعدات أخرى كقطع غيار.

يشار إلى أنه في 2016، أبرمت باريس وبيروت، اتفاق تعاون معزز، سلمت بموجبه فرنسا مدرعات مزودة بصواريخ من طراز (هوت) المضاد للدبابات.

وتتعهد فرنسا أيضا تسليم «معدات محددة لبعض الوحدات كالقناصة وقوات التدخل».

كما تنوي باريس تدريب الجيش اللبناني «خصوصا في مجال التصدي للعبوات اليدوية الصنع»، بحسب مصدر حكومي فرنسي، تحدث إلى «فرانس برس».

وأفادت أوساط الوزيرة أن «الهدف هو تعزيز قدرات الجيش اللبناني للتحرك بشكل مستقل»، وبالتالي «تعزيز الدولة اللبنانية».

وواجه لبنان أزمة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حين أعلن رئيس الوزراء «سعد الحريري» استقالته بشكل مفاجئ من الرياض، ليدخل البلاد في أتون الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران.

وأوحت الاستقالة ثم بقاء «الحريري»، أسبوعين في الرياض، وسط ظروف غامضة، بأنه «محتجز» في السعودية، قبل أن تثمر وساطة فرنسية انتقاله إلى باريس، ثم إلى بيروت.

والمساعدات جزء من جهود ترمي إلى تقوية المؤسسات اللبنانية، وتعزيز الأمن مع تصاعد حدة التوتر السياسي في الداخل.

وفي مايو/أيار المقبل، تجرى الانتخابات التشريعية اللبنانية، الأولى منذ تسع سنوات في هذا البلد، وسط توتر امني مرتبط بالنزاع في سوريا.

ولا يملك الجيش اللبناني، وهو واحد من مؤسسات قليلة لم تنجر إلى الانقسامات الطائفية التي تعصف بلبنان، عتادا كافيا لمواجهة الاضطرابات على حدود لبنان مع سوريا ويسعى لتحديث أسلحته.

وزار وزير الدفاع اللبناني باريس، الخميس، للإعداد للمؤتمر الأول من بين ثلاثة مؤتمرات تستهدف مساعدة مختلف القطاعات اللبنانية.

ويعقد المؤتمر الأول في روما يوم 15 مارس/آذار الجاري، بهدف دعم الجيش في حين ينظم الثاني في 6 أبريل/نيسان المقبل، في باريس لمساعدة القطاع الخاص، وبينما تستضيف بروكسل المؤتمر الثالث في 25 أبريل/نيسان المقبل، للتصدي لمشكلة اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قرنسا السعودية لبنان الحريري مساعدات عسكرية دعم الجيش اللبناني