قبرص التركية: مستعدون للحوار مع الشطر اليوناني حول التنقيب

الجمعة 9 مارس 2018 02:03 ص

أعلن وزير خارجية شمال قبرص التركية، «قدرت أوزارصاي»، أن قنوات بلاده الدبلوماسية مفتوحة مع الشطر اليوناني من الجزيرة، حال رغبتها بالتعاون حول عمليات التنقيب عن مصادر الغاز الطبيعي.

لكن «أوزارصاي» قال إنه «في حال عدم رغبتها بالحوار، فإن بلاده ستفعّل خلال الفترة القادمة عمليات التنقيب من خلال الشركات المتفق معها، على غرار المسؤولية التي تمنحها اليونان للشركات المتخصصة في هذا المجال»، حسب «الأناضول».

والأربعاء، وصل رئيس وزراء شمال قبرص التركية، «طوفان أرهورمان» و«أوزارصاي»، إلى تركيا، في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس «رجب طيب أردوغان»، ورئيس الوزراء «بن علي يلدريم».

وحول آخر التطورات بشأن حل الأزمة القبرصية، قال «أوزارصاي» إنه «لا يوجد في الوقت الراهن أي عمليات تفاوض».

وأشار أن آخر محاولات عملية التفاوض التي جرت في سويسرا باءت بالفشل، ولم يتم بعدها أي عملية أخرى.

الوزير القبرصي أكد وجوب إعطاء قرار حول الموضوع، معتبرا أن المفاوضات لن تكون جيدة إذا كانت بهدف التفاوض فحسب.

وعلل ذلك بالقول إن «شعب قبرص التركية وصل مرحلة سيئة من عمليات المفاوضات التي انطلقت منذ قرابة 50 سنة».

وأوضح «أوزارصاي» أنه على الرغم من إحراز أنقرة وقبرص التركية تقدما في بعض القضايا، فإنه لا يوجد نتائج، «كمن يدور في حلقة مفرغة».

وأكد ضرورة أن تظهر قبرص اليونانية جاهزيتها لمشاركة قبرص التركية الثروات والازدهار، والإدارة المشتركة التي تستند على المساواة.

وتؤكد تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، على أحقية القبارصة الأتراك بموارد الجزيرة الطبيعية باعتبارهم جزءا منها، وذلك رداً على مساعي قبرص اليونانية لعقد اتفاقات مع شركات وبلدان مختلفة لا تدرج فيها القبارصة الأتراك.

  كلمات مفتاحية

قبرص التركية تنقيب أوزارصاي أردوغان الأزمة القبرصية

قادة أوروبا يعتزمون التنديد بالتحركات التركية شرقي المتوسط