السعودية توقع اتفاقا لشراء 48 مقاتلة «تايفون» بريطانية.. و«العفو» تحذر

الجمعة 9 مارس 2018 07:03 ص

وقعت شركة «بي إيه إي سيستمز» البريطانية المنتجة لمقاتلات «تايفون»، الجمعة، اتفاقا مبدئيا مع السعودية لبيعها 48 مقاتلة من هذا الطراز، وذلك خلال الزيارة التي يجريها ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» لبريطانيا حاليا.

وقالت الشركة البريطانية، في بيان لها، إنه «تم إبرام الاتفاق المبدئي؛ ما يمثل خطوة إيجابية في سبيل الاتفاق على هذه الصفقة المهمة»، حسب «رويترز».

وأضافت الشركة: «إننا ملتزمون بدعم المملكة في تحديث القوات المسلحة السعودية وتطوير القدرات الصناعية المحورية الحيوية لتنفيذ رؤية 2030»، دون الإعلان عن قيمة الصفقة.

من جانبها، حذرت منظمة «العفو» الدولية من عواقب صفقة الطائرات البريطانية للسعودية، معتبرة إياها بمثابة «من يصب الزيت على نار أزمة اليمن».

وفي وقت سابق اليوم، أكدت «رويترز» أن اللقاء الذي سيجمع «بن سلمان» مع  وزير الدفاع البريطاني «غافين ويليامسون»، سيشمل النقاش حول العديد من الملفات، على رأسها إمكانية شراء 48 طائرة مقاتلة من طراز «تايفون».

كانت جهات ومؤسسات سعودية وبريطانية وقعت 18 اتفاقية في قطاعات عدة، بقيمة 7.78 مليار ريال (1.9 مليار دولار)، وذلك خلال زيارة «بن سلمان» إلى بريطانيا.

والأربعاء الماضي، دافعت رئيسة الوزراء البريطانية عن العلاقات الدفاعية بين البلدين، وقالت إن «جميع مبيعات الأسلحة خاضعة لقواعد دقيقة»، مشيرة إلى أنها بالرغم من ذلك تحدثت مع ولي عهد السعودية عن القلق من الأزمة الإنسانية في اليمن.

ووصل «بن سلمان» إلى بريطانيا، الأربعاء، في زيارة لـ3 أيام، قوبلت باحتجاجات واسعة في الشارع البريطاني؛ حيث وصفه محتجون بـ«مجرم حرب» على خلفية قيادته التحالف العربي، المتهم بارتكاب انتهاكات وأعمال قتل بحق المدنيين في اليمن.

ومنذ مارس/آذار 2015، قُتل 9 آلاف شخص على الأقل، أكثر من نصفهم مدنيون، وأُصيب 52 ألفا في الحرب باليمن، حسب منظمة الأمم المتحدة.

ويوجه ناشطون بريطانيون مناهضون للحرب، بينهم زعيم حزب العمال المعارض، «جيريمي كوربين»، اتهامات لحكومة بلاده بـ«التواطؤ» مع التحالف العربي في حملة القصف باليمن؛ خاصة أن لندن تعد مصدّر بارز للأسلحة إلى السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العفو العلاقات السعودية البريطانية تايفون بن سلمان السعودية بريطانيا الحرب في اليمن

بمقاتلة استثنائية.. السعودية ستمتلك أحد أكثر الأساطيل تقدما