اقتحام السفارة الايرانية في لندن احتجاجا على اعتقال «الشيرازي»

الجمعة 9 مارس 2018 07:03 ص

اقتحم محتجون غاضبون، الجمعة، مبنى السفارة الإيرانية في لندن، وقاموا بإنزال العلم الإيراني؛ احتجاجا على اعتقال السلطات الإيرانية لرجل الدين الشيعي «حسين الشيرازي».

وأعلن السفير الإيراني في لندن، «حميد بعيدي نجاد»، أن «مجموعة من أتباع فرقة الشيرازي اقتحمت السفارة في لندن، وأزالت العلم الإيراني»، حسب وكالة «سبوتنيك».

وأضاف السفير أن «المجموعة هتفت بشعارات ضد المسؤولين الإيرانيين»، لافتا إلى أن الشرطة البريطانية حضرت إلى مقر السفارة.

وأدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، «بهرام قاسمي»، واقعة اقتحام السفارة، قائلا: «نعترض وبشدة للحكومة البريطانية على ما يجري بمقر السفارة الإيرانية في لندن».

وقالت الخارجية الإيرانية إن «عدد الذين اقتحموا السفارة الإيرانية في لندن لم يتجاوز عدة أشخاص، وتم السيطرة على الموقف».

وطالبت بـ«ضرورة قيام قوات الأمن البريطانية بحماية مقر السفارة في لندن».

وقبل أيام، اعتقلت السلطات الإيرانية «حسين الشيرازي» من أمام منزله في مدينة قم؛ بسبب محاضرة دينية اعتقدت السلطات أن «الشيرازي» قصد بها ولاية الفقيه «خامنئي»؛ حيث تحدث عن الظالمين وحكمهم الجائر في بلاد الإسلام.

يُذكر أنّ محكمة رجال الدين استدعت «حسين الشيرازي»، منتصف فبراير/شباط الماضي؛ للتحقيق في اتّهامات حول التحريض على ولاية الفقيه، ثم أفرجت عنه في نفس اليوم، وسمحت له بالسفر إلى الكويت.

وتحظى أسرة «الشيرازي» بشعبية بين الشيعة في العراق وإيران رغم تمسكها بـ«التشيع التقليدي»، ورفضها «ولاية الفقيه» على الطريقة الإيرانية، ودعوتها إلى فصل الدين عن الدولة.

وفي وقت سابق، دعا مكتب «الشيرازي» في بيان له من وصفهم بـ«أحرار العالم» إلى التظاهر أمام مقرات السفارات الإيرانية؛ للتعبير عن «الرفض الشديد لهذا العمل المنكر» والمطالبة بإطلاق سراح «الشيرازي» فورا و«الاعتذار الرسمي لوالده المرجع».

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

الشيرازي السفارة الإيرانية في لندن العلم الإيراني الخارجية الإيرانية إيران