صحف الخليج تبرز شكوى قطرية ضد الحصار وتكشف صفقة «تايفون» للسعودية

السبت 10 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تقديم قطر، مذكرة إلى مجلس الأمن الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة، عن ثلاثة خروقات جوية لسيادة قطر، قامت بها كل من الإمارات والبحرين.

وكشفت الصحف، بحث ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» مع وزير الدفاع البريطاني «غافين وليامسون»، المسائل الأمنية والدفاعية، ومبيعات الأسلحة، بما فيها 48 مقاتلة من إنتاج شركة «بي إي إي سيستمز»، التي أكدت توقيع بروتوكول اتفاق بين الطرفين لشرائها، وهي من طراز «تايفون».

واهتمت الصحف، بدعوة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، إلى مراجعة الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على الذهب والمجوهرات والأحجار النفيسة واللؤلؤ، وذلك بعدما تأثر القطاع بشدة نتيجة فرض هذه الضريبة منذ مطلع هذه السنة.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد السعودية وبريطانيا، الالتزام بشراكة طويلة الأجل لدعم تحقيق «رؤية 2030»، على أن يكون «مجلس الشراكة الاستراتجية» آلية رئيسية لحوار منتظم.

وأشارت الصحف، إلى إبرام الهيئة العامة للاستثمار السعودية، مع وزارة التجارة الدولية البريطانية، برنامج عمل تعاوني للتجارة والاستثمار، لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالي التجارة والاستثمار، وذلك قبل أن تمنح الهيئة 10 تراخيص استثمارية لشركات بريطانية.

ونقلت الصحف، قلق السعودية بشأن طرح «أرامكو» للاكتتاب في بورصة نيويورك، مخافة التقاضي والمسؤولية القانونية وتبعاتها في أمريكا.

وأبرزت الصحف، بحث رئيس رواندا «بول كاجامي»، مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، العلاقات الثنائية.

وأشارت إلى استقبال رئيسة وزراء صربيا «آنا برنابيتش»، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي «سلطان بن سليم»، حيث تباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي، وإمكانيات إيجاد فرص جديدة للتعاون الاقتصادي، خاصة في مجال الاستثمارات ذات الأهمية العالية للبلدين.

وكشفت الصحف، لقاء النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، برئيس مجلس حكومة جنيف «فرانسوا لونشون»، وبحث معه عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

ولفتت الصحف، إلى بلوغ فائض الميزان التجاري للدولة خلال عام 2017 نحو 138.5 مليار ريال، مسجلاً نمواً نسبته 51% مقارنة بعام 2016، الذي بلغ نحو 92 مليار ريال، وبحسب بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء.

وتوقعت الصحف، قبول أول دفعة من العسكريين غير الكويتيين والذي يقدر عددهم بـ3 آلاف عسكري، في سبتمبر/أيلول المقبل، حسب قانون قبول غير الكويتيين في الجيش، الذي أقره مجلس الأمة (البرلمان) في جلسته الأخيرة.

وكشفت الصحف، عن اتجاه الحكومة الكويتية، لمنح إجراءاتها العملية قوة تنفيذية في قضية التوظيف وتفعيل سياسة التكويت لتكون على سلم أولوياتها للفترة المقبلة تمهيدا للوصول إلى حل ينهي أزمة الانتظار لدى ديوان الخدمة المدنية.

ونقلت الصحف، تهديد 4 من النواب الكويتيين، رئيس الحكومة والوزراء، باستخدام مختلف الأدوات الدستورية والاستمرار في متابعة الأداء الحكومي، خاصة في ما يتعلّق بالتعيينات في المناصب القيادية.

واهتمت الصحف، بتوجّه نحو 32 ألفا و746 عضوًا في غرفة صناعة وتجارة البحرين، لاختيار 18 مرشحًا من بين 72 شخصا بينهم 12 سيدة، يمثلونهم في مجلس إدارة بيت التجار للأعوام الأربعة المقبلة، في الانتخابات التي اعتبرت الأقوى في تاريخ الغرفة منذ تأسيسها قبل 78 عامًا.

وترقبت الصحف، وصول وزير الدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية «جيمس ماتيس»، في زيارة رسمية للسلطنة، تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي».

وأشارت الصحف، إلى اختتام سلاح الجو السلطاني العماني، فعاليات التمرين الجوي التعبوي «نمر البراري»، والذي نفذه المشاركون بمحافظة ظفار منذ 2 مارس/آذار الجاري.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكدت السعودية وبريطانيا، الالتزام بشراكة طويلة الأجل لدعم تحقيق «رؤية 2030»، على أن يكون «مجلس الشراكة الاستراتجية» آلية رئيسية لحوار منتظم، لتعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية والاستثمار الصحي والصحة الرقميّة. (الشرق الأوسط)

بحث ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» مع وزير الدفاع البريطاني «غافين وليامسون»، المسائل الأمنية والدفاعية، ومبيعات الأسلحة، بما فيها 48 مقاتلة من إنتاج شركة «بي إي إي سيستمز»، التي أكدت توقيع بروتوكول اتفاق بين الطرفين لشرائها، وهي من طراز «تايفون». (الحياة)

أبرمت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، مع وزارة التجارة الدولية البريطانية، برنامج عمل تعاوني للتجارة والاستثمار، لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالي التجارة والاستثمار، وذلك قبل أن تمنح الهيئة 10 تراخيص استثمارية لشركات بريطانية. (الاقتصادية)

أبدت السعودية قلقها بشأن طرح «أرامكو» للاكتتاب في بورصة نيويورك، مخافة التقاضي والمسؤولية القانونية وتبعاتها في أمريكا. (الحياة)

بلغت قيمة الديون المعدومة للمصارف السعودية خلال عام 2017، نحو 10.85 مليار ريال، مسجلة نموا نسبته 43% بما يعادل 3.29 مليار ريال، مقارنة بقيمتها عام 2016 البالغة نحو 7.56 مليار ريال. (الاقتصادية)

تراجعت الأرباح الصافية لشركات الخدمات الاستهلاكية المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية، إلى 854 مليون ريال (228 مليون دولار) عام 2017، مقابل 1.314 مليار ريال (350 مليون دولار) عام 2016، أي بنسبة 35%. (الحياة)

بلغت قيمة القروض أو التمويلات المتعثرة لدى المصارف السعودية بنهاية عام 2017، نحو 20.40 مليار ريال، مقارنة بنحو 17.66 مليار ريال في 2016، مسجلة نموا نسبته 16% بما يعادل نحو 2.75 مليار ريال. (الاقتصادية)

ضبطت الحملات الميدانية المشتركة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في السعودية، أكثر من 747 ألف مخالف في مناطق المملكة. (عكاظ)

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرّمة، نسبة الإنجاز في مشروع إعادة تأهيل بئر زمزم بالمسجد الحرام، التي بلغت 87.8% حتى الآن، وستنتهي قبل حلول شهر رمضان المقبل. (الرياض)

الإمارات

بحث رئيس رواندا «بول كاجامي»، مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبحثا مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الاتحاد)

استقبلت رئيسة وزراء صربيا «آنا برنابيتش»، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي «سلطان بن سليم»، حيث تباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي، وإمكانيات إيجاد فرص جديدة للتعاون الاقتصادي، خاصة في مجال الاستثمارات ذات الأهمية العالية للبلدين. (البيان)

شهد اقتصاد إمارة عجمان، نمواً سنوياً بلغ في المتوسط 10% من العام 2001 وحتى عام 2015، فيما نالت قطاعات السياحة والصحة والتعليم جانباً كبيرا من هذا النمو، بحسب تقرير جديد لغرفة تجارة وصناعة عجمان بعنوان «صدى الأعمال في عجمان». (البيان)

استقبل جامع الشيخ زايد الكبير، في مدينة أبوظبي، خلال العام الماضي نحو 5.8 مليون زائر ومصل، منهم أكثر من 3.4 مليون زائر، بحسب مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير «يوسف العبيدلي»، الذي أوضح أن 85% من الزوار من خارج الدولة، ما يسهم في تعزيز مكانة الدولة كوجهة سياحية بارزة. (الاتحاد)

قطر

التقى النائب العام القطري «علي بن فطيس المري»، رئيس مجلس حكومة جنيف «فرانسوا لونشون»، وبحث معه عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

بلغ فائض الميزان التجاري للدولة خلال عام 2017 نحو 138.5 مليار ريال، مسجلا نموا نسبته 51% مقارنة بعام 2016، الذي بلغ نحو 92 مليار ريال، وبحسب بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء. (الراية)

خلال الربع الرابع عام 2017، سجلت قيمة واردات قطر 32.6 مليار ريال، وبارتفاع قدره 3.9 مليار ريال بنسبة 13.6% مقارنة بالربع الرابع من عام 2016، وبارتفاع قدره 9 مليارات ريال وبنسبة 38.1%، مقارنة بالربع الثالث من عام 2017. (الراية)

تستقبل شركة «بلدنا» للصناعات الغذائية بقطر، شحنتها الأخيرة من الأبقار، تتضمن الشحنة أكثر من 3000 بقرة، في طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان، لمواجهة الحصار. (الشرق)

الكويت

يتوقع قبول أول دفعة من العسكريين غير الكويتيين والذي يقدر عددهم بـ3 آلاف عسكري، في سبتمبر/أيلول المقبل، حسب قانون قبول غير الكويتيين في الجيش، الذي أقره مجلس الأمة (البرلمان) في جلسته الأخيرة. (الراي)

تتجه الحكومة الكويتية، لمنح إجراءاتها العملية قوة تنفيذية في قضية التوظيف وتفعيل سياسة التكويت لتكون على سلم أولوياتها للفترة المقبلة تمهيدا للوصول إلى حل ينهي أزمة الانتظار لدى ديوان الخدمة المدنية. (الأنباء)

هدّد 4 نواب كويتيون، رئيس الحكومة والوزراء، باستخدام مختلف الأدوات الدستورية والاستمرار في متابعة الأداء الحكومي، خاصة في ما يتعلّق بالتعيينات في المناصب القيادية. (القبس)

أعلنت وزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، العمل بمركز إيواء المعنفات خلال الأشهر القليلة المقبلة، موضحة أنه بدأ تأثيث المركز تمهيداً لافتتاحه بالتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية. (الراي)

كشف السفير الفلبيني في الكويت «ريناتو فيلا»، أن 3 آلاف عامل وعاملة فلبينيين، عادوا إلى بلادهم، بسبب مخالفتهم قوانين الإقامة وهروبهم من كفلائهم، في الوقت الذي تقدر السلطات الكويتية عدد المخالفين من الجالية الفلبينية بـ10 آلاف مخالف. (القبس)

أعلنت الداخلية الكويتية، السماح لمخالفي قانون إقامة من القطاع الأهلي المسجل بشأنهم بلاغات تغيب بعد 3 يناير/كانون الثاني 2016، بمغادرة البلاد، دون دفع غرامات أو تعديل أوضاعهم بعد استيفاء الغرامات المترتبة عليهم. (الوطن)

البحرين

يتوجّه السبت، نحو 32 ألفا و746 عضوًا في غرفة صناعة وتجارة البحرين، لاختيار 18 مرشحًا من بين 72 شخصا بينهم 12 سيدة، يمثلونهم في مجلس إدارة بيت التجار للأعوام الأربعة المقبلة، في الانتخابات التي اعتبرت الأقوى في تاريخ الغرفة منذ تأسيسها قبل 78 عامًا. (البلاد)

كشفت أرقام رسمية ل‍وزارة الصحة، عن تراجع عدد الأطباء في القطاع الصحي الحكومي خلال الأربع سنوات الماضية بنسبة 9.1%، وذلك خلال الفترة من 2014 إلى 2017. (الأيام)

كشفت وزيرة الصحة البحرينية «فائقة الصالح»، عن وصول عدد مرضى السرطان بالمملكة، إلى 565 حالة خلال التسعة أشهر الأولى من 2017، فيما بلغ عدد المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية 16 ألفا و695 حالة لكل منهما. (الوطن)

قال وزير شؤون الإعلام البحريني «علي الرميحي»، إن الدراما البحرينية ستعود للشاشة في عمل سيعرض في رمضان 2018، وسيتم الإعلان عنه في وقت لاحق، لافتا إلى أن سبب الغياب في الفترة الماضية يعود لافتقار وجود ميزانية. (الوطن)

عمان

يصل إلى عمان، الأحد، وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، في زيارة رسمية للسلطنة، تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي». (الشبيبة)

اختتم سلاح الجو السلطاني العماني، فعاليات التمرين الجوي التعبوي «نمر البراري»، والذي نفذه المشاركون بمحافظة ظفار منذ 2 مارس/آذار الجاري. (الرؤية)

شهدت مشاركة السلطنة، معرض سوق السفر العالمي ببرلين 2018، توقيع عدد من الاتفاقيات، وحضورها منتدى برلين الاقتصادي، وتهدف من خلال مشاركتها إلى الترويج للسلطنة ولمقوماتها السياحية والاستثمارية. (الوطن)

بلغ إجمالي الفواتير المصدق عليها بغرفة تجارة وصناعة عمان خلال فبراير/شباط الماضي 17 ألف و861 معاملة، حيث بلغ عدد شهادات المنشأ العمانية للبضاعة الوطنية 916 شهادة، فيما بلغ 5621 فاتورة تجارية، وبلغ عدد الوكالات التجارية 217 وكالة، و296 وكالة تفويض. (الوطن)

شؤون خليجية

أبلغت دولة قطر، مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن ثلاثة خروقات جوية لسيادة دولة قطر قامت بها كل من الإمارات ومملكة البحرين. (الشرق)

دعا اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، في توصية رفعها إلى الأمانة العامة لدول المجلس التعاون الخليجي، إلى مراجعة الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على الذهب والمجوهرات والأحجار النفيسة واللؤلؤ، وفقاً لمصادر خليجية، وذلك بعدما تأثر القطاع بشدة نتيجة فرض هذه الضريبة منذ مطلع هذه السنة. (الحياة)

يتبادل أعضاء مجلس الأمن الأفكار، حول إصدار مشروع بيان رئاسي يشدد على «ضرورة ضمان أمن العاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة»، بالإضافة إلى جملة بنود تندد بالصواريخ الباليستية الحوثية، ويرحب بالجهود التي تنفذها خطة العمليات الإنسانية الشاملة لليمن التي أطلقها التحالف. (الشرق الأوسط)

نفذت قوات حكومية يمنية خاصة لمكافحة الإرهاب، في مدينة عدن، حملة دهم لمخابئ عناصر «القاعدة» جنوب اليمن، بناء على معلومات استخباراتية. (الحياة)

شؤون عربية

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن مركز مدينة عفرين بات محاصرا من قوات عملية «غصن الزيتون» التي ينفذها الجيش التركي مع الجيش السوري الحر، مؤكداً أن الجيشين قد يدخلان مركز المدينة في أي لحظة. (الشرق الأوسط)

حذرت الأمم المتحدة، من أن قافلة مساعدات معرضة لـ«الخطر» نتيجة تجدد القصف على الغوطة الشرقية، حيث تشن قوات النظام السوري هجوماً منذ حوالى ثلاثة أسابيع تمكنت بموجبه من السيطرة على أكثر من نصف مساحة هذه المنطقة المحاصرة. (الحياة)

أعلن قيادي في الحشد الشعبي العراقي، رفضه تذويب الحشد في المؤسسة الأمنية، لكنه رحب في الوقت نفسه بقرار رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، مساواة منتسبيه في الحقوق والامتيازات بعناصر الجيش والشرطة. (الشرق الأوسط)

أشاد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بما تبذله القوات المسلحة والشرطة من مهام لحماية الوطن والمواطنين، مؤكداً أن «الشعب المصري يولي ثقته الكاملة في قدرة أبنائه من رجال الجيش والشرطة على القضاء على الإرهاب والتطرف واقتلاع جذوره، ودعم ركائز البناء والاستقرار والتنمية بكل ربوع مصر». (الشرق الأوسط)

منح البنك الدولي، مجلس مدينة الدار البيضاء تمويلات بقيمة 200 مليون دولار، والذي يشرف على تنفيذ برنامج تنموي طموح بكلفة 33.6 مليار درهم (3.5 مليار دولار) تمتد حتى عام 2021، وهو أول تمويل تقدمه مؤسسة «بروتن ووردز» في واشنطن إلى مدينة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية الحصار تمرين عسكري الخليج صحف خروقات تسليح بن سلمان بريطانيا القيمة المضافة الجيش الكويتي البدون